• شحن مجاني لكل الطلبات الى كل مناطق المملكة                                                                                                    
  • +966 56 030 0328

تجهيز شنطة الولادة: هل أنتِ مستعدة؟

بواسطة Bzoora Store في May 01, 2019

تعتبر شنطة الولادة من الأمور الهامة التى يجب أن يلقى عليها الضوء وينصب اهتمام الأم نحوها، حيث أنه لابد من تجهيز شنطة الولادة في أواخر الشهر السادس وبداية السابع، خاصةً وإن كان من المتوقع أن تلد الأم فى وقت مبكر.

ومن المعروف أن الأم التي ستلد توأماً من المفترض أنها ستلد فى وقت مبكر، أما إن كانت الأم ستلد بعد تسعة أشهر فيمكن لها تجهيز حقيبة الولادة فى أواخر الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع، حتى تكون جاهزة لعملية الولادة دون مشاكل.

كما ينبغى أن تكون حقيبة الولادة معدة مسبقاً وبشكل جيد، دون أن يتم تناسي أى شئ من أغراض الولادة، حيث أنه من الممكن أن تداهم الولادة الأم فجأة فلا تستطيع تجهيزها، كما أن الأب من فرط التوتر قد يفشل هو الآخر في ذلك.

تحرص بعض الأمهات على كتابة قائمة تحتوى على ما ترغب بتجهيزه فى حقيبة الولادة، حتى تتذكر كل الأشياء الخاصة بها ولا يغفل عنها أى شئ، الأمر الذى يجعل من السهل تجهيز الحقيبة وضمان وجود كل ما تحتاجه فيها.

لذلك ينصح أن تكون مجهزة فى وقت سابق، ولعل هذا المقال سيبرز كيف يتم إعداد حقيبة الولادة، وما الأدوات والمستلزمات التى سوف تحتاجها الأم فى الولادة، وهل كانت ستختلف الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية.



الفرق بين الولادة القيصرية والطبيعية

الولادة الطبيعية هى التى تقوم فيها الأم بولادة الطفل دون أى مخدر، والتى يولد فيها الطفل من خلال العضو التناسلى للمرأة، كما أنه يصنف ثانى أشد نوع من أنواع الألم على الإطلاق.

أما الولادة القيصرية فهى الولادة التى يقوم فيها الطبيب بفتح بطن الأم، من خلال بعض الأدوات الجراحية الخاصة به، لينجح فى ولادة وإخراج الطفل، كما يفضلها بعض الأطباء للأمهات التى لا تسمح حالتهم الصحية بالولادة الطبيعية.

وعلى الرغم من التباين والاختلاف فى طرق الولادة الاثنين، إلا أنها لا تشكل أى فرق فيما يخص الأدوات التي يجب إحضارها وتجهيزها فى حقيبة الولادة، حيث أن فارق الأدوات ليس بكثير، ولا يشكل أى فارق فى محتويات الحقيبة.

فالولادة الطبيعية تختلف عن القيصرية فى أدوات تغيير الجرح فقط إذا كانت ستلد في منزل الأم أو والدة الزوج، أما إذا تمت فى المستشفى فتلك الأدوات ستكون موجودة فيها بالفعل، فلا ينصح تجهيزها حتى لا تشغل مكان فى الحقيبة بلا فائدة.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

تجهيز شنطة الولادة للمستشفى

 

تحمل حقيبة الولادة العديد من الأدوات والمستلزمات التي ستحتاجها الأم قبل الولادة وبعدها، حيث وجب تجهيزها فى الأوقات التى تم ذكرها مسبقاً، مع الحرص على مضاعفة عدد بعضاً من تلك الأدوات إذا كانت الأم حامل فى توأم.

قد تجهل بعض الأم الأدوات التى سوف تحتاجها فى حقيبة الولادة، خاصةً وإن كانت تلك هى الولادة الأولى لها، لذلك نستعرض الآن أهم الأدوات التي ستكون الأم فى حاجة لها فى حقيبة الولادة كالآتى :

  1. فستان نوم واسع للأم ترتديه قبل الولادة وبعدها سواء كانت طبيعية أو قيصرية، إذا كانت لا ترغب فى ارتداء ملابس المستشفى، فهذا النوع سيساعدها على الحركة بشكل أفضل وأكثر سهولة.
  2. فستانين أو أكثر على حسب المدة التي ستقضيها الأم فى المستشفى، يتميزان بالحجم الواسع، بالإضافة إلى أن يتميز بفتحة للصدر حتى يسهل على الأم عملية الرضاعة فى أيام طفلها الأولى.
  3. إحضار ملابس داخلية مريحة وواسعة للأم، تكون مصنوعة من القطن، ويفضل أن يكون من الألوان الداكنة.
  4. تجهيز روب واسع وشبشب مريح طبى مفتوح، واحد يمكن الأم من التجول فى الغرفة بشكل مريح، والآخر تستطيع أن تدخل الحمام به، حتى لا يعوق حركتها فى أى ركن من أركان الغرفة.
  5. تجهيز ما يكفى من الأقمشة لمسح منطقة الصدر بعد الولادة، حتى لا تصاب بالتقشف أو الجفاف، بجانب جلب مزيد من المناشف للاستخدامات الأخرى للأم والمرافق لها فى الغرفة والمستشفى، ولابد أن تكون من القطن. وبالطبع جلب الأدوات المتعلقة بالنظافة الشخصية من غسول و بلسم و مرطب و غيرها من الأدوات، بجانب لوازم الطفل الرضيع.
  6. كرة الولادة، من المستلزمات الهامة التى يجب التأكد من وجودها فى المستشفى، فإن لم تكن كذلك فمن الواجب إحضارها مع الأم، حتى وإن لم تكن من لوازم شنطة المولود. فهى تساعد الأم على التخلص من آلام أسفل الظهر، كما تعمل على تليين عضلات الحوض، وتساعد على تحريك رأس الطفل إلى أسفل، مما يسهل من عملية إخراج الطفل عند الولادة، فهى من الأشياء التى تخفف بعض الشئ ألم الولادة عن الأم.
  7. تجهيز بعض أدوات المولود مثل مجموعة العناية بالطفل حديث الولادة وتتكون من ١٠ قطع أساسية من مستلزمات رعاية الأطفال.

تلك هى المتعلقات التى يجب أن يتم تجهيزها فى حقيبة الولادة فيما يخص الأم، أما فيما يخص الطفل الرضيع فقد يختلف الأمر نوعاً ما، حيث أن متعلقات الطفل الرضيع تتكون من :

  1. عدة أطقم من الملابس الداخلية، والتى تكون من القطن، حتى تحمى الطفل من التيارات الهوائية التى قد تصيبه أضرارها فى أولى أيامه.
  2. بطانية خفيفة صيفية، أو شتوية، فهذا يتوقف على الفصل الذي سيتم ولادة الطفل فيه، وغالباً ما يتم استخدامها للف الطفل بداخلها بعد الولادة.
  3. عدد كبير من الجوارب والحفاضات الخاصة بالطفل الرضيع.
  4. مريلتي صدر، يتم وضعهما على صدر الطفل عند الرضاعة، حتى لا تتسخ ملابسه.
  5. متعلقات النظافة الشخصية الخاصة به، من شامبو و بلسم و مرطب، وينصح أن يتم استخدام نوع معين من المرطبات التي تحتوي على مادة الزنك، حيث أنها تساعد على تقليل الالتهابات التى تصيب الطفل فى منطقة الفخذين.
  6. بالإضافة إلى العديد من المناشف القطنية لاستخدامها عند استحمام الطفل، بجانب ذلك بلسم لجسم الطفل لإبقائه رطباً ناعماً، بجانب قطعتين أو أكثر من الملابس الداخلية للطفل الرضيع.

     

    تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

     

     

هناك بعض الأشياء التى يمكن القول أنها ثانوية، ولكنها أشياء تقل في الأهمية عن التى تم ذكرها فى النقاط السابقة، حيث أن تلك الأشياء لها الدور التى تقوم به هى الأخرى، ويمكن وضعها فى حقيبة الولادة وذلك بناءاً على رغبة الأم.

بعض الأمهات قد لا تستريح فى الملائة الخاصة بالفراش التي ستنام عليه فى المستشفى، بجانب غطاء الوسادة، فيمكن إحضار بعض الملائات الزيادة من المنزل وفرشها على سرير المستشفى، على الرغم من أن المستشفى تتمتع بنظافة كبيرة.

تحرص بعض الأمهات على إحضار مخدر خاص لها، يتم وضعه على الأماكن التى تشعر فيها الأم بالألم، خاصة وإن كان غير متواجد فى المستشفى، حتى تشعر ببعض الراحة قبل الولادة.

على الرغم من صعوبة الولادة والألم والتعب الذي تشعر به الأم، إلا أنها تعتبر من اللحظات السعيدة التى يحرص البعض على توثيقها وتذكرها، فيمكن إحضار كاميرا خاصة لالتقاط الصور مع الطفل الرضيع، حتى تظل تلك اللحظات فى الأذهان.

بالإضافة إلى المتعلقات الشخصية البسيطة مثل الهاتف والشاحن الخاص به، لطمئنة الأقرباء على الطفل الرضيع وعلى الأم قبل وبعد الولادة، ويمكن استخدام كاميرا الهاتف لتصوير تلك اللحظات.

 

 

شاركينا برأيك...

يرجى ملاحظة أنه يجب المراجعة و الموافقة على التعليقات قبل نشرها


العودة إلى أعلى الصفحة