أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

عضاضات تسنين الأطفال - استخداماتها و أنواعها و فوائدها

عضاضات تسنين الأطفال - استخداماتها و أنواعها و فوائدها

على الرغم من الحرص والاهتمام الكبير الذي توليه الأم إلى طفلها الرضيع، إلا أنها قد تغفل جانب مهم قد يؤذى طفلها بشكل بالغ ويجعله فى حالة مزاجية سيئة، وهى أسنانه وعملية تكوينها وما يصاحبها من الالام وأضرار للطفل.

تعتبر أسنان الطفل من الأشياء الحساسة فى جسده ، سواء كان حديث الولادة أو من بلغ من العمر أكثر من 12 عاما، حيث أن الطفل يبدأ التسنين، مما يجعله يصاب بألم بالغ، الأمر الذى يقتضى استعمال عضاضة الأسنان لتخفيف وتسكين تلك الآلام.

تعتبر عضاضة الأسنان هى العلاج الأمثل للأطفال فى هذه الحالة، إذ أن عملية التسنين تصيب الطفل بالألم وتجعله فى حالة بكاء دائمة وعصبية شديدة وحالة مزاجية سيئة، لذلك ينصح باستخدام عضاضة الأسنان لتخفيف آلام التسنين.

يعانى الطفل أثناء عملية التسنين بارتفاع درجة الحرارة، وزيادة إفرازات الفم، والعصبية و البكاء الدائم، وتقوم عضاضة الأسنان بتخفيف تلك الآلام، الأمر الذي يساعد الطفل على الهدوء نوعا ما، و تعتبر عضاضة تسنين الاطفال على شكل وحيد القرن أداة تساعد الطفل على تنفيس آلامه.


فوائد وأضرار عضاضة الأسنان

قد تجد الأم نفسها فى حيرة حيال استخدام عضاضة الأسنان، فهى دائما تفكر فى الطريقة الأمثل لحماية طفلها والحفاظ عليه، ولكن دون تعرضه لأى مخاطر أو أعراض جانبية .

لذلك تحرص الأم على معرفة جوانب النفع والضرر من المتعلقات الخاصة بطفلها، وأى شئ هو سلاح ذو حدين، ونتيجة لذلك نستعرض فوائد وأضرار استخدام عضاضة الأسنان :

1- تساعد العضاضة على أن ينعم الطفل ببعض الهدوء والراحة، حيث يقوم الطفل بالضغط عليها فى الاتجاه المعاكس لنمو الأسنان، الأمر الذي يساعد على تخفيف ألم ظهور الأسنان.

2- تعتبر عضاضة الأسنان هي المتنفس الوحيد لآلام الطفل، حيث أنها تساعد على تهدئة روعه واعتدال حالته المزاجية نوعا ما.

3- تساعد عضاضة الأسنان على تخفيف آلام التهابات اللثة التى تصاحب عملية ظهور الأسنان.

وعلى الرغم من فائدة استخدام عضاضة الأسنان للطفل إلا أنها قد تسبب أضرارا ومشاكل كبيرة للطفل، وذلك فى حالة استمرار استخدامها لما بعد عمر ال 6 سنوات، حيث تساعد على التهاب اللثة، وكبر حجم الأسنان العليا عن الأسنان السفلى.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

     

    شروط استخدام عضاضة الأسنان

    تتعدد فوائد استخدام العضاضة، إلا أن هناك شروط يجب اتباعها عند الاستخدام، حتى يستطيع الطفل أن يستفيد منها الاستفادة الأمثل، وتلك الشروط كالاتى :

    1- الاهتمام بعضاضة الأسنان بشكل كبير، وذلك من خلال تعقيمها جيدا وأكثر من مرة، حيث أنها معرضة للوقوع من فم الطفل وعلى الأرض، مما يجعلها عرضة للبكتيريا والأمراض التى من الممكن أن يصاب بها الطفل عند استخدامه للعضاضة.

    2- ينبغى على الأم أن تختار عضاضة الأسنان بعناية، وتحرص على عدم اختيار النوع الذي يحمل ربطة للعنق، حتى لا يتعرض الطفل للاختناق أثناء الحركة والاستخدام.

    3- يجب الإبقاء على عضاضة الأسنان باردة قدر المستطاع، حيث أن برودتها تساعد على تخفيف الآلام بشكل أقوى وأسرع.

    4- عدم ترك عضاضة الأسنان فى "الفريزر" تجنبا للتجمد، الأمر الذى يسبب ضررا بالغا للطفل يتمثل فى زيادة الالتهاب، الأمر الذي يعيقه عن استخدامها.

    5- الحرص على شراء عضاضة مصنوعة من مواد آمنة للاطفال، وتكون المادة المصنوعة منها العضاضة هي البلاستيك المطاط أو السيليكون الصحى لاستخدام الأطفال.

    6- توجد أنواع من العضاضات فى الأسواق تحتوى على جل خاص بالأطفال، وكلاهما لا يتعارضان مع بعضهما البعض، حيث أن الجل يساعد العضاضة على الاحتفاظ ببرودتها، ويساعد على تسكين آلام الطفل الناتجة عن ظهور الأسنان.

    7- مع العلم أنه قد ظهرت أنواع جديدة من عضاضات الأسنان والتى يمكن تعبئتها بقطع الفاكهة، لتحقيق أكبر قدر ممكن من المنفعة للطفل. تختار الأمهات عضاضة الفواكه للاطفال لتخفيف آلام التسنين، والاستفادة بالعناصر الغذائية الموجودة بالفاكهة.


    جل الأسنان أم عضاضة الأسنان الافضل؟

    يختلط الأمر لدى بعض الأمهات فيما يخص الجل الخاص بالأسنان وعضاضة الأسنان، فلكل منهما وظيفته ودوره الذى يؤديه، ولا يؤثر أي طرف منهما بشكل أو باخر على الطرف الثانى، إنما يأتي الاختلاط من تشابه الوظائف والأدوار.

    هناك اعتقاد منتشر خاطئ عن وظيفة استخدام جل الأسنان، حيث يعتقد البعض أنه يساعد فى تسريع عملية ظهور الأسنان لدى الأطفال، مما يقلل من مدة شعور الطفل بالالام.

    الجل الخاص بالأسنان هو مسكن للألم فقط، حيث تقوم الأم بوضع قليل منه عند الأماكن الملتهبة جراء عملية التسنين، وذلك لتخفيف آلام الطفل، كما أن أثره فى الفم لا يدوم لمدة طويلة.

    لا ينصح بكثرة استخدام المسكنات للطفل، بما فيها جل الأسنان، فعلى الرغم من أنه لا يحتاج إلى استشارة الطبيب فيكفى فقط إحضاره من الصيدلية، إلا أنه يحتوى على مادة مسكنة وهى اللجنوكايين، وكثرة استخدام تلك المواد قد تؤثر بالسلب على الطفل.

     

    تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

       


      أنواع عضاضات الأسنان

      تختلف أنواع عضاضة الأسنان الخاصة بالأطفال فى الشكل والحجم والمادة المصنوعة منها وكذلك السعر، لذا فعلى الأم حسن اختيار عضاضة الأسنان حتى تضمن حماية طفلها وتخفيف ألم عملية ظهور الأسنان، ومن تلك الأنواع :

      • السيليكون

      تعتبر إحدى الخيارات الآمنة للرضيع، وعلى الأم التأكد من أن العضاضة مصنوعة من السيليكون الصحى والمفيد للطفل والغير ضار به.

      • العضاضة المائية

      تشير الإحصائيات إلى أن هذا النوع من عضاضات الاسنان هو المفضل لدى الأمهات، حيث تم إثبات أنها تساعد بشكل أقوى وأسرع على تخفيف آلام ظهور الأسنان، وتهدئة أوجاع الطفل.

      • العضاضة الخشبية

      يعتبر الخشب من المواد الغير ضارة و الصحية للطفل، حيث تساعد تلك المادة على تقوية اللثة لدى الطفل وتخفيف أوجاع ظهور الأسنان.

      • القماش

      ليست بالمواد الجديدة التى تصنع منها العضاضة، ففى السابق كان القماش يستخدم لصناعة عضاضات الاسنان، أما فى الوقت الحالى فتصنع العضاضات من أجود أنواع الأقمشة، و بمختلف الأشكال والرسومات.


      تتواجد فى الأسواق منتجات مختلفة الصنع خاصة بعضاضات الأسنان، تتشابه فيما بينها بعض الشئ فى الشكل والاستخدام والوظيفة، ولكن تختلف فيما بينها فى السعر، ومن بين تلك الأنواع :

      1- جرين بوينت
      من أشهر الماركات الموجودة فى الأسواق من عضاضات الأطفال، فهى مصنوعة من مواد طبيعية، كما أنه يفضل تعقيمها من خلال مناديل مبللة أفضل من المياه الساخنة.

      2- شيكو

      ينصح العديد من الخبراء باستخدام هذا النوع من العضاضات، وذلك لما تقوم به من وظائف إضافية للطفل، تتمثل فى تدريب الفم وتقوية عضلاته وتطوير مهاراته، بجانب تخفيف آلام ظهور الأسنان.

      3- تومى تيبى

      من أنواع العضاضات المتميزة فى الأسواق، حيث تحتوى على بعض المياه فيها، مما يساعد على سرعة تبريدها واستخدامها لتخفيف آلام ظهور الأسنان، كما أنها تتميز بسطح أملس يساعد على وضع جل الأسنان عليه لتدليك لثة الأطفال وذلك للتخلص من الالتهابات.

      كما أن هناك أنواع أخرى مثل جبرا وبلايجرو ومانتشيكن، لا تختلف كثيرا عن سابقاتها في العضاضات، إذ تساعد على تخفيف الآلام التى يشعر بها الطفل جراء عملية ظهور الأسنان، و لها أشكال عديدة.

       

       

      اتركي تعليقاً

      يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

      ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

      سلة التسوق