أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

العناية بأظافر الطفل | أدوات تقليم أظافر الأطفال المختلفة و استخداماتها

العناية بأظافر الطفل | أدوات تقليم أظافر الأطفال المختلفة و استخداماتها

عملية تقليم أظافر الأطفال عملية شاقة وصعبة، إذ تتطلب الكثير من التركيز والدقة من قبل الأم أو الشخص الذى يقوم بتقليم أظافر الطفل، وذلك بسبب صغر حجم الظفر وصعوبة تقليمه.

تنمو أظافر الأطفال بشكل سريع، خاصة أظافر أصابع اليد التى تنمو بشكل أسرع من أصابع القدم، الأمر الذى يستدعى تقليمها بشكل مستمر، مما يتطلب مهارة وتدريب من الشخص الذي سيقوم بذلك.

بجانب ذلك تتميز الأظافر الجديدة التى تنمو للطفل بالصلابة، لذلك من الأفضل الانتباه إليها وتقليمها بين الحين والآخر.


مستلزمات تقليم الأظافر

تحرص الأم على اقتناء كل ما يخص طفلها من مستلزمات النظافة، حتى تحافظ عليه وتقيه من الأمراض، لذلك فهى تولى اهتمام كبير فى هذا الجانب، خاصة الطفل حديث الولادة، فمن المهم أن ينشأ دون أمراض تعوق نموه. لذلك تختار الأم مقلم الاظافر الكهربي للاطفال لتقليم أظافر طفلها و اتمام المهمة بكل سهولة و سرعة و بدون ألم.


قد تحتاج الأم أيضا بجانب مقلم الأظافر إلى مقص صغير، يساعدها على تقليم وقص أظافر الأرجل التى تكون أكثر صعوبة فى بعض الأحيان من أصابع اليد.

بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستعانة بملقاط و مبرد لتقليم الأظافر، ولكن يتم استخدامه بعناية وحرص حتى لا يصاب الطفل بجروح والتهابات.

ومن أشهر الماركات المصنعة لمقلمات الأظافر هي فارلين، إذ تتميز منتجاتها بالجودة العالية وتعدد أنواعها وأشكالها.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

كيفية تقليم أظافر الطفل

عملية تقليم الأظافر تعتبر من أساسيات نظافة الطفل، لذلك يجب على من يتولى تقليم أظافره توخى الحذر عند استخدام مقلم الأظافر، حتى لا يقوم بتقليم الأظافر بشكل خاطئ مما يسبب جروح وإصابة ظفر الطفل الرضيع بالتهابات أو جروح.

بجانب استخدام مقلم الأظافر الخاص بالأطفال يمكن الاستعانة بمقص صغير، يصنع خصيصا لتقليم وقص أظافر الأطفال الرضع بشكل دائري، أو أن يتم إزالتها باستخدام مبرد صغير.

ينصح بتقليم أظافر الطفل بشكل منحنى، على أن يتم تقليم أظافر الأقدام بشكل مستقيم، تجنبا للجروح والالتهابات والإصابات قدر المستطاع.

تصبح عملية تقليم الأظافر أكثر سهولة ويسر إذا تمت بواسطة شخصين، إذ أنه لا يستطيع فرد واحد التحكم فى يد الطفل أو فى حركته، لذلك يكون فى حاجة إلى شخص يستطيع التحكم إما فى حركة الطفل أو حركة أصابعه.

وفى حالة تعرض الطفل الرضيع أثناء تقليم أظافره إلى جروح يتم جلب قماشة أو قطعة مبللة صغيرة، توضع على الجرح ويتم الضغط عليها حتى يتوقف النزيف بشكل نهائى، ولا داعى لاستخدام لاصقة للجروح، فقد تسبب للطفل اختناق.

يرى بعض الأخصائيين أن عملية تقليم الأظافر يمكن القيام بها من خلال قضمها بالفم، إلا أن هذه الطريقة قد تتسبب فى جرح الطفل وتمزيق الظفر بالكامل، بالإضافة إلى نقل بعض الجراثيم له من خلال الفم، لذلك ينصح باستخدام مقلم أظافر للأطفال، يتم استخدامه بطريقة امنة وفعالة.

يتم استخدام مقلم أظافر الأطفال الكهربي أيضا لتسوية الحواف الغير مستوية مع الحواف الأخرى للظفر، حتى تنمو الأظافر بشكل متناسق ومألوف.

من الأفضل أن تحرص الأم على الإبقاء على مستلزمات تقليم أظافر الطفل فى مكان واحد معا لاستخدامها وقت الحاجة إليها .


أفضل وقت لتقليم أظافر الطفل

يشار إلى أن الوقت المناسب لتقليم أظافر الطفل هو انشغاله بشئ ما، أى عند انشغاله بالرضاعة أو أن يكون مستغرقا فى نوم عميق، حتى لا يشعر بالقلق أو أن ينتبه إلى ما يحدث حوله.

فعند تقليم الأظافر يجب التركيز على ظفر الطفل وتقليمه بمقلم خاص، ويكون الطفل فى حالة سكون تساعد من يقوم بهذه العملية على ذلك، و يعتبر النوم والرضاعة هم أفضل أوقات انشغال الطفل الرضيع.

يحتاج الطفل إلى أن يتم تقليم أظافر يده أكثر من مرة فى الأسبوع، على عكس أظافر قدمه التى قد لا يحتاج إلى تقليمها سوى مرة أو مرتين فى الشهر، وذلك نظرا لما ذكرناه سابقا عن سرعة نمو الأظافر.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

أهمية تقليم الأظافر

تعود أهمية عملية تقليم أظافر الطفل بمقلم خاص بالأظافر إلى كثرة حركة الطفل حديث الولادة، إذ يكون من الصعب جدا التحكم والسيطرة على حركاته، مما يجعله فى عرضة إلى أن يجرح نفسه، أو أن يصيب أى شخص قريب منه.

وتعود أيضا أهمية تقليم أظافر الطفل إلى أنها عرضة للتعرض للأتربة والبكتيريا فى كل الأوقات، إذا أن الطفل كثير حركة خاصة وإن بدأ الحبو، فسيعتمد على كلتا يديه اللتان ستتعرضان للأتربة والجراثيم، فيجب تقليم أظافرهم حتى لا يكونوا عرضة للأمراض.

كما يساعد تقليم الأظافر بشكل مستمر إلى جعلها أكثر قوة وصلابة من ذى قبل، وإبقاء شكل الأصابع فى تناسق تام وجميل.


أضرار عدم تقليم الأظافر

يمثل عدم تقليم أظافر الطفل ضررا كبيرا للطفل، إذ يجعل أصابعه فى عرضة كبيرة للأتربة والجراثيم، وبالتالى قد يتعرض للإعياء أو لحالة تسمم فى أى وقت.

عند استخدام مقلم الأظافر أو استخدام المقص أو أى اداة اخرى من مستلزمات العناية بالطفل يجب تعقيمها بشكل جيد، فمن الممكن أن تكون الجراثيم عالقة بها، فهذا ضرورى لحماية الطفل من الأمراض.

قد يتسبب تقليم أظافر الطفل بشكل عشوائى أو غير محسوب إلى إصابة الطفل بالتهابات شديدة، ناتجة عن إما تقليم أظافره بشكل غير صحيح أو من جراء استخدام العنف معه، لذلك ينصح بتوخي الحذر والتعامل مع الطفل بهدوء حتى تتم العملية بسلاسة.


مشكلات الأظافر

قد تواجه الأم العديد من المشكلات الخاصة بأظافر الطفل الرضيع، الأمر الذى يسبب بعض القلق والتوتر لدى الأمهات، و في بعض الأحيان تكون مشكلات لا تتعلق بشكل كبير بمستلزمات تقليم الأظافر، وإنما بأمور أخرى نستعرضها فيما يلى:

  1. وجود التهابات جلدية لدى الطفل، من الأمور الشائعة والمنتشرة بين الأطفال والتى قد تؤدى إلى تساقط ظفر الطفل، مما يتطلب استشارة الطبيب والاعتناء بها.
  2. قد يصاب الطفل بالأمراض نظرا لضعف جهازه المناعى فى بداية مراحل تكوينه، وقد تفاجئ الأم بسقوط أظافره نتيجة للأدوية الأخرى التي يتناولها.
  3. سوء تغذية الطفل من المسببات الأساسية للعديد من مشاكل الأظافر للاطفال، فينبغى على الطفل تناول أطعمة مفيدة تحتوى على فيتامينات ومعادن.
  4. ينبغي على الأمهات مراقبة الأطفال بشكل كبير أثناء لهوهم، إذ أنهم فى عرضة دائمة للصدمات، الأمر الذى من شأنه أن يحدث إصابات لأظافر الطفل، فلتكون فى مأمن وعلى استعداد للتعامل مع الموقف بشكل سريع.

 

 

اتركي تعليقاً

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

سلة التسوق