أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

لا تطعمي طفلك الرضيع عسل النحل! تعرفي على اضرار العسل للرضع اقل من سنه

لا تطعمي طفلك الرضيع عسل النحل! تعرفي على اضرار العسل للرضع اقل من سنه

يعتبر العسل واحد من أفضل أنواع الطعام التي يمكن أن يحصل عليها الانسان بشكل عام – والأطفال بشكل خاص – خاصةً في فترة التكوين الأولى للجسم.

فالعسل يعتبر من مصادر الطاقة الطبيعية والقادرة على إمداد الجسم بكمية جيدة ومناسبة من السعرات الحرارية بدون الحصول على أي مواد أو إضافات قد تساعد على تكون الدهون والشحوم.

لكن من ناحية أخرى يحذر قطاع كبير من أطباء الأطفال والمتخصصين في تغذية الأطفال من إطعام الأطفال عسل النحل الطبيعي قبل الوصول لعمر السنة على الأقل.

وعلى الرغم من التضارب الذي قد يظهر في هذا الحديث إلا أن هذه هي الحقيقة. حيث أظهرت قطاعات واسعة من التقارير الطبية والغذائية أن تناول الأطفال للعسل قبل الوصول لحوالي سنة يعتبر من الأمور الخطيرة التي يجب تجنبها.

ولا نكتفي من خلال هذا المقال أن نستعرض الأسباب المنطقية والطبية التي تجعل من الخطر تناول الأطفال للعسل قبل الوصول للعام الأول بعد الولادة لكن نستعرض أيضاً الأطعمة التي يجب على الأطفال تناولها بشكل عام ولا تشكل خطراً على الأطفال.

 

 

لماذا يشكل العسل خطورة على الاطفال؟

  • من أهم الأسباب التي تجعل العسل خطراً على الأطفال اللذين عمرهم أقل من سنة هو احتواء العسل على العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تصيب الأطفال في هذا العمر ولا يستطيع الأطفال تكوين أجسام مناعية ضد هذه البكتيريا ما يتسبب في النهاية في إصابتهم بنوع من التسمم، والذي قد يؤدي في النهاية – لا قدر الله – الى وفاة الطفل.
  • تقول العديد من المصادر الأمريكية والبريطانية – مع بعض المصادر الطبية العربية أيضاً – أن تناول العسل قبل الوصول لعمر السنة من الممكن أن يصيب الطفل بالبوتيوليزم أو التسمم الوشيقي. وهو نوع من أنواع التسمم الذي يسبب امساك مستمر مع عدم قدرة الطفل على النوم أو البكاء بشكل طبيعي. وفي النهاية قد يتسبب الأمر في الوفاة ما لم يحصل الطفل في النهاية على تدخل طبي سريع.
  • في الحالة العادية تكون البكتيريا الموجودة في العسل في حالة تكلس. لكن مع دخول العسل جسم الطفل تقوم المعدة بإفراز المواد الهاضمة والتي تقوم بفك التكلس وتفعيل هذه الجراثيم، ما يصيب الأطفال بها ويؤدي لتدمير الجهاز العصبي.
  • من الأمور الخطيرة أيضاً بخصوص العسل هي قدرة الجراثيم الموجودة فيه على إصابة الجهاز التنفسي ومنطقة الحنجرة والبلعوم وغيرها من الأعضاء المسئولة عن التنفس. كل هذه الإصابات من شأنها إصابة الطفل بالاختناق ببطء ومع غياب متابعة الأهل للحالة الصحية لأطفالهم قد تسبب هذه الجراثيم في النهاية في حدوث الوفاة لا قدر الله.
  • على الرغم من الخطورة الكبيرة التي يسببها العسل للجهاز العصبي والتنفسي إلا أن مخاطره لا تتوقف عند هذا الحد. من ناحية أخرى يؤثر العسل على الجهاز الهضمي نتيجة تسببه في عسر الهضم للأطفال، فالجهاز الهضمي الخاص بالأطفال غير مهيأ على هضم العسل والمواد الغذائية التي تكون موجودة فيه. وفي حالة تناول الطفل للعسل في السنة الأولى من الولادة قد يتسبب هذا الأمر في حدوث عسر هضم طويل المدى وإصابة الطفل بالإمساك لفترة زمنية طويلة ما يؤثر بالسلب على باقي الوظائف الحيوية الخاصة بالطفل.
  • لذلك وإذا كنتم تطعمون أطفالكم العسل بانتظام في فترة ما بعد الولادة يجب عليكم مراقبة ظهور أي علامات غير عادية على الطفل مثل عسر الهضم أو الإصابة بالإمساك لفترة طويلة، أو ظهور أي أعراض لها علاقة بعدم قدرة الطفل على التنفس بشكل طبيعي. إذا ظهرت هذه الأعراض يجب على الفور التوجه لطبيب الأطفال المعالج من أجل وصف العلاج المناسب على الفور. وإذا لم تظهر أي أعراض على الطفل يجب أيضاً التوقف عن إعطاء الطفل أي عسل مرة أخرى، والاكتفاء بباقي الأطعمة التي سنقوم بذكرها لكم في هذا الموضوع.

 

لكن كما تابعنا سوياً المخاطر والمشاكل التي من الممكن أن يسببها العسل للأطفال قد يتساءل البعض: ما هي إذن العناصر الغذائية والمأكولات التي يجب على الأطفال تناولها حتى عمر السنة؟ هذا ما نناقشه معكم في الفقرات القادمة.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

المأكولات التي ننصح بها للأطفال في سن التكوين

هناك مجموعة من المأكولات التي ننصح بتناولها في سن التكوين لدى الأطفال. تجمع هذه المأكولات بين سهولة تناولها وبين العناصر الغذائية المميزة التي تحتويها والتي لا يستغنى عنها جسد أي طفل. فما هي هذه الأصناف؟

 

الخضروات والفواكه الطازجة

تعتبر الخضروات والفواكه الطازجة من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الطفل باستمرار. هذا ما يقوله قطاع واسع من أطباء الأطفال والمتخصصين في علوم تغذية الأطفال بطريقة صحية وسليمة.

ومن المفضل أن تقوم الأم بهرس هذه الأصناف وتقديمها للطفل في حالة شبه سائلة من أجل تسهيل هضمها على معدة الأطفال فلا تسبب عسر هضم.

ويجب أن نذكر الأم بضرورة تقديم الخضروات والفواكه الطازجة وغير المحفوظة أو المجمدة مثل التي تباع بشكل دائم في محلات السوبر ماركت، حيث تقوم عملية التجميد بإفقاد الطعام العناصر الغذائية القوية والهامة التي يحتويها في حالته الطازجة.

 

البروتينات الحيوانية والنباتية

يعتبر البروتين واحد من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الطفل باستمرار وبكمية متوازنة بشكل دائم من أجل بناء جسمه بشكل صحيح وتقوية جهاز المناعة لدى الطفل.

ويجب أن تراعي الأم عند تقديم اللحوم أو الدجاج أن يتم تقديمها بأحجام صغيرة نسبياً لتكون سهلة البلع على الطفل. كما يجب تقديم الدجاج واللحوم بشكل مسلوق والابتعاد عن تحمير الدجاج أو اللحوم في الزيوت أو السمن لمنع الطفل من الإصابة بعسر الهضم أو باقي المشكلات التي قد تنتج عن تناول الطعام صعب الهضم.

 

البيض

لا يعتبر البيض من مصادر البروتين القوية والمميزة للأطفال فحسب. بل أيضاً يعتبر البيض من العناصر التي تحتوي على عناصر طبيعية مثل الزلال والكالسيوم وهي من العناصر التي لا غنى عنها لكل طفل. وتتوافر في البيض بكمية مناسبة وبصورتها الطبيعية والتي تغني الطفل عن الحصول على أي أدوية أو حبوب تحتوي على نفس هذه المواد لكن بطريقة مُصنعة.

 

الأسماك والمأكولات البحرية

تقول الأبحاث الطبية الأمريكية والبريطانية أن الأسماك والمأكولات البحرية تحتوي على كمية كبيرة من الفوسفور وفيتامين (أ). هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية لها مفعول السحر على نمو الطفل بشكل صحيح واستكمال بناء جهازه العصبي والحركي.

ويقول الأطباء أن ما يزيد عن ٧٧٪ من الأطفال الذين تناولوا كميات متوازنة من المأكولات البحرية استكملوا حياتهم بشكل صحيح من الناحية الجسدية والنفسية بشكل أفضل من الأطفال الذين لم يتناولوا نفس الكميات من المأكولات البحرية والأسماك.

 

لكن كما أن تناول الطعام الصحي والمناسب يساعد على تكوين جسم الأطفال بشكل صحيح، تلعب العادات الغذائية وطريقة وتوقيت تقديم الطعام للطفل دوراً كبيراً ومهماً في زيادة استفادة جسم الطفل من العناصر الغذائية التي يتم تزويده بها. وهذا ما سنناقشه في الفقرات القادمة.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

نصائح تقديم الطعام لطفلك

نتناول من خلال هذه الفقرة مجموعة من النصائح الهامة حول الطريقة والكيفية التي يتم تقديم الطعام بها للأطفال. ليس في الفترة من بداية الولادة وحتى عمر سنة واحدة فحسب، لكن في الفترات العمرية بعد ذلك أيضاً. فما هي هذه النصائح؟

  • ننصح الأم بضرورة عدم إجبار الطفل على تناول الطعام على الإطلاق حتى مع تغير العادات الغذائية الخاصة به. فالأبحاث المتخصصة في نفسية الطفل تقول أن إجبار الطفل على تناول الطعام يعود بالأثر السلبي عليه على المدى الطويل حتى إذا استجاب حالياً وقام بتناول الطعام.
  • من الضروري تجربة الطعام قبل تقديمه للطفل، للتأكد من كونه بارد جداً أو ساخن جداً. وننصح بتقديم الطعام في حرارة متوسطة ليكون مناسب للطفل ولا يتسبب في أي عسر هضم. كما يجب أن يكون الطعام ملائماً من حيث الطعم للطفل حتى يستسيغه ويستمتع بمذاقه.
  • من الضروري متابعة مدى تحسس الأطفال من أصناف طعام معينة، فبعض أنواع الحساسية لا يمكن اكتشافه بدون التجربة العملية. لذلك يجب إيقاف أي أطعمة تتسبب في ظهور أي أعراض حساسية على الطفل الصغير حتى لا يتجاوز الأمر الحدود المسموح بها وتتحول الحساسية لمرض دائم قد يكلف الأهل الكثير من الوقت والمجهود لعلاجه.
  • مهما كان الطعام الذي تقدمينه لطفلك متميز ومفيد، يجب ألا تفرطي في تقديم نفس الصنف له. فمن ناحية من الممكن أن يتسبب هذا الأمر في زيادة معدلات الحساسية لديه، ومن ناحية أخرى فان زيادة المواد والعناصر الغذائية من هذا الصنف قد تؤدي للضعف العام وعدم القدرة على التمثيل الغذائي بشكل صحيح.
  • وأخيراً فان نصيحتنا الأخيرة هي الجمع والتنويع بين مجموعة من الأصناف في الوجبة الواحدة. ما بين البروتينات والكالسيوم والألياف مع الاهتمام بتضمين النشويات والكربوهيدرات بنسبة أقل لكن وجودها مهم في وجبة الطفل لإمداد الطفل بالطاقة.

 

وهكذا نكون قد استعرضنا سوياً مجموعة من أهم العوامل التي تجعل من العسل وجبة غير مناسبة على الاطلاق للأطفال منذ بداية الولادة وحتى عمر السنة. كما استعرضنا أيضاً مجموعة من الوجبات المفيدة والتي يجب تقديمها للطفل كبديل عن العسل وكوجبات قادرة على إتمام بناء جسد الطفل بالشكل الصحيح والمناسب.

 

إذا كان لديكم استفسارات يمكنكم نشاركته معنا في قسم التعليقات أسفل الموضوع أو عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا. كما نرجو منكم مشاركة الموضوع مع كل من لديه طفل للتنبيه على ضرورة عدم إطعام أطفالهم العسل.

 

 

تعليق واحد

  • مفيد جدا

    Minetou

اتركي تعليقاً

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

سلة التسوق