أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

أطعمة لا يجب على الطفل الرضيع تناولها

أطعمة لا يجب على الطفل الرضيع تناولها

تغذية الاطفال من أهم المواضيع التي تشغل الأمهات. الأطفال هم أعظم هبة قد يمنحها الله للانسان ، لذلك تهتم الأم بشكل كبير بغذاء طفلها وصحته حتى من قبل ولادته ، وتحرص بشكل كبير على معرفة الأغذية التي تساعد على نموه بشكل طبيعي دون أضرار ، وتتجنب الأطعمة التى لا يصلح أن يتناولها فى سن الرضاعة .

يختلف الأطفال فى سن الرضاعة عن البالغين فى تكوين جهاز المناعة والأمعاء وخلايا الجسد ، والتى تبدأ فى التكوين لدى الطفل الرضيع عن البالغين ، حيث أن الطفل يحتاج فى سنته الأولى إلى العديد من المعادن والفيتامينات اللازمة لتكوين جسمه بشكل سليم وصحى .

كما أن هناك أطعمة لا يجب على الطفل الرضيع تناولها ، والتى قد تسهم فى إصابته بالعديد من الأمراض وتضر بمراحل النمو الأولى التى تعتبر هى الأساس التى ينشأ عليها الإنسان فى مراحل تكوينه ، ولذلك تعنى الأمهات بشكل كبير تجنب مثل تلك الأطعمة للحفاظ على صحة ونمو طفلها ، وفى هذا المقال نستعرض أمثلة الأطعمة التى لا يجب على الطفل الرضيع تناولها.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

أطعمة محذورة


العسل

أثبتت العديد من الدراسات احتواء العسل على العديد من الجراثيم التى قد تضر بصحة الطفل الرضيع ، حيث أن الرضيع يتمتع بخلايا ضعيفة وأمعاء هشة لا تتحمل مثل تلك الميكروبات .

تنتج الجراثيم فى العسل من التربة التى تنشأ بها الزرعة، حيث تقوم النحلة بنزع العسل منها محملة بتلك الجراثيم والتى تنتقل بطبيعة الحال إلى الطفل ، الذى لا يستطيع تحملها على عكس البالغين .

الأملاح

الأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الأول بعد لا يجب عليهم تناول أطعمة تحتوى على نسبة عالية من الأملاح ، ففى هذا السن تكون النسبة المخصصة لهم هو غرام واحد فقط ، ويحتوى لبن الأم على الكمية المناسبة التى يحتاجها الطفل الرضيع من الأملاح، لذلك فهو ليس فى حاجة إلى أى مصادر أملاح أخرى .

السكر

يوجد اعتقاد خاطئ بحاجة الطفل إلى السكريات فى أطعمته لتساعده على النمو ، ولكن يحتوى لبن الأم على الكمية المناسبة للطفل الرضيع والتى لا يجب تعديها حتى يستطيع الطفل التمتع بنكهة غذاؤه .
كما أن المواد التى تحتوى على السكر فى السنة الأولى من عمر الطفل قد تؤدى به إلى زيادة فى الوزن ، لذلك هى من الأمور الغير مفضلة فى طعام الطفل الرضيع.

البهارات والتوابل

من الإضافات التى لا يجب على الطفل الرضيع تناولها ، حيث تسهم وبشكل كبير فى ضعف جهاز المناعة الخاص به ، وبالتالى تجعله عرضة لمزيد من الأمراض فى هذا السن.

العصائر والمعلبات

تحتوى العصائر والمعلبات على الكثير من المواد الحافظة الضارة بالطفل الرضيع ، لذلك يفضل تزويده بعصائر صحية طازجة وبكميات محدودة من السكر ، حتى لا تضر بالطفل الرضيع وتضرب شهيته عن باقى الاطعمة التى يجب تناولها.

المكسرات والحلويات

تحتوى على الكثير من السكريات والدهون التى تحول دون نمو الطفل بشكل صحيح ، كما تتسبب فى سمنة وزيادة فى الوزن عن الحد الطبيعى ، ويشيع بين الأطفال الحساسية لكثرة تناولها ، لذلك تندرج المكسرات والحلويات ضمن الأطعمة التى لا يجب تناولها من قبل الطفل الرضيع.

الأطعمة الصلبة

من بديهيات إطعام الطفل الرضيع تجنب الأطعمة الصلبة التى قد تسبب اختناق له ، لذلك يجب هرس الطعام بشكل جيد ، حتى يسهل على الطفل البلع والهضم ، حتى لا يصاب بالتهاب فى المعدة ، لذلك يفضل طحن الطعام فى المضرب الكهربائى.

الوجبات الجاهزة

من الأطعمة التى لا يجب على الطفل الرضيع تناولها ، فهى تحتوى على كميات كبيرة من الملح والسكر التى أشرنا إليها والتى تضر بصحة الطفل ، وتجعله فى غنى عن الأغذية المطلوبة التي تساعد على نموه بشكل طبيعى .
كما أن الوجبات الجاهزة غير صحية وتحتوي على مواد حافظة ، تضر بالبالغين أيضا كما تضر بالأطفال الرضع.

اللبن البقرى

اللبن البقري من الأطعمة التى لا يجب على الطفل الرضيع تناولها ، حيث يحتوى على مواد وإنزيمات لا يستطيع الطفل الرضيع تفتيتها وهضمها ، مما يسبب له مشاكل فى الهضم وهشاشة في العظام وضعف في جهاز المناعة والبناء التكوينى للطفل.

وقد أثبتت الدراسات احتواء لبن البقر على نسبة زائدة من البروتين والصوديوم والبوتاسيوم ، الذي يضر بالجهاز الهضمى للطفل ويعيقه عن مزاولة مهامه بالشكل الصحيح.

الأعشاب

تؤذى الأعشاب بشكل كبير الطفل فى مراحل عمره الأولى ، حيث أنها تؤذى كبده وتجعله لا يقوم بوظائفه بالشكل الكامل ، على عكس المتعارف عليه أنها تساعد الطفل على الهضم والتخلص من المغص فى بداية مراحل تكوينه.

اللحم

يحتوي اللحم على نترات لا تساعد الطفل في نموه ، وتحدث اضطرابات فى توزيع كرات الدم ، وتجعله أكثر عرضة للمرض فى سن الرضاعة ، لذلك فهى من المأكولات التي لا يحبذ تناولها فى هذه المرحلة.

الزيوت

على الرغم من فوائد الزيت العديدة للأطفال الرضع ، إلا أن بعض الزيوت لا يجب على الطفل الرضيع تناولها ، منها زيت السمسم وزيت الزيتون ، والذى قد يسبب للطفل إسهال بالإضافة إلى حساسية لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة.

القمح

يجب تجنب منتجات القمح ومشتقاتها للطفل الرضيع ، حيث أنها من المسببات الرئيسية للتسوس فى السنة الأولى للرضيع ومع بداية مرحلة التسنين ، الأمر الذى يجعلها من الأطعمة التى يجب ألا يتناولها الطفل الرضيع.

الفاكهة الحمضية

تم التبين من خلال الأبحاث والدراسات أن الفاكهة الحمضية تسبب حموضة عالية لدى الطفل الرضيع ، الأمر الذى يتسبب فى أمراض وطفح جلدي ، بجانب بعض الفواكه التى تسبب له الحساسية مثل الموز والفراولة والمانجو.

البيض

من الأطعمة التى لا يجب على الطفل الرضيع تناولها ، لما تسببه من حساسية فى جسم الطفل الرضيع ، ومن الممكن أن يتناول الطفل صفار البيض فى السن ما بين 7 و 8 شهور.

أطعمة قليلة الدسم وبعض الخضراوات

لا يجب على الطفل الرضيع تناول أطعمة قليلة الدسم ، بالإضافة إلى بعض الخضراوات مثل السبانخ والكرنب واللفت والبروكلي ، حيث تحتوى على نسبة عالية من النترات التى تحدث اضطراب فى توزيع الدم لدى الأطفال الرضع.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم



رعاية الطفل الرضيع


بعد تجنب الأطعمة التي لا يجب على الطفل الرضيع تناولها ينصب اهتمام الأم على الحفاظ على صحة طفلها ، وذلك من خلال قيام العديد من الخطوات لتتابع حالته وسلامته وضمان نموه بشكل صحيح وسليم.

تهتم الأم باستشارة الطبيب فى أقل وأكبر التفاصيل الخاصة بطعام طفلها ، وما هو الطعام الذي يحتاجه الطفل فى مراحله الأولى ، وتحرص بشكل دائم على زيارة الطبيب لمزيد من الاطمئنان على صحة طفلها.

كما تعنى الأم حمل ابنها وعدم وضعه بعد إطعامه ، حتى لا يتعرض الطفل للشرقة ، الأمر الذى يجعله يطرد اللبن من فمه وقد يصل إلى اذنيه مما يسبب له مشاكل عدة منها الالتهابات.

 

 

اتركي تعليقاً

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

سلة التسوق