أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

سبب احمرار الأذن وحرارتها عند الأطفال و الأعراض المختلفة و طرق العلاج

سبب احمرار الأذن وحرارتها عند الأطفال و الأعراض المختلفة و طرق العلاج

تعتبر الأذن من الأجزاء الحساسة فى جسم الطفل، إذ أنها تعتبر المركز الرئيسى للسمع و إحدى الحواس الخمس، وهى معرضة بشكل دائم للإصابة ببعض الأعراض مثل سخونة الأذن، الأمر الذى من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على الطفل.

تعتبر الأذن من إحدى الأعضاء التى تتحكم وتعمل على الحفاظ على اتزان الجسم، لذلك فإن أي خلل فيها يؤدي إلى حالة من الاضطراب وانعدام التوازن، لذلك ينبغي إعطاء أهمية كبيرة والحفاظ عليها.

حيث أن الأذن تقوم بإصدار تعليمات خاصة بتغير فى حركة الرأس، وبعد ذلك يتم نقل تلك المعلومات إلى باقى أجزاء الجسم بواسطة العقل، فى محاولة منهم للسيطرة على الجسم وإبقائه في حالة توازن تام.


تلعب الأم دوراً كبيراً للمحافظة على صحة ابنها، خاصة فى المراحل الأولى من تكوينه، وتعمل على توفير كل سبل الراحة والوقاية له لينعم بنمو سليم دون أى أضرار أو معوقات، لذلك نستعرض فى هذا المقال علامات سخونة الأذن وأسبابها وطرق علاجها.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم



أعراض سخونة الأذن

من الحالات الشائعة والأعراض المتكررة التى تحدث للأطفال باستمرار، والتى تجعله غير قادر على الاتزان والتعامل مع من حوله، ويدخل فى حالة من البكاء الدائمة وفى حالة مزاجية سيئة وغير مستقرة.

هناك بعض الأعراض التى تظهر على الطفل حينما يعانى من مثل تلك المشكلة، ويظهر ذلك جليا من خلال تصرفاته المتمثلة فى:

  

  • شد الأذن

تعتبر من أبرز التصرفات التى يعانى ويقوم بها الطفل عندما يعانى من سخونة الأذن، حيث يبدأ الطفل فى البداية بالشعور ببعض النغزات البسيطة، ثم يبدأ الأمر فى التطور ويزداد الألم مما يضطره إلى شد أذنيه أكثر.


  • صعوبة النوم على الظهر

قد يعانى الطفل فى بعض الأحيان من الصعوبة فى النوم على الظهر، نظرا لتجمع البكتيريا فى أذنه، الأمر الذى يسبب له اختناق بسبب حالة الضغط الموجودة على اذنه.


  • نزلات البرد

من السهل إصابة الطفل بالعديد من نزلات البرد خاصة فى بداية عمره، نظراً لضعف جهازه المناعي، ويظهر ذلك من خلال الإفرازات المخاطية التي تظهر من الأنف، والتى بدورها تؤثر فى الجهاز التنفسى للطفل بسبب إصابته بالبكتيريا، مما يؤثر على أذنه.


  • خروج إفرازات من الأذن

تقوم الأذن بطرد بعض الافرازات الموجودة بداخلها ناتجة إما عن تجمع الشمع فى الأذن، أو وجود التهابات شديدة، وغالبا ما يكون لون تلك الإفرازات أصفر أو برتقالى، وتحمل رائحة كريهة.


  • انعدام التوازن

تتصل الأذن بالعديد من الخلايا التى تستطيع أن تبقى الطفل فى حالة توازن ووعى كبيرة، إلا أن الإخلال بصحة الأذن يصيب الطفل بانعدام وفقدان السيطرة على نفسه.


  • البكاء والصراخ المتواصل

ينقلب الطفل بسبب شعوره بسخونة الأذن رأساً على عقب، إذ يعانى من ألم بالغ فى الأذن بجانب فقدان الاتزان فى كثير من الأحيان، الأمر الذي يجعله فى حالة مزاجية سيئة، لا يشعر بنفسه ويكون فى حالة من البكاء والصراخ الهستيري.


  • صعوبة السمع

من الصعوبات الشديدة التى يواجهها الطفل بسبب سخونة أذنيه، إذ تقوم السوائل الموجودة فى الأذن الوسطى بالتجمع وسد قناة "استاكيوس"، مما يؤثر بالسلب على الطفل ويعيقه عن السمع بشكل جيد.

حيث أن قناة استاكيوس هى المسؤولة عن تجديد الهواء داخل الأذن الوسطى والتحكم فى ضغط الهواء، وقد تؤدى البكتيريا الموجودة فى الأذن إلى انسداد تلك القناة وتجمع السوائل والمخاط بها ، مما يصعب من عملية السمع.


  • فقدان شهية الطعام

من أعراض سخونة أذن الطفل، إذ تكون سخونة الأذن مصحوبة بآلام شديدة، تجعل من الصعب على الطفل أن يأكل بشكل طبيعى، وقد يصيبه الإعياء ولا يستطيع بلع الطعام، لذلك فى تلك الحالة استشارة الطبيب من الأمور الواجبة.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم



أسباب سخونة الأذن

توجد العديد من الأسباب التى تلعب دورا رئيسيا فى معاناة الطفل من سخونة أذنه وما يترتب عليها من مشكلات أخرى من شأنها أن تؤثر على الطفل، وتؤرقه في حياته اليومية الطبيعية.


من الأكثر الأوقات التى يكون فيها الطفل عرضة لنزلات البرد هو وقت تغيير الفصول أو المناخ، حيث تكثر الإصابة بنزلات البرد لضعف جهاز المناعة للطفل، الأمر الذى يسبب سخونة الأذن وصعوبة الانصات.


وعلى الرغم من حرص كل الأمهات على أطفالهم فى تلك الفترة، إلا أن هذه الفترة الأكثر شيوعا للأمراض فيها، حيث تصاب الأذن الوسطى بعدوى بكتيرية تساعد على تجمع السوائل فى أذنه.


فى فترة تغيير الفصول أيضا تبدأ الأوعية الدموية بالتراخى، ففى فصل الشتاء والخريف تكون منكمشة، الأمر الذى يجعل الأكسجين ينطلق وبقوة فى تلك الأوعية بشكل قد يضرها.


الأطفال حديثى الولادة خاصة من لم يكمل شهره السابع هم الأكثر عرضة للإصابة بسخونة والتهابات الأذن، نظرا لضيق قناة استاكيوس وضعف جهاز المناعة.


فى أحدى المراحل العمرية للطفل قد يصاب بسخونة في الأذن نتيجة للخجل، أو لتعرضه لموقف سيئ كالضرب المبرح، أو قد يكون ذلك بسبب اضطرابات فى بعض الأوعية الدموية والتى لا يمكن التحكم بها أو السيطرة عليها.


كما تلعب تغذية الطفل دورا مهم فى إصابته بمثل تلك الأعراض، حيث أن قيام الطفل بالأكل أو الشرب من مكان شخص آخر قد ينقل له البكتيريا والجراثيم التى من شأنها أن تؤثر على الجهاز التنفسى، ومن ثم التأثير على الأذن.


التعرض لفترات طويلة لأصوات عالية، حيث أنه من الطبيعى أن يتعرض الأنسان العادى لقوة صوت تصل إلى 60 ديليسبس فقط، لذلك يتسبب تخطي هذه النسبة إلى التهاب وسخونة الأذن.



علاج سخونة الأذن

قد تلجأ بعض الأمهات إلى علاج سخونة الأذن بالطريقة الطبيعية السهلة، فتوفر لطفلها العناية الخاصة فى المنزل، تحت إشرافها، بعيدا عن استشارة الطبيب، الأمر الذى لا يفضل اتباعه إلا إذا لم تكن الحالة سيئة.


يتم استخدام العديد من المواد الطبيعية فى علاج سخونة الأذن، فمن الممكن استعمال زيت الزيتون فى التخلص من آلام سخونة الأذن، نظرا لما فيه من مواد مرطبة تعمل على تهدئة تشنجات الأذن، وتخفيف الآلام الناتجة عنها.


تستخدم بعض الأمهات البصل فى علاج سخونة الأذن، وذلك من خلال استخلاص مياه البصل من خلال بشره، ثم تسخينه على النار، وتركه حتى يبرد، ثم استخدام تقطير الاذن بها.


ليس البصل فحسب بل إن الثوم من المواد المسكنة للألم، إذ يتم استخدامه وتقطير الأذن به بعد القيام بطحن حبة الثوم جيدا وتسخينها وتبريدها.


تتمتع العديد من الأعشاب الطبيعة بمواد قادرة على تخفيف آلام وسخونة الأذن، متمثلة فى الزنجبيل والريحان والنعناع، وكل منهم يتم استخلاصه وتقطير الأذن به.


قد تصل بعض الحالات إلى درجة سيئة جدا من المرض، إذ يعانوا من كثرة الصداع والألم الشديد والدوار والتضخم فى الأوعية المحيطة بالأذن، الأمر الذى يستدعى وعلى وجه السرعة اللجوء إلى طبيب.


لا يشترط أن تكون الحالة خطيرة لزيارة الطبيب، فإذا لم يحدث تحسن فى الحالة خلال 48 ساعة، أو كان الألم شديد، أو زادت إفرازات أذن الطفل، فلابد من استشارة الطبيب وأخذ نصائحه.

 

 

اتركي تعليقاً

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

سلة التسوق