• +566 4774 9930; +566 4774 9940
  • ALL WEEK FROM 9 AM TO 9 PM

مراحل نمو الطفل من الولادة حتى عمر سنتين و حاجات الطفل الاساسية

بواسطة Bzoora Store في May 21, 2019

تعد مرحلة الطفولة هي اهم مرحلة في مراحل تطور الطفل، حيث انه في السنة الاولي من الولادة يتطور الطفل في كل شيء في حياته حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتأقلم مع البيئة المحيطة به و يستجيب لها و لتغيراتها، و يتميز كل طفل عن غيره بطول و وزن و قدرات فردية مختلفة عن غيره يرثها عن اهله  و هو شيء لا يستطيع الاب او الام ان يحددوه، وان كان الطفل لا يمتلك الصفات المطلوبة، فان هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما يجعله مفرط الحساسية لذا يجب على الآباء أن يمنحوا الطفل العطف و الاهتمام لكي يستطيع هذا الطفل أن يحقق الحد المثالي من التطور.

 

 

مراحل تطور و نمو الطفل شهر بشهر

 

  • بعد الولادة

تعتبر تصرفات الطفل في هذه المرحلة هي عبارة عن ردود أفعال فمثلاً يقوم بمص شفتيه والبكاء في حالة الجوع ،او أن يمسك إصبع أمه عندما تضعه في كفه. يقوم الطفل أحياناً بالابتسام ولكنه في غير وعي  لانه ليس من المألوف أن يعبر الطفل عن مشاعره.

 

  • في الشهر الاول

سريعاً ما ينمو الطفل فاثناء استيقاظه يكون مستلقياً علي ظهره ويقوم بتركيز بصره على شيء ويحدق فيه، وتعتبر الألعاب مثل: الشخشيخة أو الساعة المنبهة منبه جيد للطفل في هذه المرحلة، و عندما يكون الطفل مستلقياً على معدته فانه يرفع رأسه بزاوية قليلة ويحرك رأسه يميناً ويساراً، و اثناء النوم فان معظم الأطفال الطبيعيين يقبضون أيديهم بقوة أثناء النوم، و أحياناً يمصون أصابعهم بغير وعي أثناء النوم أيضاً وعندما يشعر الطفل بالجوع فإنه ينهال بالبكاء، وفي حال ثبات الطفل في موضع واحد تأكدي بأنه في وضع غير صحيح وحتى تُبقي رأس الطفل في وضع سليم و آمن، يجب أن تحركي رأسه أو تغيري وضع الطفل كاملاً.

 

  •  في الشهر الثاني

يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالضحك و الابتسام عن وعي مما يزيد العلاقة بين الام و طفلها و هو ما يزيد العاطفة بينه و بين الآخرين و يؤدي ذلك الي استيقاظ الطفل طوال النهار و نومه طوال الليل.

  • في الشهر الثالث

تتميز هذه المرحلة بان الطفل يبدأ في التفاعل مع ما يحدث بحركة جسده كالركل و المصافحة و الابتسام، وتزداد قدرته على الحركة و رد الفعل حيث ان ردة الفعل المسماة ( بردة فعل الرقبة ) تكون قد استبدلت بتناسق الحركة بين الأيدي و الأعين، بمعنى أن الطفل يحاول ملامسة كل ما يراه و ذلك يمهد لبداية مرحلة لعب الطفل بالالعاب في فترة لاحقة، ويقوم الطفل بعمل فقاعات بواسطة فمه تعبيراً عن سعادته وإحساسه بالنجاح، ويقوم الطفل أيضاً في هذه المرحلة بتجربة صوته و يستعمله كأداة تحكم بعواطفه و كأداة ليتعلم الكلام.

واهم ما يحتاجه الطفل في هذه المرحلة هو العناية المستمرة من الأهل فلابد علي الاهل والبيئة المحيطة بالطفل ان يعملوا علي تربية الطفل تربية متناسقة و ثابتة حتي لا ينشأ لا يقدر على تنظيم عاداته، ولكن هذا لا يعني أن على الآباء أن يتبعوا قواعد أو بروتوكولات محددة في تربية أطفالهم، ولكن ما يجب عليهم فعله هو ان يقوموا بتغير النمط الروتيني الذي يتعاملون به مع الطفل خاصة عند اطعامه أو اللعب معه أو حتى عند وضعه للنوم، فان اغلب الأطفال الذين يبكون يكونوا شاعرين بالملل.

  

  • في الشهر الرابع

في هذه المرحلة يزداد نوم الطفل في الليل وفي المقابل يستيقظ لوقت أطول طوال فترة النهار بالإضافة الي انه يقوم بالتصرف علي طريقته الخاصة في النوم والاكل، و تقوي عضلات الرقبة و الظهر لدى الطفل  كما يستطيع أن يبقي رأسه في وضع ثابت ويدعم الجزء الأعلى من جسمه بواسطة كلتا يديه عندما يكون مستلقياً على بطنه، كما انه يستطيع أيضاً الجلوس لوهلة، في هذا الوقت يكون وزن الطفل قد تضاعف عن وزنه عند الولادة مما يجعله يحاول الوقوف.

 

  • في الشهر الخامس

يقل معدل زيادة الوزن في هذه المرحلة من حياة الطفل و تزيد كمية النشاطات التي يقوم بها، يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يجلس مسنداً ظهره إلى كرسي و يستطيع أن ينقلب على ظهره أو بطنه بحرية، بالإضافة الي تطور حواسه السمعية و يزيد تجاوب الطفل و يوجه راسه لمصدر الصوت.   

يحتاج الطفل من الام ان تقوم بتنمية عواطفه بالاستماع إلى الموسيقى الجميلة الهادئة معه، كما يحتاج الطفل ايضاً الى رعاية شديدة من الاهل و التأكد من عدم وجود ملوث او خطر بين يديه، يجب أن تكون ملابس الطفل مريحة حتى يستطيع الحركة.

 

  •  في الشهر السادس

في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالحبو او الزحف بالإضافة الي انه يستطيع أيضاً الجلوس بمفرده و لكن ليس لفترة طويلة و يحاول الطفل اكتشاف كل ما يدور حوله و في بعضاً من الأحيان تبدأ الاسنان بالظهور، يستطيع الطفل في هذه المرحلة تمييز الأصوات فيميز صوت أمه أو أبيه.

 

  • في الشهر السابع

لابد من زيادة الاهتمام بالطفل اكثر من الفترات السابقة فلا بد من تأمين الحوائط و فتحات الكهرباء و الغاز و الزوايا القاسية و الأدراج لان الطفل في هذه المرحلة يحمل و يعبث بأي شيء ويفحصه بدقة عن طريق الفم واليدين .
وفي هذه المرحلة أيضاً يبدأ الطفل بتمييز الوجوه ويكون أكثر حذراً من الوجوه الغريبة فلا يترك أمه أن تذهب إلى شخص غريب الا و أن يبكي و يصرخ.

 

  • في الشهر الثامن

يزيد نشاط الطفل في هذه المرحلة في اللعب والحركة كما انه يريد ان يكون اكثر حرية، كما انه يستطيع الجلوس وحيداً بالإضافة الي انه يستطيع المشي في حال قيام احد بمساعدته، ويعبر عن شعوره بطرق مختلفة فتتحرك يداه بمهارة أكثر و يستطيع قبض الأشياء الصغيرة بإصبعه .لذلك لابد من قيام الام باحترام رغبات طفلها الى انه لابد من ان تعمل علي تقويم سلوكه بطريقة هادئة.
  • في الشهر التاسع

 يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتحرك في مختلف الأماكن ومن الممكن ان يضع اصبعه بين الأبواب او قد يتدحرج من علي الدرج كما انه يقوم بتمزيق كل ما يجده بهدف اللعب كأن يمزق محارم الحمامات او يمزق الكتب ونتيجة لارتباطه الشديد بأمه في هذه المرحلة فانه دائماً ما يسعي خلفها ويحاول القيام بتقليدها. يبلغ عدد أسنان الطفل في هذه المرحلة من 4 الي 6 اسنان بالإضافة الي التطور الجيد في قدرته علي التذكر و المشاهدة خلال هذه الفترة. إن تطور الكلام في هذه المرحلة ليس كبيراً إذا ما قورن بتطوره السلوكي. مناطق النطق للطفل ليست كاملة تماماً ولكنه يتعلم الكلام أسرع إذا كان هناك حافزاً يحفزّه للكلام. عندما تحدثين طفلك أظهري الكلمات بوضوح فهذا يساعد الطفل على تعلم الحديث أسرع وأكثر وضوحاً.

 

  • في الشهر العاشر

في هذه المرحلة يعتبر طفلك كل ما هو حوله عبارة عن لعبة يريد ان يلعب بها ولابد من السماح له باستكشاف الحياة حوله دون قلق ولكن لابد من اتخاذ التدابير اللازمة للحرص علي عدم اصابته بأي شئ، وينصح الأطباء في هذه المرحلة بان يتم علي سبيل المثال غلق الابواب و النوافذ و تركيب غطاء علي فتحات الكهرباء لتحمي الطفل من أخطار العبث في تلك الأشياء و منع تلك الحوادث. يمكنك التعرف على مستلزمات حماية و امان الطفل التي لا غنى عنها في منزلك طالما يوجد اطفال في منزلك :). و على الرغم من انه قد يبدو من الصعب عليك التحلي بالصبر والهدوء في مثل هذه الأمور فلا توجد وسيلة اخرى لتعلم الطفل السيطرة على نفسه حيث يجب تقييم اي جسم أو حالة يبدو أنها تشكل خطراً محتملاً على الطفل بشكل هادئ جداً، كما يجب عليه قبول عدم وجود امكانية لمناقشة بعض المواقف و في هذه المرحلة لابد ان يكون طفلك قد مارس بعض المراحل الأساسية مثل الجلوس بمفرده و كل حركة مرتبطة بالجلوس بسهولة للغاية كما يستطيع أيضاً الدوران و الانحناء و تغيير و ضعيته و الاستلقاء على بطنه اثناء الجلوس و الوقوف مرة أخرى.  

يستطيع الاطفال في هذه المرحلة الزحف و بعضاً منهم يقف بمفرده ببعض من الدعم و منهم من يستطيع المشي بضع خطوات، و قد يعاني الطفل في هذه المرحلة من صعوبة النوم وهو بسبب انه يريد الاسترخاء لذلك يجب علي الام ان تاخذه في احضانها و تحكي له أي قصة من كتاب ملئ بالصور ليستطيع النوم.

 

  • في الشهر الحادي عشر

اهم ما في هذه المرحلة هو ان طفلك يبدأ اولي خطواته في المشي وهو الشئ الذي يصيب الام والأب باندهاش شديد، وسيرفض طفلك أي محاولات مساعدة معتمداً علي نفسه كما انه يقوم بالانحناء ببطئ عندما يكون على قدميه وينتقل الى وضعية الجلوس دون ان يقع. يبدأ الطفل المشي من خلال المسك بحواف الطاولة و بعد ذلك عندما يبدأ المشي بشكل مريح على حافة الطاولة سوف يبدأ بترك يديه ببطء أو سوف ينسى المسك فجأة وسوف يحاول طفلك المشي بتحريك قدم واحدة أو بأطراف الأصابع كما انه سيحاول الانحناء و الحصول على لعبة من الأرض، ويمكن ان تبدأ الام بجعل طفلها يرتدي الحذاء في قدميه ولكن لابد من التأكد من ان يكون الحذاء لين و مرن.

ويتطور النمو الجسدي للطفل في هذه المرحلة الى جانب النمو في العديد من المجالات الأخرى فعلى سبيل المثال يفهم الطفل من الصوت والرائحة القادمة من المطبخ بانه يتم اعداد الطعام.

 

  • بعد السنه الاولى

وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بتقليد ما يقوم به أهله من تنظيف الغرف او تجهيز الرضاعات او قراءة الجرائد مثل والده و في نفس الوقت يحاول تعلم العادات و الأخلاقيات و السلوكيات الجيدة، كما يحب الطفل مشاهدة نفسه في المرآة بالرغم من عدم تفاعله مع الغرباء وبسبب تعوده علي المشي فانه يقضي يومه في التجول في المنزل.

واهم ما يميز هذه المرحلة هو ان الطفل يبدأ بنطق بعض الكلمات حتي و ان كانت غير واضحة الا ان الأهل يكونوا علي علم بما يريد ابنهم كما انه يفهم جيداً ما يقال له فعلي سبيل المثال عندما تسألين طفلك "أين بابا ؟" فإنه ينظر إلى أبيه، و تتميز أيضا هذه المرحلة بأن الطفل يفضل الاعتماد علي نفسه في معظم الأشياء و مثال على ذلك يحاول الطفل أن يشرب بنفسه دون مساعدة أمه حتى لو أدى ذلك إلى فوضى.

 

  • من عمر عام الى عمر عامين

في هذه المرحلة يزيد و يتطور نمو الطفل بشكل كبير حيث يبدأ طفلك بترتيب الأشياء حسب الفئات و يضع الاغراض في أماكنها كما انه سوف يصبح قادراً على التفكير في الأمور التي تقرئيها له لأنه يراها في العالم الحقيقي.

وفي هذه المرحلة يستطيع طفلك أن يركب جملة من كلمتين أو ثلاث كلمات و هو يتحدث معك و اغلب الكلام سوف يكون عن نفسه كما انه سوف يخبرك بما يحب أو يكره او ما الذي يفعله و لكن لا يوجد قلق في حال لم تستطيعي دائماً فهم ما يقوله طفلك بالتحديد؛ ما يهم هو رغبته في الكلام.

كما انه سوف يفهم الكثير مما تقولين وسوف يكون قادراً على اتباع التعليمات البسيطة  مثل "اذهب الي بابا"، كما انه سوف يفهم أي طلب تطلبيه منه مع شرح سببه مثل "تعال اجلس هنا لتأكل الطعام".

في بعض الأحيان يوجد بعض الأطفال الذين يحبون الاستفسار و الأسئلة عن أسباب و دائماً ما يعبرون عن رغبتهم في الاستفسار فعلى الام الإجابة علي أسئلة طفلها و تتحلى  بالصبر والهدوء في الشرح له.

 

 

تدريب الطفل على استخدام الحمام

هناك فئة عمرية واسعة جداً عندما يتعلق الأمر بالتدريب على استخدام الحمام. لذا، قد يكون طفلك مستعداً للمحاولة الآن. في المقابل، لا داعي للقلق ما لم يظهر طفلك اهتماماً بعد. قد يكون الأطفال مستعدين للتدريب على الحمام في أي وقت بين عمر 18 شهر و ثلاث سنوات.

لدينا مجموعة مميزة من مستلزمات تدريب الاطفال على استخدام الحمام 

 

تمارين رياضية للاطفال

يوجد مجموعة من التمرينات الجسدية التي يحتاجها الطفل في مراحل نموه المختلفة لينمو نمو صحي حيث ان هذه التمرينات تعمل علي  تعزيز نمو الطفل و تساعده على التطور للخطوة القادمة من نموه، ومن الممكن ان تجدي ان معظم هذه التمرينات يقوم بها الطفل مع والده.

 

فوائد ممارسة الرياضة للاطفال

  • تساعد الطفل في التعامل مع بيئته المحيطة.
  • تعمل علي تقوية قدرات الطفل الجسدية و العقلية.
  • تهذيب الطفل و زيادة قدرته على حسن التصرف.
  • تزيد قدرته في الاعتماد علي نفسه.
  • تقوي مناعته ضد الامراض.
  • تساعده علي كونه اجتماعياً.

 

 

 اهم الحاجات الاساسية للطفل للحفاظ لنمو صحي و سليم

 

الاوكسجين

تعتبر عملية التنفس هي اهم العمليات الحيوية للإنسان بشكل عام والطفل بشكل خاص حيث ان الطفل في بداية ولادته تكون عملية التنفس غير منتظمة لان الجهاز التنفسي يبدأ بالعمل للمرة الاولي بعد الولادة مباشرةً وهو ما يؤدي الي حدوث بعض الاضطرابات لفترة قصيرة ثم تنتظم عملية التنفس بعد ذلك.

 

الحرارة

تختلف درجة حرارة الرحم الثابتة الذي كان يتواجد فيه الطفل طوال فتره الحمل عند درجة الحرارة الموجودة في العالم الخارجي غير الثابتة لذلك لابد من التأكد من ان درجة الحرارة تناسب الطفل.

 

الغذاء

اهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها هو الغذاء حيث ان الطفل يحتاج ان يتغذى الى ما يقرب من ثماني مرات من ثدي امه لتساعده علي النمو بشكل صحي.

 

النوم

يحتاج الطفل الي فترات كبيرة من النوم تصل الي ما يقرب من 20 ساعة لا يستيقظ فيها إلا للتغذية او الاخراج و الطبيعي ان يقل النوم تدريجياً مع النمو.

 

 

شاركينا برأيك...

يرجى ملاحظة أنه يجب المراجعة و الموافقة على التعليقات قبل نشرها


العودة إلى أعلى الصفحة