أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

طفلك في خطر! كيفية تأمين المنزل من أجل سلامة و حماية الأطفال

طفلك في خطر! كيفية تأمين المنزل من أجل سلامة و حماية الأطفال

تعتبر الحوادث التي يسببها الأطفال نتيجة الاستغلال الغير صحيح للأدوات الموجودة في المنزل واحد من أكبر أسباب وفيات الأطفال في بريطانيا حسب العديد من الإحصائيات الطبية والإحصائيات المستخرجة من مكالمات خدمة الطوارئ البريطانية في الفترة من ٢٠١٣ حتى اليوم.

ولا تختلف هذه الإحصائيات في إنجلترا عن قطاع واسع من دول العالم، ولا سيما العالم العربي حيث تزيد نسبة الحوادث بشكل أكبر، لكن للأسف لا توجد العديد من الإحصائيات الرسمية التي يمكن الاعتماد عليها في هذا الصدد. لكن كل هذه الأرقام تقول أن عدم تنظيم المنزل بشكل صحيح قد يكون من العوامل التي تهدد حياة الأطفال في المنطقة العربية.

واليوم بدأت العديد من المراكز الثقافية والمهتمة بتأهيل الأباء والأمهات للتعامل الصحيح مع المنزل والأبناء بإضافة قسم خاص يهتم بتأمين المنازل ضد حوادث الأطفال، بالإضافة للعديد من النصائح والتلميحات الأخرى التي من شأنها توفير المزيد من الحماية للأطفال من أجل تقليل نسبة الحوادث المنزلية الى أقصى درجة ممكنة.

ونستعرض من خلال هذا الموضوع مجموعة كبيرة من الأمور التي يجب على كل أب وأم وضعها في عين الاعتبار عند تأمين المنزل من أجل حماية الأطفال من التورط في عدد كبير من المشكلات والتي قد يكون بعضها مهدد للحياة. بالإضافة للعديد من التلميحات والملاحظات الأخرى من  أجل الاستمتاع بمنزل آمن وصحي ومناسب لحياة الأطفال خاصة في فترة الولادة الأولى وحتى الوصول لعمر سنتين.

 

 

كيفية تأمين المطبخ ضد حوادث الأطفال

وفق الإحصائية البريطانية التي تحدثنا عنها سابقاً فإن معظم الحوادث التي تسبب وفيات الأطفال يكون مصدرها منطقة المطبخ في المنزل. هذه المنطقة التي تتواجد فيها العديد من الأدوات الحادة بالإضافة للعديد من الأدوات الكهربائية مع مصادر للمياه. ما يجعلها المنطقة الأخطر والأكثر تأثيراً فيما يتعلق بالحوادث التي يتعرض لها الأطفال.

ويمكن تأمين المطبخ من خلال اتباع النصائح الأتية:

  • من أهم الأمور التي من شأنها تقليل نسبة الحوادث في منطقة المطبخ هي جعل الوصول لمفاتيح الكهرباء الخاصة بالأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ (مثل الثلاجة أو المايكرويف) في غير متناول الأطفال. كما يجب عدم استخدام أسلاك طويلة في توصيل الكهرباء من القابس الى الجهاز حتى لا يستغلها الأطفال في اللعب ما قد يتسبب في صعقهم بالكهرباء أو اسقاط الأجهزة الثقيلة عليهم.
  • نقطة هامة أخرى هي ضرورة التأكد من عزل مقابس الكهرباء وتغيير ارتفاعها إذا أمكن بحيث تصبح بعيدة عن متناول الأطفال ما يقلل من احتمالية تعرض الأطفال للصعق نتيجة ادخال أي أدوات معدنية في فتحات القابس، وهي واحدة من أشهر أنواع الحوادث التي يتعرض لها الأطفال.
  • من المهم أن يبقي الأب والأم أعينهم مفتوحة طوال الوقت على أماكن تواجد الأطفال ونوعية الأنشطة التي يقوموا بها داخل المنزل ما يساعد على تقليل الحوادث بنسبة كبيرة؛ فالعديد من الحوادث الكبرى بدأت بجهل الأهل بأماكن تواجد الأطفال.
  • من المهم للغاية فصل الأدوات الحادة مثل السكاكين وأدوات التنظيف عن باقي الأدوات في المطبخ والحفاظ عليها في منطقة عالية ومغلقة في المطبخ لمنع الأطفال من الوصول اليها. فبعد الوصول للأدوات الحادة في المطبخ قد يؤذي الأطفال أنفسهم أو الاخرين من خلال الاستخدام الغير صحيح لها وهي أيضاً من الحوادث الشائعة.
  • من المستحسن حماية وعزل توصيلات الغاز الطبيعي والمياه الساخنة في المطبخ عن باقي التوصيلات الأخرى لأنها تتسبب هي الأخرى في قطاع كبير من المشكلات والحوادث نتيجة وصول الأطفال لها واستخدامها بشكل غير صحيح. يجب الانتباه لهذا الأمر جيداً لأنه لا يهدد الأطفال فحسب بل باقي أفراد الأسرة أيضاً.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

كيفية تأمين غرفة المعيشة ضد حوادث الأطفال

لا تقتصر الحوادث على المطبخ فقط. العديد من الحوادث تحدث أيضاً في غرفة المعيشة؛ حيث يقضي الأطفال والأهل معظم الوقت خلال اليوم، ما يجعلها ثاني أكثر غرف المنزل عرضة لحدوث الحوادث حسب التقارير الصادرة من مجالس حقوق الأم والطفل في العديد من العواصم الغربية.

وتعتبر مخاطر الصعق الكهربائي من مقابس الكهرباء التي يتم توصيل الكهرباء منها الى التليفزيون وباقي الأجهزة الكهربائية التي توجد في غرفة المعيشة واحدة من أكبر المخاطر التي يتعرض لها قطاع كبير من الأطفال.

ليس هذا فحسب بل أن وجود بروز زجاجي أو خشبي في قطع الأثاث الموجودة في غرفة المعيشة تعتبر أيضاً من المخاطر الأساسية التي يتعرض لها الأطفال إذا حدث واصطدم الطفل بها.

ولعل السؤال المهم هنا: ما هي الأمور التي يمكن من خلالها تأمين غرفة المعيشة بشكل صحيح ضد حوادث الأطفال؟

  • بشكل أساسي يجب أن يتم تعديل وضع كافة الأجهزة الكهربائية (مثل التليفزيون مثلاً) بحيث لا يتم تعليقه على حامل غير ثابت وأن يكون في مكان بعيد عن متناول الطفل، وألا يكون مرتبطاً بالكهرباء بسلك في متناول الطفل حتى لا يكون عرضة للجذب والوقوع في أي وقت.
  • من المهم للغاية تأمين توصيلات الكهرباء في غرفة المعيشة بحيث يتم نقلها لمستوى أعلى من مستوى الطفل مع الحفاظ على قابس الكهرباء في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال لضمان عدم وصول الأطفال لها بسهولة خاصة إذا قام الأطفال باللعب في قابس الكهرباء بأي لعبة معدنية أو موصلة للكهرباء ما يعرض الأطفال لخطر الصعق.
  • إذا كانت غرفة المعيشة تطل على الشارع من خلال شباك أو بلكونة فيجب تأمين مدخل هذه الشبابيك بشكل صحيح وعزلها بحيث لا يستطيع الطفل الوصول اليها أو فتحها لوحده حتى لا يتعرض لخطر السقوط من النافذة لا قدر الله.
  • يجب أن يتم تأمين قطع الديكور وإطارات الصور التي يتم تعليقها في غرفة المعيشة عادة لضمان عدم سقوطها على رأس الطفل أثناء اللعب أو حتى إذا سقطت هذه الإطارات وقطع الديكور من تلقاء نفسها دون تدخل الطفل.

 

 

كيفية تأمين الحمام ضد حوادث الأطفال

ويحتل الحمام المركز الثالث بعد المطبخ وغرفة المعيشة فيما يتعلق بنسبة الحوادث التي تحدث للأطفال فيه.

ويتعرض عدد كبير من الأطفال لخطر الغرق في  البانيو أثناء الاستحمام أو حتى أثناء اللعب في الحمام بدون مراقبة الاهل المستمرة لهم. كما أن تقارير الحوادث ومعدلات الاتصالات الهاتفية بخدمة الطوارئ الأمريكية 911 تزيد بشكل مضطرد بشكاوى من تعرض الأطفال لحوادث – بعضها مميت – في حمام المنزل.

ويمكن تأمين الحمام ضد حوادث الأطفال من خلال هذه النصائح:

  • من المهم أن يقوم الأهل باستعمال سيراميك لا يساعد على الانزلاق لأرضية الحمام. إذا كان الحصول على نوعية السيراميك الذي لا يسبب الانزلاق صعبة فمن الممكن تأمين الأرضيات ببعض المشايات التي يتم بيعها بحيث لا تسبب الانزلاق لمن يسير عليها. تساعد هذه المشايات على تقليل تعرض الطفل للانزلاق والسقوط على أرض الحمام
  • من المهم جداً عزل أي أجهزة كهربائية يتم استخدامها في الحمام (مثل مجفف الشعر مثلاً) حيث أن هذه الأدوات يمكن أن تتسبب في صعق الأطفال حتى الوفاة اذا سقطت في الماء أو لامست مساحات مبلله بالماء يسير عليها الطفل. لذلك يجب اعتبار وصول الأطفال لمثل هذه الأدوات من أسوأ الأمور التي قد يسمح بها الأهل للطفل.
  • بمجرد تواجد الطفل داخل الحمام يجب أن يكون أحد البالغين معه، ولا يمكن بأي حال من الأحوال ترك الطفل يلعب في الحمام وحده خاصة في وقت الاستحمام حيث من الممكن أن يتعرض الطفل لخطر الغرق في حوض الاستحمام بالإضافة لباقي المخاطر التي قد تحدث للطفل في الحمام.
  • من المهم للغاية وضع أي مستحضرات تجميل أو أدوات تنظيف أو شامبوهات أو كريمات بعيداً عن متناول الأطفال للتأكد من عدم قيام الطفل باللعب بهم أو تناولهم وهو ما قد يؤدي لخطر تعرض الطفل للتسمم. لذلك فان وضع هذه المستحضرات في أماكن تبعد عن ايدي الأطفال يعتبر من أهم الأمور التي يجب القيام بها لحماية الأطفال.

وعلى الرغم من تعلمنا العديد من الأمور التي لها علاقة بتأمين أهم وأكثر الغرف التي يتعرض فيها الأطفال للحوادث. يظل هناك مجموعة من الملاحظات الهامة والعامة التي يجب القيام بها لتأمين الأطفال من الحوادث بشكل عام.

 

 

نصائح عامة وهامة لحماية الطفل من الحوادث

  • يجب أن يتجنب الأهل أي احتكاك أو تعامل مع الكهرباء ومصادرها المختلفة حيث يعتبر خطر الصعق من أكثر المخاطر التي يتعرض لها قطاع واسع من الأطفال حول العالم وفي المنطقة العربية.
  • من الضروري التأكد من أن أرضيات المنزل لا تتسبب في انزلاق الأطفال ما يساعد على حماية الأطفال من التعرض للانزلاق والسقوط.
  • من المهم للغاية تأمين الحوائط والتأكد من أنها غير قابلة للتقشير حيث يقوم العديد من الأطفال بتقشير الحوائط وأكل قشورها ما قد يعرض الأطفال للتسمم الذي قد يتطور لأمراض قد تودي بحياة الطفل.
  • يجب أن يكون الطفل تحت رقابة ورعاية الأهل طوال الفترة التي يكون مستيقظاً فيها خاصة في الفترة التي يكون قادراً فيها على الحركة وحده. حيث من الممكن أن يتسبب في العديد من المشكلات اذا تُرك وحده دون رقابة الأهل.
  • تعتبر مخاطر الحريق والصعق الكهربائي من أهم الأمور التي يجب اتخاذ كافة الاحتياطات و الإجراءات الامنية لحماية الأطفال من التعرض لها حيث لأن الأطفال دائماً أكثر عرضة لحوادث الحريق و الصعق الكهربي.

 

وهكذا نكون قد استعرضنا سوياً مجموعة من الطرق الهامة التي يمكن من خلالها تأمين المطبخ والحمام وغرفة المعيشة من المخاطر التي قد يتعرض لها الأطفال عند اللعب فيها، بالإضافة لمجموعة من النصائح العامة لتجنب تعرض الأطفال للحوادث.

 

 

اتركي تعليقاً

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

سلة التسوق