أمهاتنا الغالية، الطلبات بعد تاريخ 23 رمضان توصلكم بعد العيد

أشهر أنواع أمراض الأطفال الجلدية | 14 حالة من الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال

أشهر أنواع أمراض الأطفال الجلدية | 14 حالة من الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال

مجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية قد تصيب طفلك في الفترة الأولى بعد الولادة. حتى بعد انقضاء عام أو عامين من الولادة يظل قطاع كبير من الأطفال عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية والتي تتشابه أعراضها بين بعضها البعض بشكل قد يجعل الأهل غير قادرين على التمييز بينهم.

ونستعرض من خلال هذا المقال مجموعة من الأمراض الجلدية التي قد تصيب الأطفال. وما هو التصرف العلاجي الصحيح في كل حالة. وما هي أعراض كل مرض من هذه الأمراض حتى يستطيع الأهل في النهاية معرفة المرض الجلدي الذي أصاب طفلهم و كيفية التصدي له بالشكل الصحيح والمناسب.

 

 

بثور الوجه والجلد

تعتبر بثور الوجه واحدة من أشهر الأمراض الجلدية التي قد تصيب الأطفال. وتظهر البثور دائماً على منطقة الخد عند الأطفال. وقد تظهر أيضاً على جبين أو ظهر الطفل. ويكون لها شكل صغير وتنتشر بكمية متوسطة نسبياً. ويمكن علاجها بتجاهلها حيث تأخذ بعض الوقت ثم تختفي من تلقاء نفسها. حيث لا تعتبر هذه البثور من الأمراض الجلدية الخطيرة.

 

 

لسعات النحل

إذا كنتِ تعيشين في منطقة يكثر فيها تواجد النحل. أو تخرجين كثيراً من المنزل بصحبة الأطفال. فمن الغالب أن يصاب إبنك أو ابنتك بلسعات النحل. حيث تعتبر واحدة من أكثر الإصابات الجلدية انتشاراً في المناطق التي يتواجد فيها النحل بشكل كبير.

وتسبب لسعات النحل احمرار المنطقة الخاصة باللسعة بالإضافة للتورم الشديد الذي يصيب هذه المنطقة. وننصح في حالة التأكد من إصابة الطفل بسلعة النحل بالتوجه الى الطبيب حتى يقوم بوصف العلاج المناسب للطفل لضمان شفاؤه من لسعة النحل في أسرع وقت ممكن.

 

 

التهاب الجفن

لا يمكن أن نتحدث عن الالتهابات الجلدية التي تصيب الأطفال دون الحديث عن التهابات الجفون. كونها واحدة من أشهر الالتهابات الجلدية التي قد يصاب بها الأطفال في سن حديثة بعد الولادة.

وتسبب التهابات الجفون تساقط أجزاء من شعر الجفن. بالإضافة للتورم والاحمرار نتيجة العدوى البكتيرية التي تصيب جفن الطفل وتؤدي لكل هذه الأعراض.

ولعلاج التهاب الجفون يجب على الأم غسل جفن الطفل يومياً و وضع كمادات على الجفن لمدة 5 أو 10 دقائق في الصباح و المساء.

أما اذا استمرت الأعراض أو تطورت الى حكة وعدم راحة عند الطفل فمن الأفضل أن تتوجه الأم للطبيب من أجل التوصية بنوع جيد من المضادات الحيوية لمعالجة هذا الالتهاب.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

البردة أو كاليزيون (الخراج)

من ضمن المشكلات الجلدية الأخرى التي قد تظهر أيضاً هي الخراج أو البردة. وهي عبارة عن نتوء غير مؤلم يظهر أيضاً محيطاً بالعين. ويسبب هذا النتوء التهاب في القناة الدمعية أو غدة رمش العين.

وللأسف الشديد فان هذا النوع من الالتهابات يدوم لمدة حوالي شهر لكن يزول من تلقاء نفسه بعد هذا الوقت. لكن يجب على الأم في هذه الفترة أن تهتم بتنظيف المنطقة المصابة لمرتين أو ٣ مرات يومياً باستخدام الماء فقط. أما إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من شهر يجب على الأم التوجه للطبيب المختص بالأمراض الجلدية من أجل وصف العلاج المناسب.

وننصح الأم بضرورة اتباع تعليمات الطبيب بالشكل المناسب من أجل علاج هذا الالتهاب بسرعة وكفاءة.

 

 

جدري الماء

ويعتبر جدري الماء من الأمراض الجلدية الصعبة والمنتشرة في المنطقة العربية بشكل كبير.

وتتكون أعراض جدري الماء من خلال ارتفاع في درجة الحرارة مع الصداع والغثيان وفقدان الشهية ووجع الأعضاء. ومع نقص بعض الخبرة لدى الأهل قد يظنون في البداية أن أحد الأمراض المعوية كالتهاب الأحشاء قد أصاب طفلهم. لكن مع انتشار الطفح الجلدي الأحمر على جسم الطفل يتم الجزم في النهاية بأن الطفل مصاب بجدري الماء.

ونرجو من الأهل بمجرد انتشار الطفح الجلدي – والذي ينتشر الى منطقة الأعضاء التناسلية وباقي أعضاء الجسم – بالتوجه على الفور للطبيب المختص بالأمراض الجلدية من أجل كتابة وتحديد العلاج المناسب في هذه الحالة. كما ننصح بضرورة الراحة التامة للطفل حتى يتماثل للشفاء.

 

 

قروح البرد

تعتبر قروح البرد واحدة من الأمراض الجلدية المنتشرة لدى قطاع واسع من الأطفال. ومن المتوقع ظهور هذا المرض مع الانتقال في فصول العام من الصيف الى الشتاء. حيث تسجل عيادات الأطباء انتشار أكبر لقروح البرد في فترة تغيير الفصول.

وتبدأ قروح البرد من خلال بعض الحبوب (أو حبة واحدة) تظهر على جانب الفم أو أسفل الشفة. ومن ثم تبدأ القروح في الانتشار في مناطق أخرى في الجسم. وقد يصاحب انتشار قروح البرد ارتفاع في درجة الحرارة أو شعور الطفل بالإعياء.

وتستمر ظهور القروح من ٥ الى ١٠ أيام ثم تذهب من تلقاء نفسها. لكن خلال تلك الفترة قد يصاب الطفل بعدم الرغبة في تناول الطعام أو الشراب ما يجب أن نهمس به في أذن الأهل لضمان عدم إصابة طفلهم بالجفاف.

 

 

خبز الرأس

يشبه خبز الرأس قشرة الشعر الاعتيادية بنسبة كبيرة. لكن يعتبر الفارق بين خبز الرأس وبين القشرة هو معدل انتشارها والكمية الكبيرة التي تأتي بها. ما يجعل الأهل والأطباء قادرين على التفرقة بين المرض وبين انتشار قشرة الشعر بشكل عام.

وينتشر خبز الرأس في منطقة الحفاض وحول الرقبة والأبطين والأنف. وننصح بضرورة التوجه بسرعة لطبيب الأمراض الجلدية من أجل تحديد العلاج المناسب والذي يأتي في الغالب على شكل مرهم يتم دهنه على المناطق المصابة.

 

تجربة تسوقية فريدة في بزورة.كوم

 

 

الحُمامي السمّية (التهاب الجلد التسممي)

وعلى الرغم من الأسم المخيف لالتهاب الجلد التسممي إلا أنه لا يأتي بهذه الخطورة. حيث يظهر الالتهاب على شكل بثور تنتشر على الجسم من الخارج بشكل كبير وتصيب معظم مناطق الجسم ماعدا بعض المناطق مثل باطن اليدين والقدمين.

وتختفي هذه البثور وحدها في فترة من أسبوع الى أسبوعين من الإصابة. أما اذا استمرت الأعراض لحوالي ٣ أسابيع فاننا ننصح بضرورة التوجه الى طبيب الجلدية المتخصص من أجل وصف العلاج الصحيح والمناسب في مثل تلك الحالة.

 

 

التهاب بصيلة الشعر

ويعتبر التهاب بصيلة الشعر من الأمراض الجلدية التي نادراً ما تظهر على الأطفال بعد عمر الثانية.

وياتي الالتهاب عبارة عن مجموعة من البثور والتي تظهر حول بصيلات الشعر وتظهر طبقة من القشور حول هذه البثور وتنتشر هذه البثور عند عنق الطفل وساعديه وتحت الابط وعلى منطقة المؤخرة.

وفي الغالب يقوم الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية بوصف علاج يتكون من مرهم من مراهم المضادات الحيوية والتي تعالج الحالة في فترة زمنية قصيرة نسبياً.

 

 

بثور اليد والقدم والفم

وتعتبر بثور اليد والقدم والفم واحدة من أشهر الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال خاصةً بعد الأسابيع الأولى للولادة.

وتنتشر البثور بشكل كبير في منطقة اليد والقدم والفم. ويكون بعضها مؤلم. ما يمنع الأطفال من تناول الطعام والشراب بسهولة. لذلك ننصح الأهل بضرورة محاولة زيادة كميات السوائل التي يحصل عليها الأطفال في هذه الفترة لتجنب إصابة الأطفال بالجفاف.

 

 

الارتكاريا أو حساسية الجسم

ولا تصيب الحساسية أو الارتكاريا الصغار فحسب. بل انها من الأمراض الجلدية المنتشرة بين الكبار على حد سواء.

وهناك أسباب مختلفة لانتشار الارتكاريا أو الحساسية و اشهرها تغير حالة الطقس أو حتى ارتداء الطفل لملابس معينة تسبب له الحساسية.

وقد تسبب الحساسية في بعض أنواعها ارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تناول الطعام بشكل صحيح. ويختلف حال الأرتكاريا واستمرارها حسب نوعها وسببها.

وفي الغالب تختفي حالة الحساسية من تلقاء نفسها. لكن يمكن للطبيب أن يصف نوع من المراهم الذي يؤدي في النهاية لتقليل حالة الحكة والالتهاب التي تسببها حالة الحساسية بشكل عام.

 

 

التهاب الملتحمة

يعتبر التهاب الملتحمة من الالتهابات التي تصيب الجلد والعين في نفس الوقت. حيث أن الملتحمة هي الجزء الأبيض الذي في العين ويحدث التهاب الملتحمة نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية.

ويجب أن نلفت انتباه الأهل الى أن التهاب الملتحمة يعتبر من الالتهابات شديدة العدوى. لذلك يجب على الأهل الانتباه حتى لا يعدي طفلهم الأطفال الأخرين. أما اذا ظهرت حالة التهاب ملتحمة في محيط العائلة أو المدرسة فيجب على الأهل الانتباه حتى لا تصل العدوى لأطفالهم.

 

 

الحصبة

تأتي الحصبة مع العديد من الأعراض التي تجعلها معروفة لدى قطاع واسع من الأشخاص. وتعتبر أعراض الحصبة مثل سيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة والسعال واحمرار العينين من الأعراض الواضحة لتشخيص الحصبة.

وتستمر الأعراض حتى اليوم الثالث تقريباً والذي تبدأ فيه البقع والطفح الجلدي بالظهور بشكل يؤكد أن المرض المصاب به الطفل هو الحصبة. وعند التأكد من ظهور الحصبة يجب على الأهل التوجه للطبيب من أجل تحديد العلاج المناسب. وفي الغالب يطلب الطبيب من الأهل الراحة التامة لحوالي أسبوع قبل أن تبدأ الأعراض في الزوال من تلقاء نفسها.

 

 

التهاب السحايا

وعلى العكس من الحصبة والتي تعتبر من الأمراض الجلدية البسيطة الى حد ما، يعتبر التهاب السحايا من الأمراض الجلدية الخطيرة والتي تنتشر بشكل كبير وتعتبر سريعة العدوى بدرجة كبيرة.

ومن الأعراض الهامة التي يمكن من خلالها التفرقة بين التهاب السحايا وباقي الأمراض هي بكاء الطفل بشكل كبير وعدم رغبة الطفل في أن يلمسه أحد وإحساس الطفل بالنعاس المستمر والرغبة في النوم لوقت طويل والتقيوء ورفض تناول الطعام. وبمجرد ظهور هذه الأعراض يجب التوجه على الفور لزيارة الطبيب لتحديد الخطة العلاجية المناسبة.

 

وهكذا نكون قد استعرضنا معكم مجموعة من الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال في الفترة الأولى بعد الولادة وحتى السنوات الأولى بعد الولادة.

 

 

اتركي تعليقاً

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

ما الذي تبحثين عنه على موقعتا؟

سلة التسوق