• شحن مجاني لكل الطلبات الى كل مناطق المملكة                                                                                                    
  • +966 56 030 0328

أنواع و أنماط ألعاب الأطفال وما تحتاج الأم معرفته

بواسطة Bzoora Store في April 24, 2019

تحرص الأم على تلبية رغبات واحتياجات طفلها حديث الولادة، من رعاية وحب واهتمام، بالإضافة إلى الأدوات التى تحتاجها فى تربية الطفل من أدوات النظافة والطعام والأمان، وغيرها من الأدوات التى تسهم فى بناء الطفل الصغير.

ومن ضمن تلك الأدوات التى تحرص على اقتنائها هي ألعاب الطفل، فهي من المستلزمات المهمة التى تجعل الطفل يشعر بذاته، كما أنها تساعد الطفل بشكل كبير على التنشئة وتوسيع افاق الذهن وتعلم الكثير من الأشياء بواسطتها.

تختلف المراحل العمرية للطفل، وبطبيعة الحال تختلف الألعاب التى يحتاجها فى كل مرحلة، ومن هنا تأتى أهمية هذا المقال في تعريف الأم كيفية اختيار ألعاب الطفل، وما هي الألعاب المناسبة للطفل في كل مرحلة عمرية.

فالأمر لا يتعلق فقط بجلب ألعاب للطفل دون معرفة ما يمكن أن تقدمه له، فقد يمكن أن تسبب له ضرر أو أذى نفسى أو حسى لا يحمد عقباه فيما بعد، لذلك ينبغى حسن اختيار الألعاب التي تقدم للطفل.

بالإضافة إلى معرفة ما هو تأثير تلك الألعاب على الطفل ولماذا هو فى حاجة إليها، وما إذا كان لها تأثير سلبى عليه من شأنه أن يضر نشأته وتربيته أم لا.



فوائد اللعب للاطفال

هناك العديد من الفوائد التى يتمتع بها الطفل من جراء اللعب بأدواته وهى على النحو التالى :

  1. تعتبر أداة للتنفيس عن الطفل الصغير، كما أنها تعتبر أداة لتفريغ الطاقات والشحنات الموجودة بداخله فى شئ يفيده على المستوى العقلى والذهنى والبدنى كذلك.
  2. تساعد الطفل على اكتساب العديد من المهارات التي يحتاجها، حيث تمكنه من التحكم فى عقله وطريقة تفكيره، بالإضافة إلى التناسق والتوافق الحركي لعضلات الجسم أثناء جريه أو أثناء قيامه بمجهود ما.
  3. كما أن الألعاب تجعل الطفل فى تحدى دائما مع نفسه، فهي لا تكتفي فقط بتعليمه عدة مهارات، بل تساعده على أن يكون الأفضل، وتجعله فى حالة تحدى لحل ألغازها والسيطرة عليها.
  4. اكتساب العديد من الروابط والصفات التى تجمع بينها وبين لعبه، حيث يزداد شعوره بالحب والاطمئنان والانتماء لها، كما تكسبه عادات التعاون وبعض العادات الاجتماعية التي من الممكن أن يصعب تعليمها له بطريقة أخرى.

     

    تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

     


انواع الالعاب

تختلف أنواع الألعاب ومحتوياتها، بجانب الاستفادة التي يمكن أن يحصل عليها الطفل منها، حيث تنقسم أنواع الألعاب إلى ألعاب لتنمية القدرات الجسدية كالدراجات والعربات والمكعبات والسيارات وغيرها.

ألعاب لتنمية المهارات الحسية تتضمن قدرات الحواس الخمس مثل الألعاب الموسيقية والألعاب المائية والرملية، ألعاب لتنمية المهارات الاجتماعية كالعرائس، ألعاب لتنمية المهارات الثقافية كالكتب، وألعاب تعليم الحروف الهجائية.

عند ولادة الطفل يحتاج إلى الألعاب التى من شأنها أن تشد انتباهه فقط، فهو ليس فى حاجة إلى ألعاب حسية أو إدراكية، إذ أنه لا زال فى البداية يستوعب ما الذى يقدم له، أو هو الصوت الذى من الشئ الذى أمامه.

فالطفل فى عمر ما بين الشهر وال 6 أشهر يحتاج إلى الألعاب التى تصدر أصواتاً تعمل على تشتيت انتباهه، خاصةً إن كان الطفل يعانى من مغصاً أو شيئا ما يجعله فى حالة مزاجية سيئة تؤدى به إلى البكاء والصراخ.

فى الفترة ما بين الـ 6 أشهر حتى اكتمال عامه الأول يبدأ الطفل فى الاستكشاف، فلابد من توافر له ألعاب تساعده على ذلك، مثل الدمى والألعاب البلاستيكية وما إلى ذلك.

وما بين أن يتم عامه الأول وصولاً لعامه الثاني يصبح على درجة أعلى من النضج والفكر، لذلك لابد وأن يتم جلب الألعاب التى تنمى القدرات العقلية، وكذلك الألعاب التى تنمى القدرات الجسدية، حيث أن بنيانه بدأ يقوى عن ذى قبل.

فمن الألعاب التى تنمى قدراته العقلية ومن أشهرها هى لعبة البازل، والتي تكون عبارة عن قطع صغيرة مجتمعة معاً مكونة شكل ما والمطلوب من الطفل أن يقوم بتجميعها مرة أخرى بعد أن يتم توزيعها وإفساد هذا الشكل.

بجانب ذلك أيضاً توجد المكعبات، وهى اللعبة الأشهر للأطفال وتلقى قبولاً ورغبة كبيرة منهم ، حيث يقوموا بتكوين عدة أشكال مثل البيت والحديقة وغيرها من الأشكال بواسطة بعض القطع البلاستيكية المركبة.

ومن أشهر الألعاب التى تساعد الطفل على تنمية قدراته الجسدية هى الكرة المطاطية أو الكرة البلاستيكية الصغيرة، حيث تساعد الطفل على تنمية عضلاته وزيادة التوافق العضلى والعصبى له من خلال اللهو والجرى بها.



انماط اللعب عند الاطفال

يختلف الأطفال فى كيفية لعبهم وما الألعاب التى تلقى قبول منهم، فهناك العديد من الأنماط التى يتبعها الأطفال فى اللعب يمكن تقسيمها على النحو التالى :


النمط التقليدي

هذا النمط يعتمد فيه الطفل على غريزته، فهى التى تحركه وتدفعه للعب، حيث يلعب الطفل متحرراً بعيداً عن كل القواعد والقوانين، وتكون النتيجة سلبية فى هذا النمط، حيث يدمر الطفل العديد من الأشياء إذا ما لم يتم الانتباه لتصرفاته.


النمط التمثيلي

وفى هذا النمط يعتمد الطفل على محاكاة الكبار فى تصرفاتهم، حيث يرغب الطفل فى الاحساس بالكبر، ويرغب فى التصرف كيفما فعلوا، لذلك يجب على الكبار توخى الحذر فى تصرفاتهم أمام الأطفال، حتى لا يكتسبوا الصفات السيئة.


النمط التركيبي

هذا النوع من أنماط اللعب يعتمد على تركيب الأشياء بعضها فوق بعض حتى يخرج شئ جديد، وهذا النوع يبدأ عندما يكمل الطفل عامه الأول، وهذا النمط هو أيضاً استكشافى يساعد الطفل على اكتشاف أشكال و أنواع و أشياء جديدة.


النمط الفني

يقوم فيه الطفل بمحاكاة تجربة الغناء، ويعتمد على أداء حركات معينة قد يشاهدها، بالإضافة إلى الجانب الفنى الذى يظهر فى الرسومات، حيث يعمد الطفل لاستخدام الألوان والأقلام واللعب بها والرسم فى أى مكان حتى لو على جدران المنزل.


النمط الرياضي

يعتمد على الجانب الحركي والجسدي في هذا النمط، حيث تحتاج الألعاب إلى مجهود بدنى منه، ومن أشهرها لعب الكرة والاستغماية وغيرها من الألعاب، التي تجعل الطفل فى حالة جسدية وعضلية نشيطة.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم



شروط اختيار العاب الاطفال

عند شراء ألعاب الأطفال لابد من توافر العديد من الشروط التى منها ما ذكر، وذلك لتحقيق الاستفادة الكاملة منها، والاطمئنان على الأطفال حتى لا يصابوا بالأذى أثناء اللعب، ومن ضمن تلك الشروط :

  1. أن تناسب الألعاب الفئة العمرية للطفل.
  2. عند اختيار الألعاب يجب تجنب الألعاب التي بها قطع صغيرة، وإن اضطر الأب أو الأم شرائها فعليهم التأكد من عدم إمكانية خلعها، حتى لا يقوم الطفل بذلك ويبلعها عن طريق الخطأ.
  3. قراءة التعليمات الموجودة فى الألعاب، للتأكد من أن ليس لها أى أضرار وأنها تناسب طفلك الصغير.
  4. عدم شراء الألعاب للأطفال بكثرة وبسبب ومن دون سبب، فهذا سينمى بداخلهم دافع الطلب المتكرر لها، وعدم إعطاؤه الألعاب دفعة واحدة.
  5. تجنب شراء الألعاب التى يمكن أن تخلع أجزاؤها وتقذف، مثل ألعاب المسدسات والبندقية، الصغيرة منها والكبيرة.
  6. عند اختيار ألعاب بلاستيكية فيجب التأكد من مدى جودتها وغسلها جيدا قبل اعطائها للطفل.

 

 

شاركينا برأيك...

يرجى ملاحظة أنه يجب المراجعة و الموافقة على التعليقات قبل نشرها


العودة إلى أعلى الصفحة