أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

لا تتناولي تلك المأكولات في فترة الحمل! أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

لا تتناولي تلك المأكولات في فترة الحمل! أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

تعتبر فترة الحمل لدى المرأة واحدة من أهم وأخطر الفترات في حياتها. فهي الفترة التي يتحمل جسدها فيها عبء الاحتفاظ وحماية جنين يعيش ويتنفس ويأكل داخلها. هذه الرحلة الإعجازية التي وضعها الله عز وجل في عباده ليعرفوا قدراته.

لذلك يهتم قطاع واسع من أطباء علم النساء والتوليد بتفصيص وشرح كل لحظة من لحظات رحلة الحمل والولادة حتى يعطوا المرأة دليل دقيق ومفصل لكل مرحلة من هذه المراحل. بحيث تصل المرأة لمرحلة الوضع بسهولة وأمان.

ومن الأمور المهمة التي يجب أن تضعها المرأة الحامل نصب أعينها بقوة أثناء فترة الحمل هي الطعام الذي تتناوله الأم الحامل. فالطعام بشكل عام هو الوقود الذي يحرك الأم ويجعلها قادرة على القيام بجميع وظائفها بشكل سليم.

ليس هذا فحسب، بل أن الطعام أيضاً يحمي الجنين ويعمل على تكوين جسمه بشكل صحيح، كما يقيه الإصابة بالعديد من الأمراض. ويعمل الغذاء الصحيح على حماية الجنين وتقوية مناعته وزيادة قوته حتى منذ مرحلة التكوين والنشأة في الرحم.

 

 

أهمية الغذاء الصحي للجنين

وتقول الإحصائيات الرسمية من أقسام الولادة والعناية بالأطفال في الجامعات الأمريكية والبريطانية أن التغذية السليمة للأم تؤدي بالضرورة لحياة أفضل للجنين سواء في بطن أمه أو في المراحل التالية للولادة. لكن كيف يحدث هذا؟

  • تساعد التغذية السليمة للأم على تمتع الطفل بجهاز مناعة قوي حيث يبدأ تكوين جهاز المناعة لدى الطفل منذ اللحظة الأولى لوجوده في الرحم. ويساعد الغذاء السليم هنا على تقوية الجهاز المناعي منذ اللحظة الأولى لبداية تكوينه.
  • لا تساعد التغذية الصحيحة على تقوية الجهاز المناعي للجنين فحسب بل تساعد أيضاً على تكوين جسم الجنين بشكل صحيح وخاصةً الدماغ، حيث يعتبر الدماغ والمخ واحد من أول الأعضاء التي يتم تكوينها في رحم الأم. وتقول الدراسات الرسمية أن الغذاء السليم يساعد على تكوين الدماغ والمخ بشكل صحيح وسليم.
  • تلعب التغذية الصحيحة للأم دوراً مهماً في مساعدة الطفل على الخروج السليم من الرحم. حيث تقول الاحصائيات الرسمية أن ٤٤.٥٪ من الأمهات في أمريكا واللاتي يلدن بشكل طبيعي يكون السبب في حدوث الولادة الطبيعية بدون تعقيدات هو التغذية الصحيحة أثناء فترة الحمل. أما الأمهات اللاتي لا يهتممن بالتغذية في فترة الحمل فمن المرجح أكثر أن تتعثر عملية الولادة الطبيعية وتتحول الى عملية ولادة قيصرية.

وعلى الرغم من أن الكثير من التقارير العربية والأجنبية على حد سواء تتناول باسهاب المأكولات التي يجب على الأم الحصول عليها في فترة الحمل وحتى الولادة، إلا أن تقارير قليلة هي فقط التي تتناول المأكولات التي يجب على الأم تجنبها في هذه الفترة.

ونتج عن هذا الأمر عدم معرفة قطاع واسع من الأمهات بالأطعمة التي يجب عليهن تجنبها ما يوقع الكثير من الأمهات في مشكلة مع تناول بعض الأطعمة والتي تجهل الأمهات حجم الضرر الذي يمكن أن تسببه هذه المأكولات لها أثناء فترة الحمل.

لكن ما هي هذه الأطعمة التي يجب على الأم تجنبها؟ ولماذا يجب على الأمهات عدم تناول هذه الأطعمة بكثرة في فترة الحمل وحتى بداية الولادة؟

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

انواع معينة من الاجبان

من الأطعمة التي يجب على الأمهات تجنبها في فترة الحمل هي الجُبن. لكن طبعاً لا نتحدث هنا عن كافة أنواع الأجبان. لكن بعض النوعيات التي يجب تجنبها في فترة الحمل.

  • يجب على الأمهات تجنب تناول الجبن المتعفن أو المعتق أو الأزرق. وكل هذه الأنواع من الأجبان يتم تحضيرها وبيعها بمبالغ كبيرة نسبياً لمحبي الأجبان ذات الطعم المختلف والمذاق اللاذع قليلاً. لكن للأسف كل هذه الأجبان تعتبر من أكبر المحرمات التي يجب على الأمهات تجنبها في فترة الحمل. لما يمكن أن تسببه البكتيريا في الجُبن من مخاطر ومشاكل للجنين و الأم.
  • أيضاً من المفضل على الأمهات عدم تناول الجبن المصنوع من لبن غير مبستر. وهو الجبن الذي يباع في الغالب بأسعار منخفضة في بعض البقالات. حيث يتم صناعة هذا الجبن بدون اهتمام أو حفاظ على تسرب البكتيريا من اللبن الى الجبن ما قد يصيب الأمهات بالعديد من المشكلات التي قد تضر بالجنين أيضاً. لذلك يجب تجنب تناول الجبن المصنوع بلبن غير مبستر قدر الامكان وتناول الجبن المصنوع من اللبن المبستر فقط.
  • يجب أيضاً على الأم تجنب تناول الأجبان الفرنسية التي تزيد طراوتها من الداخل مع مرور الوقت. أيضاً يجب تجنب الأجبان المصنوعة بالأساس من الزبادي مع العديد من المواد الحافظة والمواد المساعدة على تغيير الطعم وتغيير الخواص الطبيعية للجبن. كل هذه المواد التي يتم اضافتها للجبن تعمل في النهاية على إصابة الأم بالتسمم الأمر الذي قد يؤدي في النهاية لوفاة الجنين أو الأم لا قدر الله.

 

 

البيض

لا يمكن أن يأمر أي طبيب أو متخصص في العناية بالأم والطفل في فترة الولادة والحمل الأم بأن تتوقف عن تناول البيض. فالبيض يعتبر واحد من المكونات الهامة والأساسية من أجل نشأة الطفل في الرحم بشكل صحيح. بالإضافة لإمداد الأم بالمكونات الأساسية من أجل حياة أفضل وقدرة أكبر على تغذية جنينها بشكل صحيح ومناسب.

لكن من ناحية أخرى توجد العديد من أنواع البيض المطهي والتي يجب على الأم تجنبها في فترة الحمل والولادة. ومن هذه الأنواع البيض الغير مطهو جيداً أو البيض الذي لا يتعرض للنار لفترة طويلة.

فمن المعروف أن البيض الغير مطهو جيداً أو المطهو بنصف طهو فقط يسمح لتسرب كمية كبيرة من البكتيريا وعلى رأسها السالمونيلا والتي تعتبر واحدة من أشهر أنواع البكتيريا التي تصيب الأشخاص الذين يتناولون البيض الغير مطهو بشكل جيد.

وتقوم بعض الدول بتطعيم الدجاج ضد السالمونيلا مثل دولة الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال، وذلك من أجل تجنب تسرب السالمونيلا لبيض الدجاج حفاظاً على صحة الأمهات – وباقي الأشخاص – الذين يقومون بتناول البيض الغير مطهو بشكل جيد.

ومن أجل ضمان أن البيض الذي تقوم الأم بتناوله من النوع الجيد يجب أن يتم طهيه بشكل جيد تماماً، وذلك من خلال مزج المحاق (الصفار) بالبياض الخاص بالبيض وخفقه جيدا وتركه لينضج لوقت كافي على النار قبل أن يتم تناوله.

أيضاً من الطرق الجيدة لطهي البيض هي سلقه مع كمية كافية من الماء المغلي ما يساعد على انضاج البيض بشكل جيد وضمان عدم تسرب أي أمراض من خلال تناول البيض.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

انواع معينة من اللحوم

تعتبر اللحوم من العناصر الجيدة التي يجب على كل أم تناولها بشكل كبير في فترة الحمل وحتى الولادة.

لكن من ناحية أخرى ينصح الأطباء بضرورة تجنب تناول الكبد الخاص بالأبقار نظراً لاحتواءه على كميات كبيرة من فيتامين (أ) والذي قد يضر بالطفل.

أيضاً يجب الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة مثل السلامي أو الهوت دوج وغيرها من اللحوم التي يتم تصنيعها وتعبئتها أو بيعها بشكل جاهز في مطاعم الوجبات الجاهزة، فكل هذه الأنواع من اللحوم تضر الأم والطفل بشكل كبير.

ويمكن تناول اللحوم العادية – عدا الكبد – بشكل مشوي أو مسلوق مع ضرورة تجنب تناول اللحوم المقلية في كمية كبيرة من الزيت.

 

 

انواع معينة من الاسماك

ربما ينصح قطاع واسع من الأطباء بتناول الأطعمة البحرية مثل الأسماك المشوية والجمبري على سبيل المثال. لكن يجب على الأم في فترة الحمل تجنب بعض الأطعمة البحرية مثل الأطعمة التي لا يتم طهيها جيداً مثل المحار أو القواقع أو الأطعمة البحرية التي توجد في صدف البحر.

أيضاً يجب على الأم في فترة الحمل تجنب تناول كميات كبيرة من التونة أو الأطعمة البحرية المحفوظة لما تحتويه من كميات كبيرة من الزئبق والذي قد يضر بالجنين.

أيضاً يجب على الأمهات تناول أسماك الراموح (وهو من الأسماك ذات الحجم الضخم) حيث تحتوي هي الأخرى على نسب عالية من الزئبق.

لكن من ناحية أخرى ننصح الأم بتناول كميات معقولة من الأسماك المشوية والابتعاد عن الأسماك المقلية نظراً لما يمكن أن تسببه من عسر هضم أو مشاكل في التمثيل الغذائي لدى الأم وهو ما سينعكس بالضرورة على الجنين أيضاً.

 

 

السوائل والمشروبات

أيضاً يجب على الأمهات تجنب تناول بعض السوائل والمشروبات مثل المشروبات التي تحتوي على كمية عالية من الكافيين. مثل القهوة أو النسكافية أو مشتقاتها. حيث تضر هذه المواد بالجنين والأم وتتسبب في عدم قدرة الأم على الحصول على قدر كافي ومنتظم وطويل من النوم ما يؤدي في النهاية لشعورها بالارهاق وتشتيت عقلها.

أيضاً يجب تجنب المشروبات الغازية تماماً مثل الكولا، حيث تقول الكثير من الإحصائيات أن تناول الكولا والمشروبات الغازية بشكل عام تضر بصحة الجنين وقد تتسبب بنسبة كبيرة في حدوث إجهاض مبكر للأمهات.

أما المشروبات التي ننصح الأم بتناولها بكثرة خلال الحمل فهي المياه الطبيعية. والتي تعتبر المكون الأساسي لجسم الجنين والأم على حد سواء. كما ننصح بتناول العصائر الطبيعية التي يتم اعدادها في المنزل بعيداً عن العصائر المعلبة التي تحتوي على المواد الحافظة أو تكون مجهولة المصدر.

 

 

وهكذا نكون قد استعرضنا سوياً مجموعة من المأكولات والمشروبات التي يجب على الأم تجنبها في فترة الحمل وحتى الولادة. وذلك لضمان تمتع الأم بصحة سليمة هي والجنين على حد سواء.

 

ويمكنكم التواصل معنا من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الحصول على المزيد من المعلومات التي تهم الأم وصحة الجنين على حد سواء. كما يمكن مشاركة هذا التقرير مع أي أم تكون مقبلة على الدخول في مرحلة الحمل والولادة لتعرف جيداً المأكولات والمشروبات التي يجب عليها تجنبها.

 

 

اتركي تعليقاً

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

سلة التسوق