أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

حلاقة شعر الأطفال: كل ما تحتاجين معرفته

حلاقة شعر الأطفال: كل ما تحتاجين معرفته

منذ وضع الأم لطفلها الأول وهى توليه اهتماما كبيرا ، ويظهر ذلك فى اختيارها للطعام الذى يجب ان يتناوله وتجنب ما لا يجب أن يأكله ، والمشروبات المغذية التى يحتاجها جسمه ، مرورا بمستلزمات الطفل الصحية والتى تقيه من الأمراض وتساعد على النمو بشكل سليم وصحيح .

ومنا هنا جاء الاهتمام بشعر الطفل وحلاقته ، وما إذا كان فى ذلك فائدة تعود على الطفل ، أو ضرر قد يلحق به فيما بعد ، الأمر الذى اختلف عنده الكثيرون من الناس ، سواء كان ذلك من الناحية العلمية ، أو من الناحية الشرعية والدينية .


حلاقة الشعر من الناحية العلمية والشرعية

اختلفت الأقاويل من الناحية العلمية ما بين أن حلاقة الشعر واجبة ، حيث أن شعر الطفل بعد ولادته يحتوى على ميكروبات وفطريات ضارة ، لذلك يجب حلاقته حتى يتم ازالتها والتخلص منها ، وبين أنها خرافات ليس لها أى أساس من الصحة .

بجانب ذلك فإن حلاقة شعر الطفل بعد ولادته بأسبوع كحد أقصى يساعد شعر الطفل على النمو بشكل سريع ، وتكون البصيلات الجديدة أكثر سمكا وخفة وقوة عما كان سابقه ، الأمر الذى يجعل حلاقة الأطفال من الأشياء المحبذ القيام بها .

أما إذا تم حلاقة شعر الطفل بعد أكثر من أسبوع  فإن هذا سيكون بلا أى جدوى تذكر ، نظرا لضعف البصيلات ووصول البكتيريا لها .

بينما هناك أقاويل أخرى ترى أن هذه الأشياء من الخرافات ، وأنها من ضمن عادات وتقاليد قديمة ، نشأت وترعرت وامتدت عبر الزمان ، وليس لها وجود الان ، فحلاقة شعر الطفل لا تحميه من الأمراض ولا تجعل خصلة الشعر قوية وناعمة فيما بعد .

أما من الناحية الدينية والشرعية فلم يكن هناك أكثر من رأى ، حيث اتفقت الاراء على أن حلاقة شعر الأطفال بعد ولادتهم من السنن النبوية ، وأنها وردت فى كثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم .


وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق راسه" ، وعن النبى صلى الله عليه وسلم قال " يا فاطمة احلقى رأسه وتصدقى بزنة شعره فضة على المساكين والأفاوض" ، وذلك عندما وضعت فاطمة رضى الله عنها مولودها الحسين .

وفى تلك الأحاديث النبوية إشارة إلى ضرورة حلق شعر الطفل فى يومه السابع ، وعمل عقيقة للفقراء والمساكين يتم فيها توزيع لحم أضحية ، منعا للحسد ونوعا من جلب البركة للمولود الجديد ومشاركة الفقراء تلك الفرحة .

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

     

    فوائد حلاقة شعر الاطفال من الناحية العلمية

    يتكون شعر الجنين فى الشهر الرابع فى رحم أمه ، وتكسو رأس الجنين طبقة من مادة الشمع ، والتى تحمى رأس وجلد الجنين من الجفاف وهو فى رحم أمه حتى تتم ولادته .

    وبعد وضع الطفل تتكون طبقة أخرى فوق مادة الشمع ، مادة داكنة اللون تجلب البكتريا والفطريات لبصيلات الشعر ، لذلك وجب حلاقة الشعر فى أول أسبوع للتخلص منها .

    يساعد ذلك الطفل على نمو بصيلات شعر جديدة تتمتع بالقوة والنعومة عن التى سبقتها ، خالية من القشور والدهون ، كما تتمتع البصيلة الجديدة بالخشونة والسمك الكبير، بالإضافة إلى إمكانية تغير لون البصيلة الجديدة .

    كما أثبتت الدراسات أن حلاقة شعر الطفل تساعد على تفتيح مسام الرأس ، الأمر الذى يساعد بدوره فى تقوية الحواس الأخرى لدى الطفل ، على أن يتم مراعاة أن تكون الحلاقة فى نفس اتجاه الشعر ونموه .


    فوائد حلاقة شعر الاطفال من الناحية الشرعية

    وجب من الناحية الشرعية حلاقة شعر الطفل فى الأسبوع الأول من ولادته كما أشرنا ، للتخلص من مادة الشمع التى تكونت مع تكوين الجنين فى رحم أمه ، والتى يعتبر إزالتها إماطة للرأس من الأذى من البكتيريا والفطريات وغيرها .

    كما أن فى ذلك نظاقة شخصية للطفل للحفاظ على صحته ونموه ، حيث يتم استبدال تلك الشعيرات بغيرها أكثر قوة وعددا من قبلها ، حتى يكون أنفع للرأس ، ويساعد على تفتيح المسام وتقوية الحواس الأخرى للطفل .

    ولكن اختلفت الاراء حول ما إذا كانت تشمل حلاقة شعر الأطفال الجنسين ، الذكر والأنثى ، حيث رأى فريق أنه واجب حلاقة الشعر على الجنسين ، بينما إذا لم يقم الوالدين بحلاقة شعر الأنثى فلا إثم عليهما فى ذلك .

     

    تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

     

       

      فوائد حلاقة الشعر من الناحية الاجتماعية

      أما فيما يخص الجانب الاجتماعى فقد أوصانا الرسول بالعقيقة ، وهى ذبح أضحية والتصدق بها للفقراء والمساكين ، لمشاركتهم الفرحة ، وقتل الحسد والشرور وما تخفيه الأنفس ، الأمر الذى يظهر روح التكافل والرحمة بين الناس .


      أدوات حلاقة شعر الأطفال

      تختلف الأدوات والمعدات المستخدمة لحلاقة شعر الأطفال ، فهى تشبه كثيرا الأدوات التى يستخدمها البالغين لكن مع الاستغناء عن بعض الأدوات .

      فمن تلك الأدوات ماكينة حلاقة شعر الاطفال الرضع ذو الرأس السيراميكية ، والتى تساعد على ازالة الشعر الزائد عن الحاجة من الرأس ، وتهذيب الشعر وجعله متساوى من كل الجوانب .

      يتم استخدام المقص فى الحلاقة حتى تتساوى طول بصيلة الشعر فى فروة الرأس بالكامل ، حتى لا يحدث اختلاف فى شكل الرأس والشعر .

      لا يتم استخدام الشفرات الحادة فى حلاقة شعر الأطفال ، حتى لا يتسبب ذلك لهم فى حساسية والتهابات وجروح فى فروة الرأس .


      الحلاقة المنزلية

      قد تلجأ بعض الأمهات إلى حلاقة شعر الأطفال فى المنزل ، وذلك خوفا علي صغارهم فى ذلك السن من الحلاقين ، وحرصا على سلامتهم وحفاظا عليهم من الأمراض ، سواء كانوا فى سن الرضاعة ، أو تعدوا حاجز السنة .

      فتقوم الأم بدور الحلاق الخاص فى المنزل ، وذلك بعدما تقوم بدراسة ما يجب عليها أن تفعله ، فهى لا تقوم بالأمر اعتباطا ، بل يجب عليها مشاهدة بعض الفيديوهات والاستعانة بمشورة أحد الحلاقين حتى تؤدى المهمة بالشكل الأمثل والمطلوب .

      فيبدأ الأمر بتجهيز المعدات اللازمة للحلاقة من ماكينة الحلاق ، المقص ، الممشط ، وقليل من المياه يتم استخدامها لتدليك شعر الطفل ، لتسهيل حلاقة الشعر ، كما يمكن استخدام زيت زيتون أو بلسم ذو رائحة عطرة للشعر بعد الحلاقة .

      قد تلجأ بعض الأمهات لهذا الأمر من أجل حماية طفلها من الحلاقين وأدواتهم المستعملة ، والتى قد تنقل لهم الأمراض نتيجة استخدامها على أكثر من شخص ، لذلك تفضل استخدام أدوات خاصة بطفلها تكون معقمة ومجهزة بشكل خاص تناسب الاستخدام الشخصى فقط .

      كما تتمتع الحلاقة المنزلية بمميزات أخرى ومنها توفير النفقات على المستوى المادى ، ضمان سهولة الحلاقة فى المنزل حيث المكان الذى يشعر فيه الطفل بالراحة والأمان ، مع الوضع فى الاعتبار ضرورة تسليته بأى شئ أثناء عملية الحلاقة ، مثل مشاهدة التلفاز .

       

       

      اتركي تعليقاً

      يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

      ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

      سلة التسوق