علامات تدل على الجوع و الشبع عند الطفل الرضيع، ما هي؟ نحن نجيبك على السؤال

0 تعليقات

تتردد علينا العديد من الأسئلة الهامة من قطاع واسع من الأمهات حديثي العهد بالولادة.

ويتمحور قطاع كبير من الأسئلة حول معاناة الأمهات من عدم معرفة العلامات اللازمة لتمييز شعور الطفل بالجوع أو الشبع على حدٍ سواء. وتشتكي العديد من الأمهات من قيامهم بإطعام الأطفال على الرغم من شعورهم بالشبع، أو عدم فهم بكاء الطفل على الرغم من أنه يعاني من الجوع.

ونستعرض معكم من خلال هذا المقال مجموعة من العلامات الهامة التي يمكن من خلالها معرفة ما اذا كان الطفل جائع أو شبعان على حدٍ سواء. حيث يتم استغلال هذه العلامات من أجل معرفة السبب الحقيقي لبكاء الطفل واعطاؤه ما يحتاجه في الوقت المناسب.

وننصح بمشاركة هذا الموضوع مع كل أب وأم حديثي العهد بالولادة لزيادة المنفعة ونشر المعلومات المفيدة على أوسع نطاق.

 

 

علامات هامة تدل على جوع الطفل الرضيع

  • من العلامات الهامة التي يجب أن تنتبه لها الأم هي استيقاظ الطفل أثناء النوم الطبيعي. ووضع يده على وجهه أو تحريكها على فمه باستمرار. تعتبر هذه العلامة واحدة من العلامات الهامة والمؤثرة والتي يمكن من خلالها معرفة أن الرضيع جائع ويحتاج للحصول على رضعة طبيعية أو بعض الأطعمة في حال كان هذا هو النظام الغذائي المُتّبَع معه.
  • تحريك الرأس يميناً ويساراً يعتبر أيضاً واحدة من العلامات الهامة التي اذا قام بها الطفل فهذا يدل على رغبة الطفل في الحصول على بعض الطعام.
  • يعتبر مص الأصابع واحد من العلامات الهامة على شعور الطفل بالجوع. فهو يقوم بمص أصابعه كبديل عن ثدي الأم ما يعتبر علامة أكيدة على شعور الطفل بالجوع وبحثه عن ثدي الأم. لذلك يجب أن تقوم الأم باطعام طفلها بمجرد البدء في مص الأصابع. كما يجب أن تحرص الأم على نظافة أصابع الطفل طوال الوقت حتى لا يتعرض للتلوث عند قيامه بمص أصابعه عند شعوره بالجوع
  • من العلامات التي يجب ألا تفوتها الأم هي بحث الرضيع عن ثدي الأم عندما تكون ممسكة به. فهذا البحث يعتبر واحدة من أهم العلامات على شعور الطفل بالجوع
  • مع مرور الوقت ستعرف الأم من خلال بعض الأصوات التي يصدرها الطفل – مثل الهمهمة او الغمغمة - أن الطفل جائع. وهناك بعض التطبيقات التي يمكن تحميلها من متاجر تطبيقات الهواتف الذكية سواء لنظام التشغيل اندرويد أو IOS والتي تستمع لصوت الطفل وتحاول استنتاج ما اذا كان يشعر بالجوع أو الشبع. لكن يجب التنبيه الى ان هذه التطبيقات قد لا تعمل بشكل صحيح. ويجب اعتبار كل طفل حالة قائمة بذاتها من حيث الحركات والاصوات والتي يصدرها عند شعوره بالجوع أو الشبع.
  • ومن العلامات الهامة التي يجب عدم تفويتها هي الطريقة التي يبكي بها الطفل عند شعوره بالجوع. فكثيراً ما يكون البكاء اثناء الشعور بالجوع قصيراً مع بكاء قصير نسبياً تفهم من خلاله الام ان الطفل يشعر بالجوع الآن.
  • وبشكل عام فانه مع طول الفترة التي تقضيها الأم مع الطفل فانها تعرف التصرفات أو الأصوات التي يصدرها الطفل عند شعوره بالجوع والتصرفات الأخرى التي يقوم بها عند شعوره بالشبع.

وننصح الأم بضرورة اطعام طفلها بمجرد معرفتها برغبته في تناول الطعام. لأن شعور الطفل بالجوع لفترة طويلة يؤثر على حالته النفسية والمزاجية كما قد يصيبه بعسر الهضم اذا استمر عدم حصوله على الطعام لفترة زمنية طويلة نسبياً.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

 

علامات هامة تدل على شبع الرضيع

وكما أن شعور الطفل بالجوع له العديد من العلامات التي لا يمكن أن نخطئها، فإن شعور الطفل بالشبع له العديد من العلامات أيضاً مثل:

  • اغلاق الشفاه يعتبر واحد من أهم هذه العلامات. فكأنما يخبرك الطفل بهدوء أنه لا يريد المزيد من الطعام. ومع تصميم الطفل على اغلاق شفتيه فيجب على الأم التوقف عن أعطاؤه المزيد من الطعام
  • أما عند شعور الطفل بالشبع فأنه يشيح بنظره بعيداً عن ثدي الأم ما يعتبر من العلامات الهامة التي يجب على الأم متابعتها ومعرفة أن طفلها لا يريد الحصول على المزيد من الطعام. فكما أن النظر نحو الثدي والبحث عنه يعتبر من علامات الجوع فان النظر بعيداً عنه يعتبر من علامات الشعور بالشبع.
  • وكما أن مص حلمة الثدي أو الأصابع يعتبر من العلامات الهامة التي يجب الانتباه لها عند شعور الطفل بالجوع فان عند شعور الطفل بالشبع يقوم بالتوقف عن المص وعدم الاستمرار في مص الأصابع. هذه العلامات كلها تدل على شعور الطفل بالشبع وعدم رغبته في الحصول على المزيد من الطعام.
  • أما عند شعور الطفل بالشبع الشديد فأنه يقوم ببصق الحلمة بعيداً. وغالباً ما يأتي هذا التصرف مع شعور الطفل بالإرهاق والخلود للنوم. وبشكل عام فان استغراق الطفل في النوم يعتبر من العلامات الهامة التي تدل على شعوره بالشبع ورغبته في الخلود لبعض الراحة من أجل أن يعطي الفرصة للجهاز الهضمي بالقيام بدوره بهضم الطعام والاستفادة به.
  • وأخيراً فان العلامة الأخيرة على شعور الطفل بالشبع هي قيامه بالبحث عن أمور أخرى للقيام بها مثل اللعب بألعابه المفضلة. وتشتيت انتباه الأهل عن اعطاؤه المزيد من الطعام. فعندما يقوم طفلك بهذه الأمور يكون قد شعر بالشبع وبدأ بالاهتمام بالعديد من الأمور الأخرى من حوله.

وكما أن شعور الطفل بالجوع لفترة زمنية طويلة يؤدي للعديد من المشكلات، فإن شعور الطفل بالشبع وارغامه على تناول المزيد من الطعام يضر به. وقد يؤدي للعديد من المشكلات في الجهاز الهضمي او عسر وسوء الهضم. لذلك ننصح الأمهات بضرورة ملاحظة علامات الجوع والشبع على وجه الطفل وسلوكه العام والتصرف بناءاً على هذا الأمر.

 

 

جدول تغذية أو نظام غذائي للطفل الرضيع

وكنصيحة أخيرة نهمس للأمهات بأن العديد من أطباء الأطفال المتخصصين ينصحون بعمل جدول ثابت لاطعام الأطفال لضمان عدم شعورهم بالجوع ولتنظيم حركة الهضم لديهم.

ويساعد نظام الجدول الغذائي في تزويد الطفل بوجبات منتظمة المواعيد ومحددة الكميات. ويفيد هذا النظام في عدم شعور الطفل بالجوع الزائد أو الشبع خاصةً في الفترة الأولى للولادة والتي قد لا تفهم كل الأمهات فيها العلامات الخاصة بالجوع والشبع لدى الأطفال.

ويعتمد نظام الجدول المنظم على حصول الطفل على وجبات منتظمة كل ٣ الى ٤ ساعات من اليوم. وتختلف كمية الرضاعة التي يحصل عليها الطفل في المرة الواحدة على قدرة الطفل على تناول الطعام والكمية المناسبة له من اللبن.

ولا يساعد هذا النظام فحسب على شعور الطفل بالشبع بل على تمتع الطفل بصحة جيدة حيث ينتظم الجهاز الهضمي ويتعود على الحصول على كمية مناسبة من اللبن كل فترة محددة. ما يساعد على تجنيب الطفل للشعور بعسر الهضم أو أي مشاكل هضمية أخرى.

لكن يجب أن يكون لدى الأم بعض المرونة بحيث اذا ظهرت على الطفل علامات الرغبة في تناول الطعام بعيداً عن الجدول المحدد لتناول الطعام ان تقوم الأم باطعام طفلها أيضاً اذا ظهرت علامات الشبع على الطفل اثناء تناول الطعام فيجب عليها التوقف عن اطعامه وتعديل الجدول بالشكل الذي يناسبه.

وبشكل عام فانه لا يوجد جدول واحد لكل الأطفال. فكمية الطعام ووقتها تختلف من طفل الى آخر. ما يعني أن الأم هنا هي وحدها القادرة على تحديد الوقت المناسب لطفلها للحصول على الطعام سواء كان اعتمادها على تقديم الطعام قائم على فكرة الجدول المحدد المواعيد أو الاكتفاء بتقديم الطعام فقط حين يحتاج الطفل لذلك.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

 

الوقت المناسب لحصول الرضيع على الخضروات و طريقة عمل الخضار للاطفال الرضع

ومن الأمور الأخرى المهمة بتغذية الأطفال هي الوقت المناسب لحصول الطفل على بعض الخضروات والفواكه مع الرضاعة. ويمكن بخصوص هذا الأمر الرجوع لطبيب الأطفال المعالج والذي يمكنه تحديد الوقت المناسب لبدء تعود الطفل على الخضروات والفواكه الطازجة مع الرضاعة الطبيعية.

ويعمل تناول الطفل لحصة جيدة من الخضروات والفواكه على  مساعدته الحصول على عناصر غذائية جيدة ومتوازنة في سن مبكر تمكنه من النمو بشكل صحي والتمتع بصحة جيدة وعمر مديد بإذن الله.

 

 

كان هذا استعراضنا لبعض العلامات الهامة التي يمكن من خلالها معرفة شعور الطفل بالشبع أو الجوع. والوقت المناسب للبدء في إعطاء الطفل بعض الخضروات والفواكه. تابعوا مدونتنا نصائح للأم على بزورة.كوم للحصول على المزيد من المعلومات الهامة والمفيدة التي لا غنى عنها لكل أب وأم.

 

 

اتركي تعليقاً

يتم فحص جميع تعليقات المدونة قبل النشر
لقد تم اشتراكك بنجاح! | You have successfully subscribed!