أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

مستلزمات نظافة الطفل

مستلزمات نظافة الطفل

تولى الأم اهتمام كبير بصحة ابنها فى سنوات حياته الأولى منذ ولادته ، حرصا منها على سلامته وضمان نموه بشكل سليم وكامل ، لذلك تهتم بكل ما يخص الطفل من طعامه وشرابه وأدوات ومستلزمات نظافة الطفل حتى من قبل ولادته .

تختلف مسلتزمات نظافة الطفل فى أشكالها وأنواعها ، لذلك تنتبه الأم جيدا عند اختيار مستلزمات نظافة الطفل ، وتصب جم أنظارها حول المستلزمات الأكثر جودة  مهما كان السعر، الأمر الذى يوفر لها الطمأنينة والسكينة لها ولطفلها .

ويستعرض هذا المقال مستلزمات نظافة الاطفال فى مراحل النمو المختلفة والتي تضمن النظافة والوقاية من الأمراض المختلفة .

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

روتين استحمام الطفل

يحتاج جسم الانسان بصفة عامة وجسم الطفل بصفة خاصة إلى الماء بشكل مستمر ، سواء كان ذلك من خلال الشرب أو الاستحمام ، نظرا لما تساهم فيه المياه من تجديد خلايا الجسم ، واستعادة عضلات الجسم لقوتها ، وحماية البشرة من الجفاف .

وعلى الرغم من فوائد الاستحمام إلى أنه يضر بالأطفال فى السن الصغير ، بسبب كثرة تعرض جسمه للمياه ، الأمر الذى يجعله عرضة لجفاف الجلد ونزلات البرد الشديدة بسبب ضعف جهازه المناعى وتعرضه لتيار هوائى أثناء أو بعد الاستحمام .

وحرصا على صحة الطفل فقد نصح مجلس العلماء الأوروبى أن تكون عدد مرات استحمام الطفل فى الأسبوع ما بين مرتين لثلات مرات ، كما لا يتعرض الطفل للمياه أكثر من عشر دقائق فى المرة الواحدة ، للحفاظ على سلامته .

ويجب أن يكون الطفل فى حوض استحمام صغير مصنوع من مادة البلاستيك خاص به ، ويكون الماء دافء قدر الإمكان حتى لا يسبب له الماء الساخن التهابات جلدية ، مع تجهيز منشفة صغيرة خاصة به توضع عليه بعد الاستحمام حفاظا عليه من نزلات البرد . يمكن ايضا استخدام الحامل الاسفنجي المضاد للانزلاق لاستحمام الاطفال ليعطيك ثقة أكثر أثناء وقت الاستحمام و يريح الطفل بنعومه ملمسه و يكون وقتا ممتعا للأم و الطفل.


مستلزمات نظافة الطفل

 

الصابون

يعتبر الصابون من مستلزمات النظافة المهمة التى يجب وضعها فى عين الاعتبار، فمن الضرورى استخدام نوع معين من الصابون خاص بالأطفال، غير الذى يستخدمه البالغين ، وذلك لضمان الحفاظ على بشرة الطفل الرضيع فى أيامه الأولى.

المنشفة

تعتبر المنشفة من مستلزمات النظافة المهمة ، فلابد من وضع المنشفة على الطفل بعد الاستحمام مباشرة حتى لا  هي يتعرض للبرد ، كما يجب تنشيف شعره جيدا. منشفة استحمام الطفل القطنية الناعمة هي الاختيار الأمثل لك و لطفلك حيث تتمتع بجودة و نعومه وقدرة امتصاص عالية، أو يمكنك استخدام مناشف الاطفال المقنعة الطريفة التي يحبها الاطفال :)

الشامبو

أثناء الاستحمام يتم غسل شعر الطفل جيدا بالشامبو ، ويراعى استخدام نوع شامبو جيد لشعر الطفل حتى لا يتسبب فى تساقطه ، أو يسبب له الجفاف والخشونة ، ويراعى أن تكون رائحته ذكية .

البلسم

بعد الاستحمام يحتاج الطفل إلى البلسم الذى يعمل على ترطيب بشرته ، ولا يتم وضع البلسم بكمية كبيرة ، يكفى بضع قطرات يتم توزيعها على جسده بشكل كامل بعد مسحه بالمنشفة .

جل الاستحمام

يتم استخدام جل استحمام للطفل ذو رائحة جيدة ، حتى يعطيه شعورا لطيفا وحماية أكيدة من الفطريات .

كريم للحفاضات

يلزم على الأم الاهتمام بذلك النوع من المستلزمات ، نظرا لما قد يتعرض له الطفل من التهابات بسبب الحفاضة وكثرة تغييرها، خاصة فى فصل الصيف، لذلك يجب استخدام نوع جيد من الكريمات حتى لا تصيبه أو تؤرقه الالتهابات.

المناديل المبللة

من مستلزمات النظافة المهمة للطفل، حيث أن جسد الطفل فى عرضة للأتربة، الأمر الذى يستدعى مسحه بمناديل مبللة لتبقيه نظيفا بعيدا عن الأمراض.

مقص الأظافر

من مستلزمات نظافة الطفل التى يجب أن تحرص كل أم على اقتنائها ، وتكون معها بشكل دائم ، حيث أن الطفل فى سنينه الأولى تبدأ أظافره فى النمو بشكل كبير ، لذلك يجب تقليمها حتى لا يصيب نفسه بجروح أثناء لهوه .

يتمتع الطفل فى بداية عمره بالحركة الدائمة ، كما أنه يعتمد على يديه فى الحبو ، مما يجعل أظافره تحتوى على كمية كبيرة من الأتربة والميكروبات ، الأمر الذى يلزم على الأم إزالتها حتى لا تصيبه بالأمراض .

وبعض الأمهات قد تلجأ فى وقت من الأوقات إلى القفازات القطنية لحماية أظافر طفلها من الأتربة ، الأمر الذى يحتم عليها عند اختيار القفازات ألا تكون ضيقة ، وأن يتم تهوية الأقدام واليدين باستمرار ، حتى لا تصاب بالتعفن نظرا لتراكم الفطريات .

فرشاة و ممشط للشعر

يحتاج الطفل بشكل دائم إلى تمشيط شعره بشكل جيد ، حتى وإن كان قصيرا ، وعند اختيار الممشط يجب أن تكون أسنانه ناعمة وخفيفة ، لوقايته من القشرة والحفاظ على شكله جميلا نظيفا.

 ألقي نظرة على مجموعة العناية بالاطفال الكاملة

أعواد القطن

فى الشهر الاول من عمر الطفل يفضل استخدام قطعة من القطن المبللة لتنظيف أذن الطفل من الداخل والخارج، حيث أنها فى عرضة بشكل دائم للاتساخ والأتربة.

وبعد اتمام الشهر الأول يتم استخدام أعواد قطن صغيرة وناعمة لتنظيف أذنه ، كما أنه ينصح بعدم إدخالها بالكامل فى أذن الطفل حتى لا تسبب له جروح، والحرص على استخدام أفضل الأنواع الخاصة بهذا النوع من مستلزمات نظافة الطفل.

قطعة قماش مبللة

يتم استخدام هذا النوع من مستلزمات النظافة للطفل لتنظيف أسنانه، حيث تمريرها بشكل دائرى فى فم الطفل من الداخل ومن الخارج قبل وبعد الرضاعة للابقاء على فمه نظيفا.

مناطق يجب الاهتمام بها

بعد استعراض مستلزمات التنظيف الخاصة بالطفل يتبقى هناك عدة مناطق فى جسم الطفل يجب على الأم عدم اغفالها والانتباه إليها وبشكل جيد حتى تضمن لابنها السلامة وهى كالاتى:

العين

من المناطق الحساسة فى جسم الطفل الرضيع ، لذلك وجب على الأم تنظيف عينى طفلها أكثر من مرة من خلال قطعة قماش أو منديل مبلل ، لتفادى تراكم الأتربة والميكروبات حول عينيه.

الأنف

يتجمع المخاط بكمية كبيرة داخل أنف الطفل الرضيع ، الأمر الذى يجعل عملية التنفس صعبة ، وقد يصل الأمر به إلى حد الاختناق ، لذلك لابد من تنظيف أنف الطفل بمنديل باستمرار لتجنب تجمع المخاط وجعل عملية التنفس سهلة.

الرقبة

عند إطعام الطفل فى كل مرة من المؤكد أن يتساقط الحليب حول رقبته ، الأمر الذى يؤرقه وقد يسبب له التهابات فيما بعد ، لذلك وجب تنظيف هذه المنطقة وبعناية بعد موعد الرضاعة ، ويفضل استخدام نوع معين من بدرة الاطفال تجنبا للاتهابات.

منطقة السرة

يجب على الأم ان تولى اهتمام كبير بالسرة وتحافظ عليها جافة قدر المستطاع ، حتى يتم سقوط الجزء المتبقى من الحبل السرى ، وتجنب تعرض هذه المنطقة للمياه حتى لا يصاب الطفل بالتهابات نتيجة تجمع فطريات فى تلك المنطقة.

الأعضاء التناسلية

ينبغى مسح الأعضاء التناسلية بعناية شديدة عن الأطفال بنوعيهما ، مع وضع كريم مرطب للحد من الالتهابات والأمراض الجلدية التى قد تسببها الحفاضات.

 

 

اتركي تعليقاً

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

سلة التسوق