• +566 4774 9930; +566 4774 9940
  • ALL WEEK FROM 9 AM TO 9 PM

أفضل أنواع الأطعمة و كيفية تغذية الأطفال الرضع

بواسطة Bzoora Store في May 03, 2019

تعد التغذية هي أهم ما تفكر فيها الام لطفلها الصغير حيث ان اهم ما يشغل بال الأمهات على أطفالهن هو هل تغذوا أم لا وهل بكائهم الشديد بسبب جوعهم ام سبب اخر ويزداد هذا القلق خصوصا عندما يبدأ الطفل في الاكل معتمدا على نفسه، ولكن أهم ما يجب القلق عليه من ناحية الأم هو هل هذا الطعام الذي تطعمه الام لطفلها هو طعام صحي مناسب له أم أنه مجرد طعام تسد به جوعه ،ولابد أيضاً أن تسأل ما هي أفضل الطرق التي يمكنها بها أن تغذي ابنها، والاطعمة المفيدة لطفلها.



افضل طرق تغذية الطفل :

تعد مرحلة التغذية للطفل من أهم المراحل التي تمر بها الأم، وعند بداية تغذية الطفل للمرة الأولى لابد من اتباع عدة خطوات للحفاظ على صحة الطفل وحمايته من الأمراض، فعلى سبيل المثال عند بداية اطعام الطفل للمرة الأولى لابد من أن يكون الطعام الذي تطعمه له سهل الهضم لا يصيب معدته بالإضافة أيضاً لا يجب ان تطعم الطفل الطعام الذي يوجد به املاح حتى لا يضر هذا الملح بكلية الطفل الصغير كما انه أيضاً لا يفضل اطعام الأطفال الأطعمة الموجود بها سكر حتى لا تؤدي إلى إصابته بتسوس الاسنان حتى قبل ان تنمو ،كما انه يفضل عدم اطعام الطفل في بداية تغذيته بوصفات طعام تحتوي على اكثر من نوع واحد من الطعام، حيث ان ذلك يساعد الام على اكتشاف ما إذا كان طفلها مصاب بأي نوع من الحساسية تجاه نوع من الاطعمة .



مراحل تغذية الطفل الرضيع :

يمر الطفل الرضيع بعدة مراحل في بداية تغذيته بالطعام المختلف فعلي حسب النظام الغذائي الذي يعتمد عليه الطفل منذ صغره يترتب عليه حياته المستقبلية فالطعام السليم الذي يساعد علي بناء جسم وعقل سليم يستمر طوال العمر.


المرحلة الاولي:

تكون هذه المرحلة في الفترة ما بين أربعة إلى ثمانية اشهر من عمر الطفل حيث انها الفترة التي يبدأ فيها الطفل باكل الطعام والذي يحدد وفقاً لمدى استعداد الطفل الرضيع لاستقبال الطعام، كما ان نوعية الطعام تختلف من طفل لآخر حسب حجم الطفل و مدى قدرة جسمه وصحته لاستقبال الطعام.


المرحلة الثانية:

في هذه المرحلة يبدأ الطفل باستقبال طعام اكثر حيوية ففي هذه المرحلة يحتاج الطفل فيها إلى اطعمة ذات طاقة اكثر لتعمل على نمو جسمه في هذه المرحلة بطريقة صحية سريعة ومن اشهر المأكولات في هذه المرحلة هو الأرز ويطحن ويتم مزجه بالحليب الصحي.


المرحلة الثالثة:

في هذه المرحلة تبدأ الاسنان في الظهور عند معظم الأطفال لذلك لابد ان تقوم الام باتباع طريقة جديدة ونظام غذائي جديد لهذه المرحلة. اهم اطعمة هذه الفترة هي الاطعمة التي تساعد على المضغ لتعمل على استعمال اسنانه لتقويتها.



افضل الاطعمة التي تفيد الطفل :

يوجد مجموعة من الاطعمة التي يفضل ان يتم تغذية الطفل بها لانها تفيد صحته كما انها تحميه من الإصابة بالعديد من الامراض ومن اهم هذه الأطعمة:

  1. العدس : يعد العدس من افضل الاغذية التي تفيد الاطفال الكبار أيضاً حيث ان العدس ملئ بالبروتين والالياف الصحية التي تعمل على تقوية جهازه الهضمي.
  2. مجموعة مكونة من الخضروات الورقية والتي تشمل السبانخ والبقدونس والكزبرة وغيرها من الخضروات الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد والفولات والتي تكمن اهميتها في ضرورة انتاج و بناء كرات و خلايا الدم الحمراء السليم.
  3. القرع : يعد القرع من اكثر الأطعمة التي تحتوي على اكثر من فيتامين وهما فيتامين  أ و ج بالإضافة الي ان طعمه حلو المذاق ويحبه الكثير من الأطفال.
  4. الأفوكادو : من افضل الاطعمة التي تساعد الطفل على اكتساب الدهون الصحية غير المشبعة.
  5. البروكلي : يحتل البروكلي قمة لائحة الخضروات من حيث نسبة امتلاكه للالياف و الفولات والبروتينات، بالإضافة الى انه يساعد على محاربة العديد من الامراض ومن أهمها امراض السرطان بانواعها.
  6. التوت : يختلف التوت بأنواعه وأشكاله واشهره التوت البري والاحمر والازرق ولكنه يتفق بكل انواعه في فوائده، حيث انه يفيد في العمل على نمو خلايا العينين والدماغ والجهاز البولي بالإضافة الي انه يعمل علي الحفاظ علي صحة الطفل اثناء فترة الرضاعة.
  7. الحمص : الحمص مثله مثل العديد من الأطعمة الأخرى فهو يحتوي على مجموعة مختلفة من البروتينات و الالياف، وهو ما يساعد علي الحفاظ علي صحة الطفل.
  8. البرقوق الجاف : تحتوي معظم الفواكه الجافة على مجموعة كبيرة من الالياف وهذه الالياف مفيدة في مرحلة الرضاعة ويساعد البرقوق الجاف على مساعدة الطفل في حمايته من امراض الامساك و عسر الهضم.
  9. اليوسفي : يحتوي اليوسفي على نسبة كبيرة من فيتامين ( ج ) ويعمل تناوله على الوقاية من امراض البرد والانفلونزا ويعد اليوسفي من اكثر الفاكهة التي يحبها الاطفال الرضع نظراً لطعمها الحلو الممزوج بالمذاق اللاذع.
  10. اللحوم : يعد اللحم من اكثر الاطعمة التي تبتعد عنه الأمهات خوفاً منهن علي أطفالهن ولا يحاولن اطعام أطفالهن من اللحوم إلا بعد ان يمر علي طفلهن عمر لا يقل عن عام ولكن وفقاً للعديد من الأطباء فإن عدم اطعام الاطفال باللحوم من صغرهم هو خطأ كبير لانه يفقد طفلك العديد من المصادر الرئيسية التي تمده بكلا من الحديد والزنك.

ومع هذه الانواع المختلفة من الاطعمة الرئيسية والتي تعمل علي نمو الطفل النمو الصحي السليم وحمايته من الامراض من الممكن ان نضيف اليها أيضاً الزبادي الذي يعمل كمساعد للبن ولكن من الأفضل ان يخلط معه احد أنواع الفاكهة السابقة ليعمل على زيادة القيمة الغذائية له.

لابد من الحرص علي تغذية الأطفال التغذية الصحيحة عن طريق اطعام الطفل بمزيج من الأطعمة المليئة بالمواد الغذائية ولكن يكون علي أيام مختلفة ولكن مع الاهتمام بهذه التغذية الصحية لابد من الاهتمام بالرضاعة حيث ان لبن الام هو افضل شيء مغذي وصحي لدي الطفل الرضيع لما له من فوائد متعددة أهمها هو انه يساعد علي النمو السريع والصحي لطفلك.

 

 

شاركينا برأيك...

يرجى ملاحظة أنه يجب المراجعة و الموافقة على التعليقات قبل نشرها


العودة إلى أعلى الصفحة