خصم 15% على الطلبات بقيمة 400 ريال او أكثر
0328 030 56 966+

تدليك الاطفال الرضع | فوائد و كيفية عمل مساج للطفل الرضيع بطريقة صحيحة

بواسطة Bzoora Store
0 التعليقات
تدليك الاطفال الرضع | فوائد و كيفية عمل مساج للطفل الرضيع بطريقة صحيحة

تعاني الكثير من الأمهات – خاصة في الشهور الأولى من الولادة - من مشكلة البكاء المستمر للأطفال. الأمر الذي لا يسبب التعب للأم فحسب بل لكل أفراد الأسرة. وعبثاً تحاول الكثير من الأمهات إسكات الأطفال بلا جدوى.

لكن الكثير من الأمهات لا يعلمن أن المساج أو التدليك يلعب دوراً في منتهى الأهمية في تقليل بكاء الطفل أو حتى القضاء عليه نهائياً. لكن هل كل عمليات التدليك التي يتم إجرائها للأطفال تكون مفيدة وتساعد بالفعل على تقليل البكاء؟

بالطبع لا. فعلى الرغم ما يبدو عليه التدليك من فعل بسيط ولا يحتاج مهارة أو سابق خبرة، إلا أن العلماء المتخصصين في دراسة جسم الأطفال ونفسيتهم يقولون أن بعض أساليب التدليك تساعد دون غيرها على تقليل بكاء الأطفال وشعورهم بالخوف.

ونستعرض من خلال هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن تدليك الأطفال والطريقة التي يساعد بها على تقليل البكاء والقضاء عليه تماماً.

 

 

ما هو الوقت المناسب لعمل مساج للطفل الرضيع؟

في البداية يجب أن تعرف الأم ما هو الوقت المناسب لتدليك الطفل.

وتظن بعض الأمهات أن أي وقت يعتبر وقتاً مناسباً لتدليك جسم الأطفال وهذه المعلومة غير صحيحة.

فعلى الرغم من أن التدليك محبب للأطفال في أي وقت، إلا أن القيام بالتدليك في بعض الأوقات يكون له مفعول السحر فيما يتعلق بإيقاف وتقليل البكاء ووضع الطفل في حالة من الراحة النفسية العميقة.

وبشكل عام فإن تدليك الطفل قبل الخلود للنوم بوقت كافي يعتبر من الأوقات المثالية لتدليك الطفل.

أيضاً من الأوقات الجيدة للغاية تدليك الطفل بعد الاستحمام على الفور بحيث يشعر الطفل بالهدوء والأمان بعد الاستحمام ما يساعد على نوم سريع بدون بكاء.

 

 

طريقة تدليك الاطفال الرضع بشكل صحيح؟

ويجب أن تراعي الأم عمل التدليك بطريقة صحيحة وسليمة. من خلال تمرير اليد على جسم الطفل من أعلى لأسفل بهدوء وبساطة. مع مراعاة عدم الضغط بقسوة على جسم الطفل ما يجنب شعور الطفل بالألم

ويستحسن استخدام لوشن لتنعيم البشرة مع التدليك، لزيادة شعور الطفل بالهدوء والنعومة. ما يساعد على حصول الطفل على نوم هادئ وسريع بدون قدر كبير من البكاء.

بعد الاستمرار في تدليك الجسم بدون ضغط تبدأ الأم بالضغط ضغطات بسيطة على الجسم بهدوء في بعض المناطق التي سنتناولها بالتفصيل في الفقرات القادمة، وذلك من أجل توفير أداء أفضل لراحة الطفل وشعوره بالانتعاش والراحة تسري في كل مناطق جسمه.

لكن تتسائل الكثير من الأمهات، ما هي المناطق التي يستحب تدليكها؟ وما هي المناطق التي اذا تم تدليكها بالشكل الصحيح ستقلل من بكاء الطفل او حتى توقفه تماماً؟ هذا ما نتناوله معكم في الفقرة التالية.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

 

ما هي المناطق التي يجب تدليكها؟

بشكل عام يعتبر التدليك من أفضل الأمور التي يجب على كل أم أن تقوم بها تجاه أطفالها. حتى اذا كان هذا التدليك لأي منطقة من مناطق الجسم. لكن من ناحية أخرى فإن تدليك بعض مناطق الجسم تجعل الطفل يشعر بالمزيد من الراحة والانسجام.

  • يعتبر تدليك الأقدام واحد من أهم المناطق التي تجعل الطفل يشعر بالراحة والهدوء. وتقول الإحصائيات الرسمية أن تدليك أقدام الطفل تعمل على زيادة شعوره بالراحة والأمان بنسبة تزيد عن ٥٥٪ ويجب أن تحرص الأم على تدليك أقدام أطفالها باستمرار خاصة بعد الحصول على حمام دافىء من أجل المزيد من الراحة والخلود السريع للنوم. كما أن تدليك باطن القدم له مفعول السحر في علاج الأطفال من مشاكل السعال والجيوب الأنفية نظراً لما تحتويه هذه المنطقة من نهايات عصبية تتحكم في الكثير من قدرات الجهاز المناعي وقدرته على مكافحة الأمراض والتصدي لها.
  • أما إذا كان طفلك يعاني من المغص المستمر والذي يمنعه من الاستمتاع بحياته ويجعله يبكي في كثير من الأوقات فإن تدليك البطن هو العلاج الأكيد لهذه الحالة. حيث يساعد تدليك البطن المستمر على تحسين حركة الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام. وينصح كبار الأطباء في أمريكا وأوروبا بضرورة تدليك البطن بشكل مستمر وبلطف من أجل تحسين الهضم لدى الأطفال وتوفير الكثير من الوقت والمجهود على الأسرة، بالإضافة لتجنيب الأطفال تناول الأدوية الملينة للمعدة والتي قد تؤثر بأعراضها الجانبية على الأطفال.

 

 

الطريقة السحرية لايقاف بكاء الطفل

أما الطريقة السحرية التي توقف بكاء الطفل حسب ما يقول الطبيب الأمريكي المتخص في طب الأطفال روبرت هاميلتون فهي تدليك الصدر مع وضع يدي الرضيع على صدره والإمساك بالطفل من الخلف وإمالته إلى الأمام بزاوية 45 درجة مع رفعه لأعلى يميناً ويساراً.

ولا تساعد هذه الطريقة على زيادة راحة الطفل فحسب، بل تعمل على شعوره بالأمان ما يجعله يتوقف عن البكاء على الفور أو حتى بعد فترة زمنية قصيرة نسبياً من عمل هذا التدليك له.

ويساعد التدليك على تقليل إصابة الأطفال بنزلات البرد والانفلونزا نتيجة زيادة افراز الأجسام المضادة التي تقوم بمهاجمة الفيروسات والبكتيريا المسببة للانفلونزا وغيرها من الأمراض التي تصيب الأطفال.

 

 

علم العلاج الانعكاسي

وإذا كنت تستغربين من علاقة العلاج بالتدليك أو المساج، فإن العلاقة بين التدليك والعلاج علاقة قديمة للغاية.

فالعديد من البرديات القديمة تثبت أن قدماء المصريين استعملوا التدليك في العلاج منذ ما يزيد عن ٦٠٠٠ عام قبل الميلاد.

ولم يتوقف الأمر عند قدماء المصريين فحسب بل تجاوزه الى العديد من الحضارات التي عمرت العالم منذ قديم الأزل. حيث تظهر الأمهات والجدات في العديد من البرديات وهن يقمن بتدليك الأطفال لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الأطفال.

وحديثا يستخدم علم العلاج الانعكاسي لتحسين صحة الأطفال والكبار على حد سواء. حيث يعتبر نوعاً من أنواع العلاج الطبيعي والذي يستخدمه قطاع كبير من الناس في العالم اليوم للحصول على الراحة والعلاج بعيداً عن الاعراض الجانبية التي تأتي مع تناول الأدوية على اختلاف أنواعها.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

 

فوائد المساج للاطفال

ولا تتوقف فوائد التدليك على صحة الأطفال فحسب، بل أن له العديد من الفوائد المميزة والتي نتناولها معكم من خلال هذه النقاط المختصرة:

  1. يعتبر التدليك من أهم الأمور التي يمكن من خلالها تهدئة أعصاب الأطفال. فخلال اليوم يتعرض الطفل للعديد من المواقف التي تكون جديدة عليه خاصة في الشهور الأولى للولادة. والتي قد تؤدي في النهاية لشعوره بالضيق أو الاضطراب النفسي، ومن خلال التدليك المستمر يمكن القضاء على كل هذه المشاعر السلبية باستمرار وتهيئة الحالة النفسية للطفل لتكون جيدة.
  2. يعالج التدليك مشاكل النوم. حيث يعاني قطاع كبير من الأطفال من عدم القدرة على النوم بشكل سليم وعميق ولفترة طويلة من اليوم. لكن مع المواظبة على التدليك يستغرق الطفل في النوم العميق ويشعر بالراحة والقدرة على ممارسة ألعابه طوال اليوم بحيوية ونشاط.
  3. يعالج التدليك العديد من الأمراض ويعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم وقدرته على مقاومة العديد من الأمراض التي قد تصيب الجسم على المدى الطويل مثل النزلات الشعبية الحادة والإسهال والعديد من أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي الأخرى.

 

وهكذا نكون قد استعرضنا سوياً مجموعة من أهم الفوائد التي يعود بها التدليك على الأطفال وكيف يمكن استخدام التدليك بفعالية من أجل تهدئة الأطفال وتعويدهم على عدم البكاء من خلال زيادة شعورهم بالراحة والهدوء.

 

 

by Bzoora Store

اكتبي تعليقاً

اتركي تعليقك...


يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

إنستاجرام

تابعينا

النشرة البريدية