خصم 15% على الطلبات بقيمة 400 ريال او أكثر
0328 030 56 966+

التحديات التي تواجه الأم الجديدة قبل و بعد الولادة وكيفية التعامل معها

بواسطة Bzoora Store
0 التعليقات
التحديات التي تواجه الأم الجديدة قبل و بعد الولادة وكيفية التعامل معها

لا شك ان أعظم علاقة في التاريخ هي علاقة الام بمولودها. علاقة مقدسة منذ أن خلق الله الأرض وما عليها. تتحمل الأم شتى أنواع الألم والتعب الجسدي والنفسي في سبيل قطعه من قلبها وروحها. في هذا المقال سنستعرض التحديات التي قد تواجه الأم الجديدة منذ الحمل وحتي عمر السنتين لطفلها.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

  

أولاً: مرحلة الحمل

بعد أن تتأكد الأم من إيجابيه حملها وذلك بإجراء تحليل دم حيث لا نعتمد فقط على الأجهزة التي تباع في الصيدليات نظراً لكونها قد تحتمل الخطأ ولو بنسبه قليلة. ما يؤكد الحمل هنا هو تحليل الدم . بعد التأكد يأتي دور الدكتور في المتابعة الدورية للحمل شهر بشهر. لذلك عزيزتي الأم لا تتهاوني في الحضور كل شهر في موعدك مع الدكتور الخاص بك وعمل سونار.

هناك العديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي سوف تطرأ على جسدك وانت حامل. تلك التغيرات قد تكون محببة وقد لا تكون محببة اليكي. من خلال هذا المقال سنقوم بإرشادك الى كيفية التعامل معها.

سيكتسب جسمك وزن إضافي لذلك لا داعي للإنزعاج فسوف تفقديه في الرضاعه بكل سهولة. سيبدأ جلدك بالتمدد في منطقة البطن لذلك عليكي بالاهتمام بهذه المنطقة بوضع كريمات مرطبة او زيت الزيتون لتفادي علامات السليولايت لاحقا او علامات التمدد الحمراء. يمكن ان تظل هذه العلامات فترة بعد الولادة قد لا تزول ولكنها تصبح اخف وافتح مع الوقت.

من الملاحظ خلال هذه الفترة ان هرمون الحمل يأتي بتأثيرة الإيجابي على الشعر حيث لا يتساقط الشعر خلال فترة الحمل بل يحافظ الشعر على قوته وحيويته. بل يزداد نموه وغزارته حتى في أماكن أخرى بالجسم. تنمو الأظافر بسرعة أثناء الحمل وقد تميل للضعف عند البعض ولكن ذلك قليل جداً.

أعراض الحمل مثل القيء والغثيان والدوار وفقدان الشهية تتفاوت من امراة لأخري وقد يظهر مكانها أعراض أخرى مثل كثرة النوم او كثرة تناول الطعام. فهناك نساء حملهن يسير ونساء أخريات حملهن فيه صعوبه وتعب. ورسالتي لتلك النساء ذوات الحمل الصعب ، صبراً فإن المكافأة ليست بقليلة حين تحتضنين طفلك او طفلتك بين ذراعيك فإن تلك الالام ستذهب ويحل مكانها الدفء والحب والرغبة في حماية هذا المخلوق الصغير بين يديك.

هرمون الاستروجين يلعب هنا دور كبير في مرحلة الحمل منذ الشهور الأولي للحمل وحتي الشهور الأخيرة السابقة للولادة. حيث يساهم هذا الهرمون في نقل الغذاء إلى الطفل بشكل افضل وتعزيز نمو الجنين، و تطوير غدد الحليب داخل الثدي ، و نلاحظ أثناء الحمل أن ثدي المرأة يميل إلى الأمتلاء استعدادا للمرحلة التالية وهي الرضاعة.

يميل الجسم في الحمل أيضاً إلى حبس السوائل والإمتلاء عموماً حيث نلاحظ إنتفاخ القدمين واليدين بحيث لا تستطيع المرأة إرتداء محبس الزواج او أي نوع من الحلي ، إنتفاخ القدمين اللذان يحولا دون ارتداء حذائك المفضل، لا داعي لفجزع عزيزتي فكل تلك التغيرات طبيعية تماماً وستزول بعد الولادة. لتجنب إنتفاخ القدمين يجب عليكي الحصول على المزيد من الراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة، إن كنتي من محبي شرب الكافيين وتناول الأطعمة المملحة فتجنبيهم تماماً أثناء الحمل، يجب تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم.

تتغير الحواس أيضاً في مرحلة الحمل فعلى سبيل المثال حاسة البصر تتغير أثناء الحمل فقد تشعر الحامل بالتشويش في النظر او قصر نظر مؤقت و لكن يزول ذلك تماماً بعد الولادة. عدم الراحة اثناء إرتداء العدسات اللاصقة و الإصابة بضغط العين.

حاسة الشم هي من لديها نصيب الأسد في تلك التغييرات التي تطرأ على المرأة الحامل حيث تتسبب لها بالكثير من الإزعاج لأنها تكون قوية جداً جداً أثناء الحمل، وهناك نساء كثيرات ينزعجن بعض الأحيان من رائحه أزواجهن رغم عدم شعورهن بهذه الرائحة بغير حمل.

حاسة التذوق تزداد أيضًا في الحمل وتميل الحوامل لتناول الأطعمة الحلوة بكثرة او المالحة جداً بكثرة.

قد تتغير مظهر البشرة لدي بعض النساء ويحدث لديهن تصبغات بأماكن متفرقة بجسمهن، الوجه، الإبط،  الحلمات، المنطقة الحساسة، أو الأماكن التي بها ندوب وتزول تماماً بعد الولادة.

المرأة الحامل تشهد العديد من التغيرات في الدورة الدموية حيث انها قد تتنفس بصعوبة عند صعود وهبوط السلالم او الشعور بالدوار إذا وقفت فجأة او تصاب بضغط الدم المرتفع او المنخفض .

هناك أيضاً ازدياد في النبض ويعد هذا امراً عادياً، يزداد الدم بالجسم ايضاً مما يجعل تناول الحامل لحمض الفوليك أمراً هاماً.

صعوبة في التنفس بسبب حجم الرحم وذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل وصعوبة النوم ايضاً او ما يسمي بالأرق وهذا شعور طبيعي خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

درجه حرارة الجسم تتغير اثناء الحمل حيث تزداد وتشعر المرأة بالوهج او قد تشعر بالعكس ، قد تشعر ببرودة شديدة جداً حتي وإن كانت في اشهر الصيف.

كما ذكرنا سابقاً إن الثديان يتغيران أثناء الحمل ويمتلئان استعداداً لمرحلة الرضاعة، ومن العلامات الملحوظة أيضاً تحول الحلمات للون داكن وانتصابها وظهور أوعية دموية واضحة من خلال البشرة.

أهم وأخطر علامة يجب على المرأة الحامل ملاحظتها أثناء الحمل وهي الإفرازات التي تزيد عن المعتاد ولكن إن تحول لون تلك الإفرازات إلى اللون الأحمر وقوامها اصبح مخاطياً فإن ذلك له دلالة على ولادة مبكرة إن كنتي لم تبلغي شهرك التاسع ولكن إن بلغتي الشهر التاسع فإن ذلك يوحي بقرب الولادة ، حيث يتمدد عنق الرحم ويصبح أكثر إتساعاً لنزول الجنين.

قد تصاب الحامل في الأشهر الأولى بفقدان شهية ولكن تتحسن الأمور في الشهور التالية وتبدأ في تناول الطعام ، يجب الاهتمام بتناول الأطعهة التي تفيدك وتفيد جسمك وجنينك لتجنب المشاكل بعد الولادة لك ولجنينك. كما يفيد الغذاء الصحي في تجنب الولادات المبكرة ودخول الأطفال الرضع إلي الحضانة.

 

 

الارشادات التي يجب على كل ام اتباعها اثناء فترة الحمل

 

تناول الأطعمة الصحية والمفيدة مثل:

الألبان والزبادي لتواجد نوعين من البروتين مهم للجنين وهما مصدر للكالسيوم والفوسفور والمغنسيوم والزنك وفيتامين B. أضف إلى ذلك وجود نوع من البكتيريا مفيد ويقوم بتقليل حدوث أي مضاعفات مثل تسمم الحمل او سكر الحمل او التهابات المهبل التي قد تؤثر سلباً على الحمل.

تناول البقوليات هام خلال الأشهر الأولي حيث تمد الام والجنين بالالياف والبروتين والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك.

تناول البطاطا لانها تحتوي على البيتا كاروتين وهو مهم في الجسم حيث يتحول إلى فيتامين أ والذي يعد فيتامين هام للنمو الصحي للجنين. فالحامل تحتاج من 10-40 % فيتامين أ ولكن يجب أن تحرص الحامل على عدم تناول كميات عالية من مصادر حيوانية محتوية عليه لانها قد تتسبب في حدوث تسمم عند الزيادة.

دائما ما كانت الفاكهة والخضروات هي الأغذية المثالية في كل وقت وكل مرحلة من حياة الأنسان لاحتوائها على العناصر الهامة والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لذلك يجب على المرأة الحامل تناولها لصحتها وصحة جنينها.

هناك أطعمة أخري مثل سمك السلمون والذي يحتوي على الأحماض الدهنية مثل الاوميجا 3 واللحوم الخالية من الدهون مصدر مثالي للبروتين وهناك حبوب كاملة تحتوي على ألياف وفيتامين هـ والشيكولاتة الداكنة والحمص.

 

تناول الفيتامينات الخاصة بكل مرحلة

إضافة للأطعمه التي تحتوي على الفيتامينات كما ذكرنا بالسابق، هناك مكملات غذائية قد يعطيها الطبيب للمرأة الحامل مثل حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والحديد. لذلك لا ينبغي على المرأة الحامل التهاون فيها ويجب تناولها حسب إرشادات الطبيب.

 

ممارسة الرياضة

الرياضه في حد ذاتها مفيدة جدا للجسم في الأيام الطبيعية للمرأة ولكن أثناء الحمل فهي أكثر إفادة حيث أنها تقوي العضلات خصوصًا عضلات الظهر وتحسن من وضعية الجسم مما يجعل المرأة الحامل أكثر تحملاً للألم الناتج عن زيادة وزن الجنين.

من مميزاتها أيضاً الإبقاء على نشاط الدورة الدموية ومنع احتباس المياه داخل الجسم وحدوث الإنتفاخات.

إذا كنتِ من ممارسي الرياضة قبل الحمل فمن الممكن الاستمرار عليها ولكن ليس بقوة و مستوى فترة ما قبل الحمل.

إذا لم تمارسي الرياضة من قبل ولم تعتادي عليها يجب أولاً الرجوع إلى طبيبك والبدء برياضة آمنة  وخفيفة مثل المشي.

هناك رياضات مضرة مثل ركوب الخيل والتزلج والتي تتطلب القفز او الرقص مثلاً.

يجب التوقف عن ممارسه الرياضة في حال الشعور بأي ألم في الصدر او الحوض او البطن ، حدوث إنقباضات مستمرة ، حدوث نزيف مهبلى او حدوث انتفاخات باليد والكاحل، نزول اى سائل من المهبل بشكل مفاجيء او مستمر.

 

الابتعاد عن السلوكيات التي قد تعرض الام والجنين للخطر

يجب على كل ام تنتظر مولودها الحرص على صحتها وصحة جنينها وألا تعرضهما للخطر، فأول المخاطر هي عدم تناول أي دواء من غير الرجوع إلى الطبيب، عدم الجلوس في أماكن بها تدخين حيث يضر هذا بصحه الأم والجنين. عدم التحرك بعنف او الوقوف بشكل مفأجي.

ملاحظة أي تغييرات تطرأ عليكي والرجوع إلى الطبيب على الفور لا تهاون ولا تكاسل لأن أي خطأ قد يعرض حياتك او حياه طفلك للخطر.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

 

ثانياً: مرحلة الولادة

 

كيف تعرفين أنكِ على وشك الولادة؟

هناك علامات يجب على المرأة ملاحظاتها لانها تنذر بالولادة مثل آلام أسفل البطن والظهر تشبه آلام الدورة الشهرية ولكنها أقوى وتستمر لفترات طويلة وتقل المدة بين كل نوبه الم و اخرى قد تصل إلى 10 دقائق. تلك الانقباضات هي علامة الولادة ويجب الذهاب إلى الطبيب او المشفى على الفور.

ما على الحامل الاستعداد له هو تلك اللحظة؛ لحظة الولادة فعليها تحضير شنطة الولادة والتي بها كافة احتياجتها واحتياجات الطفل الصغير حتي لا تتفاجأ ولا تضطر لأخذ وقت طويل في الشراء والإعداد.

من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل بالخوف من الولادة فهناك من يفضل الولادة القيصرية على الولادة الطبيعية ولكن أي كانت الوسيلة فعلى المرأة لزوم الفراش والراحة حتي يتثني لها رعاية طفلها على أكمل وجه.

منذ اللحظة الأولى التي ستقع عيناكي على طفلك ستقعي في حبه رغم الألم والتعب المتلازمين لك في الفترة الأولى ولكنك سوف تنسين كل هذا وتهتمي برضاعة طفلك.

أهم طعام يصل لطفلك يأتي من صدرك فقومي دائماً بالإهتمام بنظافة صدرك و إرضاع طفلك. قد لا يتواجد حليب في صدر الأم من 1 - 3 أيام بعد الولادة ولكن استمري بوضع طفلك على صدرك. عند تكون الحليب في الصدر ستشعرين بصدرك مليء بتكتلات مؤلمة ، تلك التلكتلات هي اللبن لذلك إن لم يقوم الطفل بسحب اللبن قومي انتي بسحبه و تخزينه في اكواب حفظ حليب الام و ضعيه في الثلاجةالثلاجة حتي لا يتسبب لك بألم وقومي بوضع كمادات دافئة علي صدرك للشعور بالراحة .

من الطبيعي ان يزداد حجم الثدي خلال فترة الرضاعة وبمجرد إنتهاء الرضاعة يرجع الثدي لحجمه الأصلي ولكن سيكون مترهلاً إلى حد ما ، لا داعي للإنزعاج فهناك تمارين لشد الصدر مجدداً يمكنك اللجوء إليها حينها.

إذا كانت ولادتك قيصريه وهناك جرح يجب الجلوس في وضعيه مريحة لك والاهتمام بنظافة الجرح ومتابعة الطبيب واللجوء إليه في حالة الشعور بأى ألم غير طبيعي باستثناء ألم الجرح.

وضعية الرضاعه مهمة أيضًا لكي حتي تتجنبي ألم العضلات و الظهر و الالتوائات التي قد تحدث لكي في حالة الجلوس بوضعية خاطئة.

هناك بعض الأشياء التي قد تلاحظيها على طفك بعد الولادة مثل:

  • الحزق الشديد او الحازوقة (الزغطة) لا داعي للقلق فهي أعراض طبيعية لتهيئة المعدة للرضاعة.
  • البكاء المستمر في الأشهر الأولى للطفل أمر طبيعي فهو يشعر بعدم الأمان بعيداً عن حضن الأم وفي بيئة جديدة عليه فكان داخل الرحم في مكان ضيق وذو حيز ضيق ، ها قد خرج إلى الدنيا الواسعة وإلى حجرته وسريره فلا يألف شيء بعد إلا حضن الأم لذلك عليكي بالصبر وتحمل تلك المرحلة وإن كنتي في حاجة إلي النوم ولم تنالي القسط الكافي أطلبي المساعدة من زوجك أو والدتك او أحد من أقاربك حتي لا تجهدي نفسك. لا تخجلي ابداً في طلب المساعدة لانها مهمة لكي تتغلبي على تعب وإرهاق تلك الفترة.

يجب على الأم التنبيه على من يقوم بزيارتها عدم تقبيل الطفل لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية ضعيف للغاية ولا يملك جهاز مناعي فمن السهل إلتقاط عدوي فيروسية او بكتيريا قد تؤثر على صحته وقد تؤدي إلى الوفاة مثل فيروس الهيربس وقد شاهدنا الكثير من هذه الحالات.

على الأم متابعة دكتور الأطفال كل شهر لمتابعة نمو طفلها لحظة بلحظة لمعرفة وزنه و طوله و قطر رأسه و سرعة نموه.

يجب الحرص على حمل الطفل بطريقة صحيحة وتجنب أي حركة مفاجئة له حتي تتجنبي التمزقات والتشوهات فيما بعد. كما يجب علي الأم الاهتمام بنظافة الطفل واستخدام منتجات خاصة به وببشرته الحساسة.

طريقة نوم الطفل مهمة و يجب ملاحظة الطفل خلالها فقد تميل بعض الأمهات إلى وضع الطفل على بطنه (وضعية مريحة للطفل) ولكن يجب الإنتباه له وعدم تركه في الشهور الأولي دون ملاحظة لانه لا يستطيع الحركة وتعديل وضعيته. قد تتسبب تلك الوضعية في اختناقه لذلك إن قمتي عزيزتي الأم بوضع الطفل على بطنه يجب أن يتم ذلك في وجودك و بملاحظتك و لا تغفلي عنه.

تذكري دائماً أنك إنسانة وكل إنسان يحتاج إلى هدنة، لا تخجلي من طلب المساعدة في الفترة الأولى من مرحلة ما بعد الولادة، يحدث للمرأة في تلك المرحلة أشياء عديدة منها إكتئاب ما بعد الحمل وهو خطر جداً على الأم وجنينها إذ تفقد الأم الشعور بابنها وقد تقوم بأذيته او عدم إرضاعه لذلك عزيزتي لا تخجلي من طلب المساعدة.

اهتمي بصحتك و تناولى الفيتامينات و الأطعمة التي تساعدك على تخطي التعب و الإرهاق الخاص بهذه المرحلة. لا تتهاوني بها لانها وقاية لك من الكثير من الأمراض التي قد تصيبك بعدها.

طفلك ينمو كل شهر وكل مرحلة لها حلاوتها وتعبها لذلك استمتعي بهم واستمتعي بطفلك.

يمكنك عند سن الـ 6 أشهر إدخال أطعمة خارجية إلى نظام طفلك الغذائي بالإضافة إلي لبن الثدي، ولكن يجب هرس الطعام قبل أن يتناوله الطفل حتي يتمكن من بلعه.

طفلك يتمكن من الحركة او تحريك نفسه اثناء النوم عند عمر الـ 4 او 5 أشهر، يتمكن من الوقوف مع الاستناد على شيء في عمر ال 9 أشهر والوقوف عند السنة او أكثر مع مراعاة الفروق بين الاطفال، فكل طفل مختلف عن الآخر، فهناك من يسنن قبل المشي ومنهم من يمشي قبل التسنين. مع متابعة الطبيب واتباع ارشاداته لا يوجد قلق.

 

 

by Bzoora Store

اكتبي تعليقاً

اتركي تعليقك...


يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

منشورات شائعة

إنستاجرام

تابعينا

النشرة البريدية