أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

ألعاب مناسبة للأطفال من عمر 12 إلى 18 شهراً | 7 أنواع ألعاب أطفال مفيدة

ألعاب مناسبة للأطفال من عمر 12 إلى 18 شهراً | 7 أنواع ألعاب أطفال مفيدة

من الصعب في عالم اليوم المليء بالمشاغل ومشاكل الحياة اليومية. أن يخصص الأهل الوقت من أجل اللعب مع أولادهم.

لكن العديد من الدراسات والأبحاث تشير الى أهمية الوقت الذي يقضيه الأهل مع الأبناء في ممارسة الألعاب وقضاء بعض الوقت مع الطفل. 

ففي مجلة Pubmed المتخصصة في المجال الطبي تم نشر ورقة طبية مؤخرا تشير الى أن الأطفال الذين يقضي الأهل معهم المزيد من الوقت في اللعب تصبح صحتهم أفضل بحوالي ٤٠٪ من الأطفال الذين لم يقضي معهم الأهل الوقت الكافي للعب.

الألعاب المناسبة لعمر 12 شهر إلى 18 شهر| 7 أنواع أساسية لكل أم

ليس هذا فحسب. بل أن مستشفى صحة الأطفال النفسية الألمانية نشرت مؤخرا مجموعة من التقارير تشير الى أن قضاء الأهل للمزيد من الوقت مع الأطفال في اللعب يساعد بشكل كبير على تحسين حالتهم النفسية والمزاجية. ما يساعد على وقايتهم من أي تعقيدات أو مشاكل نفسية قد تواجههم في المستقبل.

لكن من ناحية أخرى قد يواجه الأهل مشكلة أخرى، وهي عدم القدرة على معرفة الألعاب المناسبة لأطفالهم. خاصة في الفترة الزمنية الأولى بعد الولادة وحتى حوالي عام ونصف من الولادة.

فاللعب مع الأطفال في هذه المرحلة العمرية يكون صعب وحساس. كما أن شخصية ونفسية الطفل تبدأ في التكون في هذه الفترة. ما يجعل أي خطأ أو لعبة غير صحيحة مع الأطفال في هذه الفترة من الممكن أن يكون لها تأثير غير مناسب على نفسية الأطفال.

ونستعرض من خلال هذا المقال مجموعة من الألعاب التي ينصح بها مجموعة من الخبراء في نفسية الأطفال في الفترة من ١٢ الى ١٨ شهر بالتحديد. وحاولنا في عرضنا لهذه الألعاب أن نقدم لكم مجموعة متنوعة ومختلفة بشكل كبير بين الألعاب بحيث تناسب العديد من الأفراد والأسر في الخليج العربي

 

 

العاب السحب والجر والدفع

ألعاب السحب والدفع

تعتبر ألعاب السحب والجر والدفع من الألعاب الهامة والتي تناسب الأطفال في العديد من الفئات العمرية المختلفة.

وتفيد ألعاب السحب والجر في تكوين البنية الجسدية للأطفال وتكوين جسدهم بشكل صحيح ومناسب خاصة في الفترة الأولى للولادة والتي يسعى فيها الأهل لتكوين جسم الأطفال بشكل صحيح ومناسب.

ويمكن وضع مجموعة من الألعاب في أحد العربات القابلة للسحب والجر وجعل الطفل يقوم بسحبها من مكان لمكان من خلال جر العربة أو سحبها من مكان لمكان أخر لنقل الألعاب واللعب بها من مكان لمكان.

لكن طبعا يجب أن ننتبه للأطفال أثناء القيام بهذه الألعاب ومراقبتهم عن كثب حتى لا يقوموا بإيذاء أنفسهم أثناء اللعب بالألعاب القابلة للسحب والجر.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

العاب الركوب

أما ألعاب الركوب فهي الألعاب التي تعتمد على ركوب سيارة من السيارات المخصصة لألعاب الأطفال أو ركوب الدراجة. وهي ألعاب مناسبة للأطفال في فئة عمرية كبيرة نسبيا حتى يكون جسدهم قادر على تحمل ركوب الدراجة بالشكل الصحيح.

والمميز في ألعاب الركوب هي قدرتها على تشكيل جسد الأطفال بشكل صحيح وفي فترة زمنية قصيرة نسبيا. بالإضافة لقدرتها على تقوية جسم الأطفال خاصة الأقدام والأيدي. وكشف أي مشكلات جسدية قد يتعرض لها الأطفال بشكل سريع وحاسم.

ويمكن للأهل مشاركة الأطفال في اللعب من خلال مساعدتهم على ركوب الدراجة أو دفعهم اثناء الركوب على السيارات المخصصة للأطفال من أجل مساعدتهم على التحرك والسير بها في أرجاء المنزل أو الحديقة.

 

 

العاب التجميع والفرز

ألعاب التجميع والفرز | Bzoora

تعتبر ألعاب التجميع والفرز من أكثر الألعاب الممتعة لقطاع كبير من الأطفال والكبار على حد سواء.

والمميز في ألعاب التجميع والفرز هي أنها ملائمة للأطفال في أي مرحلة عمرية منذ بداية تكوين الإدراك. بل يمكن القول أن هذه النوعية من الألعاب تساعد على زيادة وعي وإدراك الأطفال بشكل كبير.

ومن بين ألعاب الفرز والتجميع الألعاب التي لها علاقة بالبازل وتكوين الأشكال المختلفة. أو حتى ألعاب تكوين أشكال معينة باستخدام العاب البلاستيك أو الكارتون وغيرها من الألعاب التي تلعب على نفس فكرة تجميع وفرز الأشياء ووضعها في مجموعات محددة. 

والمميز في ألعاب الفرز والتجميع هي القدرة على مشاركة الاهل فيها بسهولة وبدون مجهود كبير. ويمكن للأهل مساعدة الأطفال على تكوين الأشكال المختلفة ومساعدتهم في مناولتهم القطع المختلفة. ما يخلق حالة من الألفة والحب والتعاون بين الطفل وبين أهله.

أيضا ما يميز ألعاب الفرز والتجميع هي أنها تقريبا بلا مخاطر. لكن يجب الانتباه حتى لا يقوم أحد الأطفال بابتلاع أحد قطع البازل أثناء اللعب. ما يتطلب من الأهل بعض الانتباه أثناء ممارسة هذه الألعاب.

 

 

العاب التسلق والحركة 

إذا كان الأهل يعيشون بالقرب من أحد النوادي، أو يمتلكون حديقة تابعة للمنزل. فيمكن لهم ممارسة العاب التسلق والحركة بالكثير من الأريحية وبدون الكثير من المجهود.

ومن المميز في ألعاب التسلق والحركة هي القدرة على ممارستها في شمس النهار ما يجعل تعريض الأطفال لضوء الشمس أكثر، ويعتبر ضوء الشمس من العوامل المهمة والمصادر الأساسية لفيتامين (د) والذي يساعد بشكل كبير على نمو الأطفال بشكل صحيح ومناسب خاصة على صعيد تقوية العضلات والعظام ما يساعد على نمو الأطفال بالطريقة المثلى.

أما إذا كانت ممارسة الأطفال لألعاب الحركة والتسلق تتم في حديثة المنزل فيمكن بناء هياكل مصغرة لهم ليكون ممارستهم لألعابهم أفضل وأسهل. كما يمكن أن يشارك الأهل مع الأطفال في ممارسة هذه الألعاب.

لكن من ناحية أخرى يجب أن ننبه على الأهل ضرورة مراقبة الأطفال عن كثب وباهتمام كبير أثناء ممارسة هذه الألعاب نتيجة احتمالية إصابة الأطفال أثناء اللعب نتيجة التعثر أو  السقوط أثناء ممارسة ألعابهم.

 

 

العاب الكرة أو الطابة

العاب الكرة أو الطابة | Bzoora

لا شك أن ألعاب الكرة أو الطابة تعتبر واحدة من أمتع الألعاب التي يمكن ممارستها للأطفال منذ بداية تكوينهم وحتى ١٨ شهر بعد الولادة. كما يمكن ممارسة هذه الألعاب بعد هذه السن بمنتهى الاريحية.

ووفقا لورقة بحثية نشرتها جمعية طب الأطفال البريطانية مؤخراً، فإن ممارسة الاهل لألعاب الكرة مع أبنائهم قادرة على زيادة وعي وإدراك الأطفال بنسبة كبيرة. ليس فحسب. بل أن الأبحاث والدراسات تشير الى القدرة الكبيرة لممارسة ألعاب الكرة والطابة مع الأطفال على زيادة وعيهم وقدراتهم العضلية والجسدية.

لكن من ناحية أخرى تتطلب ممارسة ألعاب الكرة والطابة مساحة واسعة، ومن المفضل ممارستها في أحد النوادي الرياضية أو في حديقة كبيرة الحجم من أجل إعطاء المساحة الأكبر للأطفال لممارسة العابهم بالطريقة الأمثل.

ومن مميزات ألعاب الكرة والطابة أيضا أنها قادرة على تنمية روح الفريق والألعاب الجماعية لدى الأطفال خاصة في الفئات العمرية الأكبر. والذين يجب تنمية روح الفريق والعمل الجماعي لديهم

أما العيب الأكبر لممارسة الأطفال لألعاب الكرة والطابة هي الإصابات. حيث يمكن لألعاب الكرة أن  تصيب الأطفال بالعديد من المشكلات مثل الإصابة بالكرة نفسها أو حتى الإصابة نتيجة الركض بسرعة عالية أو الارتطام بالاشياء. لذلك يجب على الأهل مراقبة الأبناء بحذر أثناء اللعب بالكرة. أو حتى أثناء ممارسة لعب الكرة معهم.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

العاب التلوين والكتابة

تعتبر ألعاب التلوين والكتابة من أقدم الألعاب التي اكتشفتها البشرية، واستطاعت فهم قدرة هذه الألعاب على تنمية العديد من المهارات لدى الأطفال.

وتقول سلسلة من الأبحاث والدراسات التي تم إجرائها مؤخرا على مجموعة من الأطفال. أن الأطفال الذين أظهروا قدرات علمية وفنية كبيرة في المستقبل كان أهلهم مهتمين بمشاركتهم في ممارسة ألعاب الرسم والكتابة معهم منذ الصغر.

والمميز في ألعاب الرسم والتلوين تتمثل في سهولتها وأنها جذابة في نفس الوقت. حيث يقبل الأطفال على اللعب بالألوان والرسومات لفترة زمنية طويلة.

ويمكن استغلال حب طفلك للألوان والرسوم واهداؤه مجموعة من ألوان المياة أو حتى الألوان الخشبية من أجل الرسم على الأوراق أو كراسات الرسم والتي تباع بشكل دوري في المكتبات ومحلات مستلزمات الرسوم.

أما أخر مميزات ألعاب الرسم والكتابة هي أنها لا تشكل خطورة على الأطفال. بينما يمكن أن تشكل خطورة على حوائط المنزل والجدران اذا قرر الأطفال تطوير العابهم والكتابة على حوائط وجدران المنزل!

 

 

العاب تقمص الشخصيات

العاب تقمص الشخصيات| Bzoora

يقول معظم الفنانين والممثلين أن دعم أهلهم لهم منذ الصغر كان واحد من أهم الأمور التي ساعدت على نجاجهم في حياتهم العملية فيما بعد.

وتقول الإحصائيات أن من أفضل الألعاب التي يمكن لعبها مع الأبناء هي ألعاب تقمص الشخصيات. مثل أن يتقمص الطفل دور شرطي أو طبيب أو مهندس أو باقي الشخصيات التي يراها في المسلسلات والأفلام مثل شخصيات الأبطال الخارقة مثل بات مان وسوبر مان وغيرها.

ويمكن للأهل مشاركة اللعب مع الأبناء من خلال تقمص بعض الشخصيات الأخرى في نفس عالم الشخصيات الأساسية التي يتقمصها الأبناء. كما يجب عليهم أيضا تزويد الأطفال بالملابس وباقي الأمور الواجبة لممارسة هواياتهم بشكل صادق ومميز.

ولا تفيد مشاركة الأطفال في ألعاب تقمص الشخصيات في تحسين نفسية الأطفال فحسب بل تساعد أيضا على تطوير وبناء شخصياتهم بالشكل الأمثل.

وهكذا نكون قد استعرضنا معكم مجموعة من أهم الألعاب المناسبة للأطفال في الفترة العمرية من ١٢ الى ١٨ أسبوع وهي الفئة العمرية التي تؤثر فيها الألعاب بدرجة كبيرة. ولا تساعد على تكوين شخصية الطفل فحسب، بل تساعد أيضا على تكوين جسم الطفل وتحسين صحته بشكل كبير.

 

إذا أعجبك المقال شاركيه مع صديقاتك. خاصة من رزقهم الله مؤخرا بأطفال ولا يعرفون كيفية مشاركتهم ألعابهم أو لا يعرفون أهمية مشاركة الألعاب مع الأطفال وما يمكن لها من مساعدة وتحسين لنمو الطفل عقليا وجسديا على حد سواء.

     

     

    اتركي تعليقاً

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

    ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

    سلة التسوق