• شحن مجاني لكل الطلبات الى كل مناطق المملكة                                                                                                    
  • +966 56 030 0328

مراحل تعلم الحبو عند الأطفال و كيفية مساعدتهم ليتعلموا أسرع

بواسطة Bzoora Store في April 12, 2019

يعتبر الحبو او الزحف هو أولى خطوات الطفل الصغير في الحركة والتي تمكنه من التحرك و قد يبدأ الطفل في الحبو أما على بطنه وهو ما يطلق عليه زحف الجنود أو ان يبدأ مرحلة الزحف او الحبو علي ظهره ومؤخرته ، و بعد ذلك يبدأ الطفل في تطور حركاته فيبدأ في تعلم الحفاظ على توازنه عن طريق يديه وركبتيه معاً وبعد ذلك يتعلم كيف يتحرك زاحفاً للأمام وللخلف بتحريك كلا من يديه وركبتيه معاً للامام و الخلف.



بداية الزحف أو الحبو عند الاطفال :

يبدأ الطفل تعلم الاتزان والزحف على يديه و ركبتيه في الفترة ما بين بداية الشهر السادس والشهر العاشر من عمره و قد يتأخر الطفل في مرحلة الزحف او الحبو لفترة اكبر من الشهر العاشر ففي بعض الحالات من الممكن أن يتقن الطفل الزحف عندما يتم عامه الأول.

في بعض الحالات بل الكثير منها أيضا فان الأطفال لا يتعلمون الزحف او الحبو بل انهم يجلسون علي مؤخرتهم ثم يسحبون نفسهم للمكان او الشئ الذين يريدون الذهاب إليه ، وفي بعض الأحيان أيضا يقوم بعض الأطفال بالانزلاق على بطنهم و يسحبون أنفسهم أيضا للمكان الذين يريدون الذهاب إليه ، ويوجد أيضاً بعض من الأطفال وهم من يحاولون المشي والوقوف مباشرةً ، ومع كل هذه الطرق المختلفة فلا يهم اختلافها بل المهم فيها ان هذا الطفل اتخذ القرار في بداية وقت الحركة وهو ما سوف يأتي بالتدريج.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم


     

    مراحل تعلم الطفل الزحف أو الحبو :

    تمر فتره الزحف او الحبو عند الطفل بعدة مراحل عمرية تبدأ من اول الشهر السادس من الولادة وتستمر لما يزيد عن العام .

     

    أولاً من عمر 6 اشهر الى عمر 7 اشهر :

    منذ الولادة وحتى الشهر السادس يظل الطفل طوال هذه الفترة مستلقيا على بطنه مما يساعد علي تقويه عضلات بطنه وبعد ذلك يبدأ الطفل في بداية الشهر السادس برفع رأسه وصدره عن الأرض مستخدماً ذراعيه إلا أنه في بعض الحالات قد يقوم الطفل بالانزلاق على بطنه والزحف عليها فيما يعرف بزحف الجنود وبعد ذلك يحاول الطفل في هذه الفترة أن يقوم برفع كلا من يديه ورجله ليسير علي الأرض بحيث تصبح يديه مفرودة ويكون شكل جسده موازياً للأرض.

     

    ثانياً من عمر 8 شهور الى عمر 10 شهور :

    في بداية هذه الفترة يكون الطفل قد استطاع الجلوس وحيدا دون الاستعانة بأي شيء او شخص للاستناد عليه ، وقد تدفعه هذه الثقة في ان يبدأ في الانتقال عن طريق أن يقوم بالاستناد على كلا من يديه وركبتيه ، ولكن في تلك الفترة لابد من الاهتمام بصحة الطفل وتغذيته حتى يكتسب جسمه وعظمه  وعضلات ظهره القوة والصلابة التي تساعده على الاتزان وتمنعه من السقوط على الأرض .

    في أغلب الأحيان من الممكن أن يبدأ الطفل الزحف والحركة إلى الوراء بدلا من التحرك للأمام ،وسوف يبدأ الطفل في التحرك عندما يتعلم دفع ركبتيه معا تعطيه الحركة ، و في حالة البدء في الزحف للوراء فإنه بعد فترة قصيرة سوف يتعلم أن يتحرك إلى الأمام عندما يرغب في شيء أمامه ويلاحظ انه يبتعد عنها كلما تحرك للخلف ، وما هي إلا فترات قصيرة حتى يتعلم الطفل الجلوس متزنا .

     

    ثالثاً عندما يتم السنه من عمره :

    عندما يتم الطفل السنة الأولى من عمره يكون قد أتقن الزحف والجلوس جيدًا دون الحاجه الي الاستناد علي أي شيء ، وفي هذه المرحلة يكتسب الطفل ثقة كبيرة في نفسه و يحاول أن يزحف ليجتاز أي مكان مهما كان حيث أنه من الممكن أن يحاول تسلق السلالم في احدي المرات لذا لابد من مراقبته جيدا حتى لا يؤذي نفسه .

    بعد ان يتقن الطفل الزحف او الحبو اتقان جيد سوف يحاول بعد ذلك أن يبدأ في الوقوف والمشي مره تلو الأخرى ففي بداية الامر سوف يقوم بمحاول الوقوف مستندا على أي شيء ثابت امامه حتى وان كانت ساقك وبعد ذلك سوف يبدأ في تحريك قدمه الواحدة تلو الأخرى حتى يبدأ في المشي وهو مستند علي الاثاث مثلاً او أي شيء ثابت ، وبعد ذلك بفترات ليست بكثيرة سوف يبدأ الطفل بتحريك قدم واحدة دون الاستناد على أي شيء ليصبح بعد ذلك الجري والمشي والقفز مجرد أمر طبيعي في حياته .

     

    تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم



    كيفية مساعدة الطفل في تعلم الزحف أو الحبو :

    يوجد للأم دور كبير في مساعدة الطفل للبدء مبكرا في مرحلة الزحف او الحبو وأيضا تعليمه كيف يستطيع ان يزحف ويتم ذلك بعدة طرق منها : ان تحاول ان تشجع الطفل على قضاء أكبر وقت ممكن وهو مستلقي على بطنه لأن هذا سوف يساعد كثيرا على تقوية عضلاته ليستطيع الزحف دون أن يقع ، حيث انه يوجد الكثير من الاثباتات التي تدل على أن أغلب الأطفال الذين يقضون الشهور الاولي من عمرهم يلعبون وهم يستلقون على بطونهم يتمكنوا من أن يتعلموا الزحف المبكر .

    ولابد من الاهتمام بوضعية الاستلقاء على البطن في كلا من الشهر الثالث الرابع من عمره لأن هذا يساعد علي تقويه عظامه كما يمكن أيضاً أن تعمل علي مساعدته على الوقوف لأن هذا أيضا يسرع من عملية تقوية عظمه وبالفعل تسريع الزحف المبكر لديه .

    لمساعدة الطفل أيضاً في قدرته على الزحف المبكر من الممكن أن تجعله الأم يستلقي على بطنه و أن يزحف أيضاً ليأتي بشيء يحبه كالألعاب مثلاً التي وضعتها أمامه ولكن بعيدة قليلاً ليحاول الذهاب إليها .

    عندما يبدأ الطفل في الزحف ساعديه في ذلك واسمحي له لاكتشاف حركاته الجديدة بحرية ليكون عنده الرغبة في الاكتشاف فيتعلم الحبو بشكل أسرع و أفضل وبالطبع لا يمكن أن ننسى حماية ركبتيه باستخدام حامي ركب الاطفال لحماية ركبة الطفل عند الحبو .

    من أهم الملاحظات التي يجب ان تراعيها الام عند بداية زحف طفلها هي جعل الطريق أمامه فارغ و آمن حتى لا يقع في مشاكل قد تؤدي لإصابته بأي شيء ، بالإضافة أيضا إلى مراقبته جيدا طوال هذه الفترة وأيضا للامان من الممكن ان توضع مجموعة من الحواجز على السلالم والأبواب للحفاظ على سلامته .

    يوجد عدة حالات قد يتأخر فيها الطفل عن الحركة أو الزحف والحبو واشهر هذه الحالات هو عندما يولد الطفل مبكرا أي قبل أن يتم مدة الحمل الكاملة ففي هذه الحالة نتيجة لضعف الطفل فإنه قد يتأخر في معظم حركاته .

    كما أنه توجد بعض الاقاويل التي تقول أنه في حال خروج الأسنان قبل الحركة فإنه سوف يتأخر في الحركة.

     

     

    شاركينا برأيك...

    يرجى ملاحظة أنه يجب المراجعة و الموافقة على التعليقات قبل نشرها


    العودة إلى أعلى الصفحة