أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

ما هو الوزن المثالي للطفل في مراحله العمرية المختلفة؟

ما هو الوزن المثالي للطفل في مراحله العمرية المختلفة؟

أهم  ما يشغل بال الكثير من الأمهات خصوصا الأمهات الجدد في الشهور الأولي من عمر طفلهم هو وزنه وما إذا كان هذا الوزن هو الوزن المثالي لطفلهم الرضيع اما انه قليل عن وزنه الطبيعي وما إذا كان هذا الوزن القليل له خطورة على صحته وكيف يمكن معالجة قلة وزنه او الحفاظ على وزنه المثالي دائما .


الوزن المثالي للطفل الرضيع

من غير المعروف عند العديد من الأمهات أن الوزن المثالي للطفل الرضيع في الشهور الأولي من ولادته يتأثر تأثرا كبيرا بوزنه الطفل عند ولادته وأيضا يتأثر بحالته الصحية عند الولادة كما أن وزن الطفل الرضيع يتعلق في الشهور الأولي أيضا بالحالة الصحية للأم في وقت الحمل والولادة .

وزن الطفل الرضيع الطبيعي عند ولادته يتراوح ما بين 2.5 إلى 4.5 كيلو جرام ويعد الوزن المثالي للطفل الرضيع عند الولادة هو 3.5 كيلو جرام .


معدل نمو الوزن المثالي للطفل

يختلف معدل النمو من طفل الى آخر لأنه يرتبط بعدة عوامل مختلفة منها عوامل وراثية بالإضافة إلي كتلة الجسم وطول الطفل وقدرته على الغذاء وعلى نوع الطعام وكميته ، ويتم قياس وزن الطفل عن طريق طرق ومعدات طبية موجودة عند الطبيب ، ويرتبط معدل النمو لدى الطفل منذ ولادته وحتى عامه الأول بوزنه عند ولادته بالإضافة إلى خريطته الجينية ، فعلي سبيل المثال من الممكن أن يولد طفل بوزن أكبر من المعدل الرسمي وزن الأطفال المولودة إلا انه قد يصبح بعد ذلك نحيف وضعيف البنية وعلى العكس فمن الممكن أن يولد طفل مبتسر قبل موعده كما أنه يكون وزنه قليل جدا عن الوزن المثالي للطفل عند الولادة إلا أنه يصبح بعد ذلك ذو بنية قوية ووزن زائد عن المعدل الطبيعي ، لذلك فان السبب الرئيسي في اختلاف معدل نمو الطفل ووزنه الطبيعي هو الخريطة الجينية أو الوراثية.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

     


    التدرج الطبيعي للوزن المثالي للطفل الرضيع

    يتدرج وزن الطفل الرضيع قبل ولادته و يوجد معدات مثل السونار عند الأطباء تستطيع قياس وزن الطفل قبل و بعد الولادة ويتدرج هذا الوزن طوال حياته ويعتبر الوزن المثالي للطفل كالأتي :

    في عمر شهرين يكون الوزن المثالي للطفل هو 5.5 كيلو جرام وفي حالة نقصه نصف كيلو او زيادته بنفس النسبة أيضا فإنه يكون طبيعي ولا يشكل خطر علي صحة الطفل .

    عندما يتم الطفل عمر ثلاثة اشهر يكون الوزن المثالي له 6.5 كيلو جرام ولكن إذا تراوح أيضاً ما بين 5 إلى 8 كيلو جرام فيكون طبيعياً أيضاً .

    ويعتبر الوزن المثالي للطفل البالغ 4 أشهر هو 7 كيلو جرام ويعد وزن الطفل طبيعي أيضاً إذا تراوح ما بين 6 الي 9 كيلو جرام .

    اما الوزن المثالي للطفل في عمر الـ 5 أشهر هو 7.5 كيلو جرام بينما في شهره السادس يكون وزنه المثالي 8 كيلو جرام وإذا ازداد هذا الوزن الي ال 10 كيلو جرام او قل الي 6.5 كيلو جرام يكون وزن الطفل طبيعي ولا يوجد أي مشاكل معه .

    في عمر الـ 7 أشهر يصبح الوزن المثالي للطفل هو 8.3  كيلو جرام ،في عمر الـ 8 اشهر يكون عمره المثالي 8.7 كيلو جرام .

    ويصل وزن الطفل المثالي في عمر التسعة أشهر الى 9 كيلو جرام ويتراوح وزنه الطبيعي في هذه الفترة ما بين 7 كيلو جرام الى 11 كيلو جرام وهو أيضا نفس وزنه في شهره العاشر من ولادته بينما يزيد في الشهر الحادي عشر إلى 9.2 كيلو جرام ، ويتراوح وزنه الطبيعي بين 7.4 كيلو جرام و 11.2 كيلو جرام .

    وعندما يتم العام من ولادته يكون الوزن المثالي للطفل هو 10 كيلو جرام ويصبح الوزن طبيعي اذا زاد الي 12 كيلو جرام أو قل الى 8 كيلو جرام .

    ويستمر وزن الطفل في ازدياد بنسب ليست كبيرة جدا حتى يصل في عامه الثاني إلى 12.2 كيلو جرام مع العلم أنه إذا تراوح وزنه ما بين 10 كيلو جرام و 14.5 كيلو جرام  يكون وزن طبيعي ويمكنك استخدام ميزان الرضيع الالكترونى لقياس وزن الطفل.


    أهم الأسباب التي تؤدي للاختلاف عن الوزن المثالي للطفل :

    تؤثر مجموعة من العوامل في وزن وحجم الطفل عند الولادة منها حجم الأم ووزنها وحالتها الصحية وهل عندها امراض ونظامها الغذائي بالإضافة ما اذا كانت تدخن السجائر أو تشرب الكحوليات وأيضا التاريخ الوراثي للوالدين بالإضافة الى ان جنس الجنين يؤدي الى اختلاف وزن الطفل حيث الأنثى يكون وزنها أقل من الذكر في الأغلب .

    وقد يختلف وزن الطفل المثالي عند ولادته الذي يعرف بأنه 2.5 كيلو جرام بسبب عدة أشياء مختلفة فعلي سبيل المثال من الممكن أن يولد و وزنه 4 كيلو جرام وهو ما يطلق عليه عملقة الجنين ويكون السبب في هذا هو إصابة الأم بمرض السكر أثناء الحمل كما انه يوجد عدة أسباب أخرى قد تجعل وزن الطفل كبير عن الوزن الطبيعي للطفل عند الولادة منها كبر حجم الأم عند الحمل و ولادة الجنين ، أيضاً إذا كانت الأم ذات وزن زائد من الأساس حتى قبل الحمل ،في حالة ولادة الطفل بعد أسبوعين أو أكثر من الموعد المقرر للولادة .

    وأيضا من الممكن ان يولد الطفل بحجم و وزن أقل من الوزن المثالي في بعض الحالات منها كما ذكرنا إذا ولد الجنين قبل موعده على سبيل المثال أن يولد في الشهر السابع وأيضا إذا كان الطفل هو الجنين الأول للأم فإنه يولد ومعه احتباس للسوائل الزائدة في جسمه مما يؤدي الي فقد هذه السوائل من جسمه فور ولادته  لتقل من نسبة 10% إلى 7% من وزنه و لكنه لابد أن يستعيد هذا الوزن مرة أخري عن طريق الغذاء في حوالي أسبوعين وإلا يكون هناك خطورة علي صحته .


    مخاطر زيادة ونقص وزن الطفل عن الوزن المثالي

    أولا في حالة زيادة وزن الطفل الرضيع عن الوزن المثالي له فإن هذا سوف يؤدي إلى اصابته بالسمنة المبكرة والتي يكون لها مخاطر كبيرة في مستقبله حيث انها تؤدي الى اصابته بارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلي أنه يصبح عرضة للإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية وأيضا يعاني من اضطرابات في النوم والبلوغ المبكر وهذا كله بالتأكيد يؤثر علي حياته المستقبلية .

    ثانيا بالنسبة لنقص الوزن فإنه يؤدي لعدة مشاكل منها عدم قدرة على التعلم وعدم قدرته علي تطوير المشاعر وتأخر حركاته كالمشي والتزحلق والزحف وغيرها .

    وفي النهاية لابد ان نعرف ان للطفل وزن مثالي لا يجب ان يزيد او ينقص عنه إلا بنسب محدده وإلا يصبح هناك خطورة على صحته ولا بد دائما من استشارة الطبيب لمعرفة طرق التغذية الصحية له .

     

     

    اتركي تعليقاً

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

    ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

    سلة التسوق