• +566 4774 9930; +566 4774 9940
  • ALL WEEK FROM 9 AM TO 9 PM

مستلزمات تساعد الأم فى رعاية الطفل

بواسطة Bzoora Store في May 04, 2019

تعمل الأم على توفير الرعاية الكاملة لطفلها حديث الولادة، خاصة إن كان المولود الأول لها، فهى تنتظره بفارغ الصبر، وتشعر بسعادة بالغة عند قدومه، وتسعى للحفاظ عليه وتربيته بشكل صحيح وسليم.

بجانب جهد الأم الذى تبذله فى تربية ورعاية طفلها الصغير، والذى لا تبخل عليه بأى ذرة من الاهتمام والتعب، فهى تحتاج بطبيعة الحال إلى عدة أدوات تساعدها فى رعاية طفلها الصغير، وتختلف حسب وظيفتها واستخدامها.

مهمة تربية ورعاية الأطفال من أصعب المهام التى يمكن أن يمر الإنسان عليها، فالطفل فطبيعة الحال يحتاج إلى وقت ومجهود لتربيته ورعايته بشكل صحيح، دون الإصابة بأى أذى أو مكروه، والحفاظ عليه واكتمال نموه دون أضرار.

ولتلك الأسباب نستعرض فى هذا المقال بعض الأدوات الهامة والتى تساعد الأم فى رعاية ابنها والحفاظ عليه فى صحة وصورة جيدة، حتى ينمو ويكبر بالشكل الذى ترجوه وتتمناه.



مستلزمات رعاية الطفل

تتنوع الأدوات التى تساعد الأم فى رعاية طفلها الرضيع، حيث تختلف كلاً منها في تصنيفها و في شكلها وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى الدور الذى تقوم به، ومن أمثلة تلك الأدوات ما سوف يذكر فى النقاط التالية :


ابرة تنظيف الاذن من الشمع

يحتاج الطفل من وقت لآخر إلى تنظيف أذنه من الشمع، فعلى الرغم من أهمية الشمع فى الحفاظ على الأذن، إلا أن تراكمه لمدة طويلة فى أذن الطفل يسبب له المشاكل التى يكون فى غنى عنها، لهذا يجب تنظيف ذلك الشمع.

تخشى بعض الأمهات من تنظيف أذن الطفل، وذلك لصغر حجمها وصعوبة التعامل معها، بجانب خوفها من أن تصيب طفلها بمكروه نتيجة خطأ قد يحدث منها، إلا أن الابرة البلاستيكية قد سهلت وبشكل كبير تلك الخطوة.

تعتبر أداة تنظيف الأذن من الشمع من أدوات النظافة الخاصة بالطفل الرضيع، والتى يجب على كل أم اقتنائها، فهى أداة صغيرة من البلاستيك صممت خصيصاً للطفل الرضيع، وذلك من أجل تنظيف الأذن و ابقائها نظيفة.

الإبرة مصنوعة هى الأخرى من البلاستيك، كما أنها تحتوى على مادة تستطيع جلب الشمع لها، حتى لا يتم التسبب فى أذى أذن الطفل الرضيع، فكل ما وجب فعله هو إدخال تلك الأداة فى أذن الطفل بشكل سليم، وتقوم الأداة بتنظيف الأذن من الشمع بعد ذلك.

كما أن تلك الأداة مزودة بكشاف، يتم استخدامه لضمان سلامة الرؤيا من قبل من يقوم بتنظيف أذن الطفل الرضيع، حرصاً على سلامتها، كما يمكن أن يتم استخدامه ككشاف للإنارة عند انقطاع التيار الكهربى، فهى أداة متعددة الاستخدامات.


حامى ركب الاطفال الرضع

تعتبر أولى خطوات الطفل فى الحركة هى الحبو، حيث يبدأ الطفل فى الزحف على كلتا يديه و ركبتيه، إلى أن يكمل عامه الأول، والذى يبدأ فيه بالتشبث بأثاث المنزل، فى محاولة منه للنهوض على قدميه والسير عليها دون أى مشاكل.

الطفل فى بداية أيامه يكون مفعماً بالنشاط و الحيوية، الأمر الذى يجعله يحبو خطوات طويلة، الأمر الذى قد يسبب له مع مرور الوقت بعض الألم فى منطقة الركبتين، نظراً لاحتكاكها بشكل مستمر مع الأرض.

لا يأخذ الطفل قسطاً من الراحة إلا أثناء النوم أو فى الوقت المخصص للرضاعة، فهو دائم الحركة، الأمر الذى قد يسبب لركبتيه خشونة وتورمات و أيضاً بعض الجروح، لذلك وجب استخدام حامى ركبة الطفل الصغير.

هى عبارة عن قطعتين مصنوعتين من البوليستر والقطن عالي الجودة، الذي يحمي ساق الطفل من الصدمات والاحتكاكات، والتى تعمل على راحة الطفل، حيث يوجد بها العديد من المقاسات التى تناسب حجم ركبة الطفل، حتى لا تسبب له إزعاج أثناء الحبو.

كما أنها تحمي الطفل من العرق إضافة إلى الخدوش والجروح المعرض لها من الزحف أو السقوط أو حتى السير، فهى مصنوعة خصيصاً للأطفال، ويوجد بها العديد من الألوان التي من شأنها أن تدخل البهجة والسرور فى نفس الطفل الرضيع.


ميزان الكتروني لقياس وزن الطفل

من الأمور التى تهتم بها الأم فى الأيام الأولى للطفل بجانب برنامجه الغذائى هو وزنه، حتى تتأكد من أن طفلها مثل بقية الأطفال، ليس به علة أو أى مشكلة، لذلك هى فى حاجة إلى قياس وزنه بصفة مستمرة.

قد لا تثق بعض الأمهات فى أجهزة الميزان الموجودة عند الأطباء أو فى الصيدليات، وبعضاً منها لا يصدر المؤشر الحقيقى لوزن الطفل، لهذا تبحث الأم عن مقياس الكتروني خاص بها لضمان معرفة الوزن الحقيقى للطفل.

تحرص الأم على معرفة وزن الطفل فى حالة إن كانت تقوم إرضاعه اللبن الصناعى، فمن المعروف أنه يساعد بنسبة كبيرة على زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي له، حيث يحتوى على مواد لا تناسب الطفل فى تلك المرحلة.

وعلى حد سواء تقوم بقياس وزن الطفل فى حالة الرضاعة الطبيعية لمعرفة وصوله إلى المعدل الطبيعى أنه يعانى من نقص فى إحدى المعادن والبروتينات، تحول بينه وبين أن ينعم بالوزن المثالى والصحة الجيدة.

تلك الأداة الالكترونية تعمل بالنظام الرقمي، تتميز بالشكل البيضاوى الذى يناسب حجم الطفل حتى عمر السنتين، كما أن وزنه يصل إلى 20 كيلو جراماً، ويعمل عن طريق البطارية التي تستبدل بين الحين و الآخر.


الوسادة الهوائية لاستحمام الطفل

استحمام الأطفال يعتبر من أكثر الخطوات التى تعانى فيها الأم من الذعر والقلق، فتلك المرحلة تتخطى بمراحل خوفها تنظيف أذن الطفل، لأنها تتعلق بسلامة الطفل الجسدية، وتزداد المهمة صعوبة إذا كانت تجهل طريقة استحمامه.

على الجانب الآخر هناك بعض الأمهات التى تستمتع باستحمام طفلها الرضيع، كما أنها تشعر بالسعادة حيال ذلك، وتسعى لأن يستمتع الطفل بوقته أثناء الاستحمام، فالمياه تلقى استحسان الأطفال في شهورهم الأولى و تشعرهم بالانتعاش.

لذلك صممت بعض الوسادات الخاصة بالطفل، تتميز بعمق مناسب يسمح أن يتم وضع الطفل فيها، مثلها مثل أدوات البحر المخصصة للكبار، التى تجعل الطفل يسبح فى المياه من حوله، مستمتعا بوقت الاستحمام تحت رعاية أمه.

تلك الوسادة تستطيع أن تحمل من الوزن ما يصل إلى 10 كيلوجرامات، كما أنها مزودة بحبل لمزيد من الأمان، ولا يسمح للطفل أن يتم وضعه فى تلك الوسادة دون رعاية ورقابة من الأم، تجنباً لعدم السقوط منها فى مياه حوض الاستحمام المخصص له.


غطاء الاطفال المحبوك الكروشيه

راحة الطفل هى المهمة الأولى التى تحرص الأم على توفيرها له، لذلك فهى فى حاجة إلى غطاء لطفلها الرضيع، لا يشعره بالبرد، ويستطيع أن يشعر بالراحة فيه والاطمئنان.

فهناك بعض الملابس التى صنعت خصيصاً للاطفال حديثي الولادة، التي يمكن أن يرتديها فى أوقات النزهة، والتى تحميه من البرد بمجرد أن يتم لفها عليه، فهى مريحة بالشكل الذي يجعل الطفل يستغرق فى النوم فيها دون إزعاج.

كما أنها مصنوعة من القطن عالي الجودة، وتتميز بالعديد من الأشكال والألوان، التي تضفي على شكل الطفل بهجة وجمالاً، إضافة إلى أن الغطاء يحتوى على غطاء للرأس و أذني أرنب، فيمكن التقاط الصور التذكارية اللطيفة معه بهذا الزى.

 

 

شاركينا برأيك...

يرجى ملاحظة أنه يجب المراجعة و الموافقة على التعليقات قبل نشرها


العودة إلى أعلى الصفحة