خصم 15% على الطلبات بقيمة 400 ريال او أكثر
0328 030 56 966+

العناية بصحة أسنان طفلك و اختيار فرشاة تنظيف الأسنان المناسبة له

بواسطة Bzoora Store
0 التعليقات
العناية بصحة أسنان طفلك و اختيار فرشاة تنظيف الأسنان المناسبة له

قد تجهل العديد من الأمهات الأخطار الناتجة عن عدم الاهتمام بأسنان الطفل، فقد تصب جم اهتمامها على بعض الأمور الأخرى التى قد تؤثر فى صحته ونموه، فى حين تغفل أسنان طفلها والتى هى الاخرى قد تتسبب فى كثير من الآلام والأضرار له.

الأسنان من العوامل المهم تكوينها فى جسم الطفل، فهى عرضة لكثير من الأضرار إذا لم يتم الاهتمام بها، وقد نجد الكثير من الأطفال يعانون من مشاكل فى الأسنان، لذلك فى هذا المقال نستعرض كيفية الاهتمام بها وأدوات العناية بالأسنان.

من المستلزمات المهمة للعناية بأسنان الأطفال فى مختلف أعمارهم هى فرشاة تنظيف الأسنان، فهى تقوم بتنظيف الأسنان من الميكروبات والبكتيريا وغيرها، للحفاظ على الأسنان وحمايتها من التسوس.

لا يتوقف الأمر فقط عند الفرشاة، بل بجانب ذلك يجب الاهتمام باختيار معجون الأسنان المناسب والصحي لاستخدام الأطفال، حرصا على سلامتهم، وتجنب أمراض الأسنان واللثة واللجوء إلى الطبيب بين الحين والآخر.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

      

    كيفية تنظيف أسنان الطفل

    تجهل العديد من الأمهات السن الذى يقوم أن تقوم فيه بتنظيف أسنان الطفل، فقد تعتقد أن نظافة الأسنان تبدأ من بعد أن يتم تكوينها، اى عندما يتم الطفل عامه الثاني، وهناك اعتقادات أخرى خاطئة قد تضر بأسنان الطفل.

    تم الإشارة إلى أن يجب تنظيف أسنان الطفل عند بدء ظهورها، أى تقريبا فى الشهر السادس من مولده، حيث تبدأ الأسنان بالظهور شيئا فشيئا فى الفك السفلى من الفم، مرورا بالفك العلوى، انتهاءا ببقية المناطق بفم الطفل حين يبلغ عمره سنتين ونصف تقريبا.

     

    وهناك بعض النصائح التى يجب أن تهتم بها الأم عند تنظيف اسنان الطفل للحفاظ عليها من التسوس والأمراض على النحو التالى :

    1- يمكن للأم فى البداية أن تستعمل قطعة صغيرة من القماش المبلل، وتقوم بمسح أسنانه واللثة برفق، حتى لا تتعرض اللثة إلى جروح، فهى فى تلك الفترة تكون ملتهبة وشديدة الحساسية جراء عملية ظهور الأسنان.

    2- أن تقوم الأم بمسح فم وأسنان الطفل بطريقة دائرية، وأن تكون هذه العملية مرتين يوميا، مرة فى الصباح، ومرة أخرى بعد الرضاعة فى الليل.

    3- عند استخدام فرشاة ومعجون للأسنان يجب الحرص على أن تكون شعيرات الفرشاة ناعمة نظيفة، وألا يحتوى المعجون على مادة الفلورايد، لأنها سهلة البلع، الأمر الذى يجعلها مضرة للطفل.

    4- عند استخدام فرشاة تنظيف الأسنان يجب الانتباه إلى أن تكون شعيراتها جانبية، أى تكون مصنوعة بزاوية مائلة، بحيث تسمح لها بالتوغل فى فم الطفل وتنظيف كل زوايا الفم والأسنان بسهولة وراحة.

    5- استشارة الطبيب فى كل صغيرة وكبيرة تخص أسنان الطفل، للاطمئنان ما إذا كانت تنمو بصورة طبيعية أم لا، وأيضا لمعرفة الطريقة الأمثل والأكثر صحة لتنظيف أسنان الطفل، ومعرفة أنواع المستلزمات التي تحتاجها الأم فى ذلك.

    6- يجب على الطفل تجنب أكل الحلوى والشيكولاتة والسكريات، لما قد تسببه للطفل من سمنة وتسوس فى الأسنان، ربما قد تغنيه الأم عن ذلك ببعض الفاكهة الطازجة المفيدة لأسنانه ولجسمه.

    7- أما معجون الأسنان، يجب أن تحرص الأم على استخدام نوع معين لا تتواجد به نسبة من الفلورايد، حيث أن الطفل يقوم بابتلاعه مما قد يؤذيه، لذلك يجب تدريبه على البصق إذا قام بابتلاع تلك المادة خاصة فى الشهور الأولى له.

    8- بعد إتمامه العام الثالث يمكن استخدام أى نوع من أنواع معجون الأسنان بالنسبة الكاملة من الفلورايد الذي يحتويه، والتى تحمى الطفل وتقيه من تسوس الأسنان.

     

    أنواع فرش تنظيف الأسنان

    تتعدد أنواع فرش تنظيف أسنان الأطفال حسب الجودة وعمر الطفل، حيث أن كل فئة تتطلب نوع معين من فرشاة الأسنان ومن معجون الأسنان كذلك، إلا أن هناك بعض الأنواع والأصناف تستخدم لكل الفئات العمرية.

    عند اختيار فرشاة الأسنان للصغار يجب مراعاة حجم الفرشاة مقارنة بعمر الطفل إذا ما كن رضيع أو أتم عامه الثالث، كما أنه من الأفضل أن تكون فرشاة الأسنان مستديرة من الأمام وتكون شعيراتها واسعة قدر الإمكان.

    تنقسم فرش تنظيف الأسنان إلى فرشاة يدوية و فرشاة إلكترونية، ولكن تجد الأم نفسها أمام نوعين من فرش تنظيف الأسنان الخاصة بالأطفال، وهم على النحو التالى :

    1- الفرشاة الناعمة جدا

    يتميز هذا النوع من الفرشاة بأن الشعيرات التي فيها تتميز بالنعومة، بحيث تستطيع تنظيف الأسنان دون إصابة الأسنان أو اللثة بالجروح، وهى مناسبة للأطفال الرضع وأيضا الكبار.

    2- الفرشاة الناعمة

    فرشاة أسنان سيليكون تصلح للأكبر سنا من الأطفال الرضع، هى تتمتع بالنعومة أيضا ولكن بالشكل الذى يناسب الكبار نسبيا، وتساعد على تنظيف اللثة والأسنان بشكل جيد.

    وهناك أنواع أخرى من فرش الأسنان ولكنها لا تصلح إلا لكبار السن.

     

    مقارنة بين الفرشاة الالكترونية واليدوية

    بجانب فرشاة الأسنان اليدوية ظهرت فرشاة الأسنان الالكترونية، والتى تختلف بعض الشئ عن الفرشاة اليدوية، حيث أن الفرشاة اليدوية من الممكن أن يتم استبدالها على عكس الفرشاة الالكترونية.

    تختلف الفرشاة الالكترونية عن اليدوية فى مدى قدرتها على تنظيف الأسنان، حيث أثبتت الدراسات أن الفرشاة الالكترونية تستطيع القضاء على الجير و البكتيريا وفضلات الطعام أكثر من التى تقوم بها الفرشاة اليدوية.

    ولكن تؤثر الفرشاة الالكترونية على الأطفال الذين يعانون مشاكل فى القلب، أو ضعف فى الجهاز المناعى لأن الفرشاة الكهربائية تزيد نسبة البكتيريا التي تصل الى الدم، على عكس الفرشاة اليدوية التى لا يصاحبها أى أمراض أو أى أعراض جانبية.

    ومن المؤكد أن هذا النوع من فرش تنظيف الأسنان لا يتم استخدامه للرضع، إنما يصلح لاستخدام من هم فى سن كبير.

     

    تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

       

       

      الحفاظ على نظافة فرشاة تنظيف الأسنان

      بعد حرص الأم على اختيار أفضل معدات ومستلزمات تنظيف الأسنان وعلى رأسها فرشاة تنظيف أسنان الطفل لابد لها وأن تتبع بعض الخطوات والتعليمات حتى تبقيها نظيفة بعيدة عن التلوث، وهي:

      1- غسل الفرشاة يوميا بعد استخدامها لغسل أسنان الطفل، حتى تتخلص شعيرات الفرشاة من الفضلات والبكتيريا التى علقت بها من فم الطفل وأسنانه، وحتى لا تعود إليه مرة أخرى عند استخدام الفرشاة، وكذلك بقايا معجون الأسنان التى لا زالت عالقة فى الشعيرات.

      2- يجب وضع فرشاة تنظيف الأسنان بشكل رأسى، وألا تكون على جانب الشعيرات، حتى لا تكون عرضة للبكتيريا، وتكون صالحة للاستخدام.

      3- يجب ألا توضع فرشاة تنظيف الأسنان فى أماكن لا تتعرض للتهوية بشكل جيد، حيث أن الأماكن المغلقة قد تساعد الشعيرات على تجميع البكتيريا والأتربة، فى حين يعمل الهواء على قتل تلك الجراثيم والحفاظ على الفرشاة نظيفة.

      4- يجب الحفاظ قدر الإمكان على مكان واحد توضع فيه فرشاة الأسنان، حيث أن تنقل الفرشاة وتغيير مكانها أكتر من مرة يجعلها عرضة للتعرض للبكتيريا الضارة بأسنان الطفل، لذلك يفضل ثباتها فى مكان واحد.

      5- يجب استشارة الطبيب فيما يتعلق بفرشاة الأسنان والأنواع التى يجب استخدامها، ومتابعة حالة الطفل بشكل مستمر والاطمئنان على حالة الأسنان ما إذا كانت تنمو بشكل صحى وسليم أم لا.

       

       

      by Bzoora Store

      اكتبي تعليقاً

      اتركي تعليقك...


      يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

      منشورات شائعة

      إنستاجرام

      تابعينا

      النشرة البريدية