• شحن مجاني لكل الطلبات الى كل مناطق المملكة                                                                                                    
  • +966 56 030 0328

انواع حمالات الاطفال الرضع المختلفة و استخداماتها و كيفية تجنب اضرارها

بواسطة Bzoora Store في April 10, 2019

تنشغل الأم بتجهيز المستلزمات و الاحتياجات اللازمة لاستقبال المولود الجديد، حيث تكون فى أقصى درجات الاستعداد للدخول فى مرحلة الأمومة، لذلك تحرص على اقتناء كل ما يساعدها على أداء مهمتها بالشكل الأمثل.

من بين تلك الأدوات والمعدات التى حتماً ستستخدمها وتساعدها فى تربية الطفل هى حمالة الطفل الرضيع، التى ستسهل عليها عبء حمل الطفل فترات طويلة، وتجعله فى نفس الوقت قريب جدا منها.

فالأم فى حاجة إلى الخروج لشراء الأدوات وطلبات المنزل والأطعمة وما إلى ذلك من الاحتياجات اليومية، ولا تستطيع بالطبع ترك الطفل الرضيع وحيدا فى ذلك السن، لذا فإن الحل الأمثل فى ذلك الموقف هو حمالة الطفل الرضيع.

على الرغم من الفوائد التي ستنعم بها الأم من استخدام حمالة الطفل، إلا أنها سوف تتعرض لمخاطرها وسلبياتها، سيتم التعرف عليها فى هذا المقال بجانب أنواع الحمالات والنصائح التى يجب أن تتبعها الأم عند شراء حمالة الطفل الرضيع.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

أنواع حمالات الأطفال الرضع

يختلف أنواع حمالات الأطفال الرضع حسب حاجة الأم، فالغرض الأساسي من الحمالة هو تخفيف العبء عن الام بدون أي ضرر لها أو لطفلها الرضيع، وأيضا أن يحصل الطفل على أريحية في الوضعية التي يكون بها داخل الحمالة.

لذلك نستعرض أنواع الحمالات المختلفة والمتعددة للأمهات للحفاظ على طفلها الرضيع :

1- حمالة أطفال على شكل شال

تعتبر من أقدم أنواع حمالات الاطفال على الإطلاق، حيث أنها لا تزال تستعمل إلى اليوم، وهى عبارة عن أنواع مختلفة من القماش كالقطن، والتى يوضع فيها الطفل بعد أخذ الوضعية المريحة له، ويتم لف تلك القماشة عليه لتثبيته بشكل امن.

حمالة الاطفال الرضع الملفوفة تمكن الأم من وضع ابنها فى مقدمة صدرها أو فى خصرها أو تثبيته على ظهرها، بحيث تضمن له الأمان، ومن مميزات تلك اللفة سهولة فكها وربطها مرة أخرى حسب الحاجة سواء كانت للأم أو للطفل.

كما يمكن لهذا النوع من الحمالات أن يتم فكه ووضعه فى حقيبة أخرى، حيث تتميز بخفة وزنها مقارنة بغيرها من الحمالات، لذلك تعتبر هي الأشهر بين الأنواع المتعددة لحمالات الطفل الرضيع.

2- حمالة من القماش ذات حلقات معدنية

هى نوع من أنواع الحمالات المصنوعة من القماش، والتى يتم تثبيتها بحلقة من المعدن، وهى عبارة عن قطعة قماش مستطيلة، لها من الطول ما يقرب من 2 متر، تساعد الأم على حمل ابنها وتثبيته لابقائه قريبا منها طول الوقت.

تتميز هذه الحمالة بطولها، الأمر الذى يسمح للأم أن تقوم بتعديل طول القماش حسب اللفة التي يحتاجها الطفل، ومن ثم تثبيت طول الحمالة الجديدة بواسطة الحلقة المعدنية، بما يناسب الوضعية الجديدة والمريحة التي اتخذها الطفل.

3- حمالة ذات مشابك

من ضمن الأنواع التى تعتبر أكثر انتشارا واستخداما بين الأمهات، وهى عبارة عن رباط مبطن حتى يساعد الطفل على الشعور بالراحة، قابلة للتعديل بحيث يتم حلها وتثبيتها مرة أخرى حسب الوضعية التي يتخذها الطفل الرضيع

4- حمالة النوم

هو ذلك النوع من الحمالات الذى يمكن استخدامه لحمل الطفل بشكل رأسى، سواء كان في مواجهة صدر الأم، أو على ظهرها، كما أنها تساعد الأم على وضع طفلها فى حالة تسمح للنوم، الأمر الذى يساعدها من التخلص من مهمة مراقبته طول الوقت، فى نفس الوقت تكون مطمئنة عليه.



فوائد حمالة الطفل الرضيع

تتعد الفوائد التى تعود على الأم من جراء استخدام حمالة الطفل الرضيع، والتى تتمثل فى قدرتها على التحرك بأريحية كبيرة دون الحاجة إلى حمل الطفل على ذراعها لفترة طويلة.

كما أن الحمالة تسمح للأم بالخروج ورعاية الطفل والاطمئنان عليه وهو أمام أعينها، دون الحاجة إلى أن تبحث عن رفيق له إذا أرادت الخروج، أو إذا لم يكن هناك إمكانية لها لاصطحابه حملا على ذراعها والسير به مدة طويلة.

كما أن حمالة الطفل الرضيع تقوى من حالة الترابط والحب والأمان التي تنشأ بين الطفل وأمه منذ ولادته، وذلك لقربه الشديد منها طول الوقت وعدم تخليها عنه فى أى وقت كان، فهما الاثنان بمثابة شخص واحد يسير على قدمين.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

أخطار حمالة الطفل الرضيع

حمالة الطفل الرضيع ليست من الأدوات التى لا يمكن الاستغناء عنها، إلا أن تسهل مهمة الأم فى الحفاظ والاهتمام بطفلها، فى الوقت التى تستطيع فيه أن تؤدى مهمات أخرى دون القلق عليه، لأنه أمام أعينها بين أحضانها طيلة الوقت.

فعلى الرغم من الفوائد التي تحققها حمالات الطفل الرضيع للأم، إلا أن لها جانب سلبي يؤثر على الحالة الصحية للأم بمجرد التعود علي الحمالة، فلابد لها من حسن اختيار الحمالة التى تناسب طفلها وطبيعتها الجسدية والصحية.

فعلى الأم اختيار حمالة الطفل التى يمكن من خلالها أن تحمله فى مقدمة صدرها أو فى ظهرها، حيث أن الطفل يبدأ وزنه فى الازدياد يوما بعد يوم، خاصة بعد الشهر السادس، فلابد من توزيع الحمل على صدر وظهر الأم حتى لا تشعر بالألم.

حمل الطفل من ِشأنه أن يسبب أضرار كبيرة للكتفين والعنق، الأمر الذي قد لا يمكنها من مزاولة أمور حياتها ورعاية طفلها وبيتها بشكل طبيعى.

وقد يتضرر الطفل أيضاً جراء استخدام الحمالة، فعلى الأم حسن اختيار الحمالة بحيث أن تكون واسعة من عند مفصلى الركبة، حتى تكون ركبتى الطفل فى حالة طبيعية عند حركة الأم، لذلك على الأم أن تنتبه فى حركتها على الركبة حتى لا تحدث مشاكل فيما بعد من شأنها أن تؤثر على حركة الطفل.


كيفية تجنب أخطار حمالات الاطفال

ذكرنا العديد من النقاط السلبية والأضرار التي يمكن أن تسببها حمالة الطفل الرضيع، إلا أن الأم يجب أن تأخذ فى اعتبارها بعض النصائح حتى لا تقع فريسة لتلك الأضرار بالشكل الذى يساعدها على حماية نفسها وطفلها من أضرار الحمالة.

على الأم اختيار حمالة الطفل التى تسمح له بالنوم فيها، حتى تبقيه ساكنا بعيدا عن أى حركة من شأنها أن تزعج الأم طوال فتره حمله ووجوده فى الحمالة.

كما أن أحزمة الحمالة لابد وأن تتمتع بعرض كبير، حتى لا تترك اثار حول عنق الأم، كما تساعدها على تخفيف حمل الطفل وتجنبها آلام الرقبة والأكتاف، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة تمارين للكتف والرقبة، حتى تظل فى حالة جيدة بعيداً عن الالم والتعب.

إذا كانت الأم على علم مسبق بأنها ستصطحب طفلها فى جولة مدتها طويلة، فعليها أن تريح نفسها بشكل كبير ومدة طويلة، وذلك قبل وضع الطفل فى الحمالة، وحبذا أن تقوم بالاستراحة من العمل الذي تقوم به وتبقى ظهرها ورقبتها فى وضع رأسى لمدة لا تقل عن ال 10 دقائق.

من الممكن على الأم أن تخفف العبء عليها من خلال شراء عربة الأطفال، بحيث يتم وضع الطفل فيه ودفع العربة، الأمر الذى يكون أفضل من حمله، إلا أن بعض الأمهات قد لا يأمن غدر تلك العربات، لذلك يفضلن حمالة الطفل الرضيع أكثر.

 

 

شاركينا برأيك...

يرجى ملاحظة أنه يجب المراجعة و الموافقة على التعليقات قبل نشرها


العودة إلى أعلى الصفحة