• شحن مجاني لكل الطلبات الى كل مناطق المملكة                                                                                                    
  • +966 56 030 0328

أفضل الطرق للتعامل مع الطفل في مرحلة التسنين

بواسطة Bzoora Store في April 09, 2019

تعتبر مرحلة تسنين الاطفال واحدة من أصعب المراحل العمرية التي تمر على الطفل وعلى الأم ، مرحلة التسنين عند الأطفال تختلف في أعراضها فمنها ما يكون عبارة عن الألم البسيطة والبكاء والاضطرابات البسيطة ومنها ما يشتد ليصل الى الاسهال والقيء والتشنجات المعوية وغيرها من الاعراض الشديدة ولمعرفه مرحلة التسنين بالتفاصيل واعرضها المختلفة وكيفية التعامل معها نستوضحها في هذا المقال بالتفصيل .


مرحلة التسنين عند الأطفال

تعرف مرحلة التسنين عند الاطفال بأنها الفترة التي يتم فيها نمو اسنان الطفل وتبدأ هذه المرحلة مع انتهاء الشهر الخامس و أحياناً من الممكن أن تبدأ هذه المرحلة في الشهر السابع من الولادة وقد تبدأ هذه الفترة قبل هذه المدة او بعدها لأنها تختلف من طفل الى آخر بسبب مجموعة من العوامل منها الوراثية ومنها الصحية كأن يكون هناك مشاكل في لثة الطفل أو نتيجة لضعف جسم الطفل وقلة الكالسيوم به ،ويتم اكتمال جميع الأسنان اللبنية لدى الطفل وهم 20 سنا في خلال الثلاث أعوام الأولى من ولادته .


أهم الأعراض التي تظهر على الطفل في مرحلة التسنين

تختلف الاعراض التي تظهر على الطفل في مرحلة التسنين من طفل الى آخر ومن حالة إلى أخرى نتيجة الى صحة الطفل وحالته في هذه الفترة إلا أنهم يتفقون في مجموعة من الأعراض الأساسية التي يمكن أن تزيد من طفل لآخر ومن اهم هذه الاعراض هي :

  1. انتفاخ اللثة لدى الطفل وتحولها للون الأحمر الدموي .
  2. تحول الخدين إلى اللون الأحمر .
  3. كثرة حك الطفل لفمه واللعب بداخله .
  4. سيلان اللعاب بنسبة كبيرة عن المعتادة .
  5. قيامه بعض او مص معظم الأشياء وحتى يده .
  6. قلة النوم وصعوبته .
  7. الم مستمر في فمه .
  8. زيادة درجة حرارة جسده .
  9. عدم الانتظام في تناول الغذاء ( الرضاعة ) .
  10. الاسهال المستمر .
  11. كثرة البكاء المستمر .

وبعض هذه الاعراض قد ينتج عنها مجموعة اخرى من الاعراض الجانبية نتيجة لاستمرارها من أهمها هو ظهور طفح جلدي لونه احمر على كلا من ذقنه وشفته السفلى وهذا ينتج بسبب استمرار نزول اللعاب بكميات كبيرة من فمه لفترات كثيرة ، و يمكن التعامل مع هذه الحالة عن طريق مسح اللعاب باستمرار ووضع كريم واق على الأماكن الموجود بها  الطفح الجلدي أثناء نوم الطفل حتى لا يقوم بمسحه.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

مراحل أعراض مرحلة التسنين عند الأطفال

قد تظهر أعراض مرحلة التسنين على الطفل في مرحلة مبكرة وهي في الثلاث شهور الأولي من ولادته وتستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح بين شهر او اثنين حتى يتم ظهور اول سن للطفل ، وعلى العكس فقد تظهر هذه الأعراض في وقت متأخر حيث انه من الممكن أن يمر عليه العام الأول دون أن يظهر له أي سن ولكن في هذه الحالة لا يوجد أي خوف او قلق علي الطفل إلا أنه إذا استمر الطفل علي هذه الحالة لفترة اكبر فلا بد على الأم استشارة طبيب متخصص للتأكد من أن كل شيء طبيعي وانه مجرد وقت فقط ليس اكتر .

وتمر مرحلة التسنين عند الأطفال بخمس مراحل مختلفة هم كالأتي :

  • المرحلة الأولى وتبدأ من مرحلة الولادة وحتى الشهر السادس وفي هذه المرحلة تبدأ ظهور أعراض مرحلة التسنين المبكر مع بداية الشهر الثالث وتستمر للشهر الرابع .
  • المرحلة الثانية من الشهر السادس الى الشهر الثامن وفي هذه المرحلة يبدأ أول سن في الظهور إلا أنه في بعض الأطفال قد يتأخر ظهوره حتى عام أو عام ونصف من الولادة .
  • المرحلة الثالثة من عام إلى عام و نصف وفيها تبدأ الضروس الاولى في الظهور وفي هذه المرحلة من الممكن ان تزداد الاعراض نظرا لكبر حجم الضرس .
  • المرحلة الرابعة وهي من الفترة بين العام والنصف والعامين وفي هذه المرحلة تبدأ الأنياب في الظهور .
  • المرحلة الخامسة والأخيرة وتبدأ هذه المرحلة من العامين إلى العامين ونصف و تسمى هذه المرحلة بالمرحلة الأصعب نظرا لأنها تكون أصعب مرحلة في مراحل التسنين حيث تبدأ فيها الضروس الكبيرة في الخروج ولا يستطيع الطفل تحمل الألم مما يضطر الأم أن تذهب به إلى الطبيب ليصف له مسكنا .

كيفية علاج اعراض مرحلة التسنين عند الأطفال

ذكرنا فيما سبق الأعراض المختلفة التي يمكن أن تظهر على الطفل في مرحلة التسنين لذلك علينا أن نوضح كيف تقوم الأم بعلاج هذه الأعراض بطرق صحية سليمة فمثلا :

  • عند زيادة درجة حرارة الطفل لابد من استخدام خافض حرارة ينصح به الطبيب المعالج .
  • في حالة الآلام الشديدة فإنه يوجد حلين اما ان يتم استخدام المسكنات الموضعية مثل الجل الطبي الذي يوضع على اللثة المتورمة أو يتم استخدام مسكنات غير موضعية مثل الشراب المسكن أو أي مسكن اخر يقوم بوصفه الطبيب المعالج للطفل .
  • للتقليل من حالات العض والمص في الأشياء من الممكن أن يتم استخدام عضاضة التسنين للاطفال من السيليكون على شكل وحيد القرن وقد تساعد أيضا في تقليل الم اللثة ولكن يتم الحرص على نظافتها دائما حتى لا تحمل أي ميكروبات تضر بصحته .
  • في حال كانت الأم بدأت في إطعام الطفل الطعام المختلف فمن الممكن أن تطعمه بعضا من شرائح الخيار أو التفاح او الجزر او الكمثري ومن المفضل ان تكون هذه الشرائح باردة حتى تعمل علي تقليل الم اللثة .
  • لا يتم وضع الجل المخدر اللثة أثناء رضاعة الطفل حتى يستطيع امتصاص لبن الام .
  • ويعتبر من أهم الأشياء في هذه الفترة هو صبر الأم على طفلها الصغير في هذه الفترة المتعبه له ولها أيضا .

وحتى الآن لم يتم تحديد فترة معينة أو مدة معينة تنتهي فيها أعراض مرحلة التسنين فمن الممكن أن تستمر تلك المرحلة حوالي عدة أيام وقد تطول أيضا لتستمر إلى ما يزيد عن شهر كامل لذلك يكون للأم دور كبير جدا في رعاية طفلها الصغير والصبر علي المه وتعبه وتكون الفترات الأول من هذه المرحلة والتي تكون مع خروج أول الاسنان وخصوصا القواطع هي الفترات الأصعب علي الطفل والأكثر الماً بالنسبة له .

وفي نهاية المقال لابد ان نعرف ان مرحلة التسنين عند الأطفال هي واحدة من أصعب المراحل التي تمر على الطفل من حيث الارق والتعب والألم المختلفة كما انه يكون أيضا من الفترات المتعبة للام أيضا لما تتحمله من طفلها من الم و تعب و سهر وعليها ان تقوم بالصبر والمحاولة لتخفيف ألمه ومتابعة حالته الصحية أول بأول.

 

 

شاركينا برأيك...

يرجى ملاحظة أنه يجب المراجعة و الموافقة على التعليقات قبل نشرها


العودة إلى أعلى الصفحة